کد مطلب:306560 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:164

الفاجعة


وها هی احرف النبی تتسرب نبراتا الی اسماع آل بیته الطیبین.

تلك الاحرف التی جعلت من البضعة تهیم علی وجهها، لما اصابها من الم و حزن، انه الهمسات الاخیرة التی سترن احرفها فی افئدة اهل البیت.

فلقد بقیت عیونها جامدة ساكنة لا تحرك لها جفن.

فارتفعت شفتا سید المرسلین و قد طلتهما حلاوة و عذوبة.. اذ تتراءی من محیاه انوار الملكوت.

فصار وجهه یتناهض فیه نور عظیم،.. واقتمر هیكله بمحیاً رائع جمیل و هو یقول:

- (لا تفارقنی حتی توارینی فی رمسی واستعن باللَّه تعالی).

لم یستطع امیرالمؤمنین ان یكتم ما اشتد به من لوعة.

فستر فی بدنه رعشة رعب انتابته لعظم المصاب، الذی تجسد امام عینیه.

فأخذ برأس حبیبة رسول اللَّه و وضعه فی حجرة، و هو ما یزال یعالج خلجات نفسه، و احزانها.. فما ان التقت عیناه بعینی مقتداه هاجت فی روح علی اجمل الخواطر، حینما كان مستقلاً ظهر أطهر و اعظم العالمین، و هو یكسر و یحطم الاوثان التی كانت فی داخل الكعبة، اذ یتذكر تلك العیون المشرقة التی كانت تُحییه بفرحة لا توصف، و تدعو له بالسلامة والقوة.

عندها جعلت من علی یتوقف قلیلاً علّه یستطیع ان یجفف دموعه، و هو الان یری ذلك الظهر مسجیً بین یدیه یودع الحیاة مع بسماته و عذوبته، ثم یتسرب لمسمعه نشیج البتول و هی تئن انیناً متواصلاً.

فعظمت تلك المشاهد امام امیرالمؤمنین، و بالخصوص منظر الزهراء، التی اودعها الرسول عنده، فهو یعلم علم الیقین ما الذی سیؤول علی فاطمة من بعد


فراق ابیها الرسول.

فاقتربت فاطمة اكثر من ابیها كی تتأمل صورته، و هیكله، ثم ندت تبكی بمرارة و حرقة:

- (و ابیض یستسقی الغمام بوجهة ثمال الیتامی عصمة للارامل) [1] ..

فأنتفض النبی و هو یسمع هذه الكلمات و قال لحبیبته بصوت واهن ضئیل حزین:

- (یا بنیة هذا قول عمك ابی طالب لا تقولیه و لكن قولی: «و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افإِین مات او قتل انقلبتم علی اعقابكم».

لكن الزهراء، ما خفقت من نزلة بكائها، بل اخذت بالازیاد، و لشدة ما كانت تصرخ اكثر و هی تری ولدیها محتضنان لجدهما، و هما یصرخان فتصرخ اكثر بالبكاء، و كأنها تنفث افلاذ كبدها..

فیمیل الرسول نحو وصیه و أخیه و ابن عمه و صهره، فیدخله تحت ثوبه الشریف، الذی كان علیه، فوضع رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

فمه الطاهر وسط فم علی، و جعل یناجیه من جدید مناجات طویلة.

فی تلك اللحظات، افترشت الملائكة اجنحتها، و اُنیرت شموع الملكوت، و اُزهرت افنان الجنان، (فمحمد هو فی طریقه للأتیان).

اجل انها اخر اللحظات التی سیفارق بعدها محمد آل بیته الطاهرین.. سیفارق زهراءه و مرتضاه، و ریحانتیه و جمیع الاصحاب والمسلمین.

سیفارق الدنیا، تاركاً وراءه قلباً یضج بالجزع والحزن والصراخ والبكاء.

قلباً ما سالمته الایام ابداً.

.. ذلك القلب الذی اعتاد ان یفجع بأحب و أقرب الناس الیه منذ ان كان صبیاً


و حتی الان.. انه (قلب الزهراء الزكیة).

وها هی عنیاها سابحتان بالدموع، التی عرفت مسراها و من قدیم الزمان الی هذه المآقی التی ظلت تودع اعزاءها الی حیث ما اراد بهم اللَّه.

و هی الآن جاثمة تنتظر القضاء المحتوم، الذی ینتظره كل كائن یرتع علی هذه الارض.

فسُمع فی السماء دویاً هائلاً، واهتزت الارض هزاً كالزلزال.

یا له من یوم كدر و كمد خالد فی دنیانا، ابلغ الحزن، لیس كمثله فی ایامنا الداهمات.

ثم علت ملامح الزهراء تلك النظرات الغارقة فی الحزن و هی ما تزال جاثمة علی قدمی ابیها، و لسانها معقود بالغصص والعبرات، فلا تتمكن الاحرف ان تخرج من اوتارها.. خشیة ان تفلت منها تلك اللحظات، فتحرمها النظر الی صورة ابیها.

.. ثم علت السماء و الارض ریح عاصفة عظیمة، و كأن الكون اهتز فصاحت الزهراء صیحة ابكت الارض والسماء، حینما رأت روح محمد قد فاضت مرفرفة فی العلیاء تزفها الملائكة، و تحفها التكبیرات.. فصاحت و كأن كل شی ء توقف عن عمله، الكواكب، الشمس، الارض، النجوم.

- (ابتاه یا ابتاه جنة الفردوس مأواه یا ابتاه الی جبریل ننعاه یا ابتاه ربه ما ادناه یا ابتاه) [2] .



[1] بحارالانوار.

[2] و ممن روي عن حزن الزهراء لابيها الرسول: صحيح البخاري في كتاب بدء الخلق، الخطيب البغدادي في تاريخه ج 6 ص 262، الحاكم في مستدركه ج 3 ص 59، النسائي في صحيحه ج 1 ص 261، احمد بن حنبل في مسنده ج 3 ص 197، سنن البيهقي ج 3 ص 409، الحاكم في مستدركه ايضاً ج 1 ص 381، (كذا ذكره عبدالمقصود عبدالفتاح في تاريخ اميرالمؤمنين.