کد مطلب:353452 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:468

تمهید
بسم اللّه الرحمن الرحیم الـحمد للّه رب العالمین والصلاة علی محمد وآله الطاهرین والسلام علی ازواجه امهات المؤمنین واصحابه المنتجبین.

وبـعد، منذ اواخر محرم سنة 1418 ه الی 25 / ج 1 / 1418 ه وجدت ضجة كبری فی صحیفتی الریاض والمسلمون السعودیتین اثارها اساتذة جامعیون حول ثلاثة مواضیع: ا - الراویة الكذوب سیف بن عمر.

ب - عبداللّه بن سبا و اسطورته.

ج - كـتابی عبداللّه بن سبا و خمسون و مائة صحابی مختلق وخاصة حول القعقاع بن عمرو اشهر من اختلقهم سیف فی الصحابة.

وجـری الكلام فیهما عنی وعن الدكتور حسن المالكی، غیر ان الدكتور المالكی دافع عن رایه فی الـصـحـیفتین باستمرار، ولم یتسن لی ان ابین وجهة نظری فی ماكتب و دوافعی لما كتبت. والیوم اسـتـعین اللّه تبارك وتعالی لاشرح فی ما یاتی دوافعی لهذه البحوث وكیفیة توصلی الی تلكم النتائج بدایة العمل.

عـندما كنت ادرس الفقه الاستدلالی بمسقط راسی سامراء بلد الامامین العسكریین (ع) لاحظت ان الادلـة فـی بـحوثنا الفقهیة روایات الاحادیث ولایستدل بسیرة الرسول (ص) فی استنباط المسائل الـفقهیة ودفعنی ذلك الی القیام بتالیف فی سیرة الرسول الاكرم (ص) یستدل بها فی استنباط الاحكام الی جنب روایات الحدیث، وفی هذا الصدد عزمت علی جمع روایات السیرة من كتب عامة المسلمین لان الـخـلاف وقـع بـعـد عـصـر الـرسول الاكرم (ص) و نویت ان اءسمی بحوثی لواء الوحدة الاسلامیة ثم بدا لی اءن اءتوسع فی البحث واءكتب عصور الاسلام، كالاتی: ا - الاسلام فی مكة (من البعثة الی الهجرة).

ب - الاسلام فی المدینة (من هجرة الرسول (ص) الیها الی هجرة الامام علی (ع)منها).

ج - الاسلام فی العراق مدة حكم الامام علی (ع) فی الكوفة وهكذا الی عصرالعباسیین.

وبدات بالتفتیش وكان اسلوبی فی الرجوع الی المصادر اخذ الروایة من الاقدم زمانا فالاقدم. وكنت اری ان الـروایة - مثلا - فی مسند الطیالسی (ت:204 ه)اقرب الی الصحة من الروایة فی مسند احـمـد (ت: 241 ه) والروایة فیهما - ان اختلفت الالفاظ - وما فی مسند احمد اصح مما فی سنن الدارمی (ت:255ه)وكذلك الامر فی غیرها.

وكـان فـی مـا جمعت من سیرة الرسول (ص) من روایة ان جبرائیل (ع) لما نزل علیه (ص) اول وحـی قـال لـه: اقرا قال الرسول (ص) ما انا بقارئ فغطه [1] حتی بلغ به الجهد - الی ثلاث مرات - ثم ارسله فقال (اقرا باسم ربك الذی خلق...).

فـجـاء الرسول (ص) الی خدیجة (ع) یرجف فؤاده وخشی علی نفسه فاخذته الی ورقة بن نوفل النصرانی فطمانه واخبره انه رسول والذی اتاه جبرائیل.

وفی روایات اخری قال (ص) لخدیجة: اخشی ان یكون فی جنن.

و لاخشی ان اكون كاهنا.

وفـی بـعـض روایات كتب السیرة انه (ص) قال لنفسه ان الابعد - یعنی نفسه لشاعر او مجنون..

لاطرحن نفسی من حالق جبل.

وفی روایة اخری ان خدیجة (ع) اجلسته عندما نزل علیه جبرائیل علی فخذهاالیمنی والیسری وهـی مقتنعة بخمارها ولما تحسرت والقت خمارها لم یر جبرائیل فطمانته خدیجة بان الذی یراه ملك ولیس بشیطان [2] .

تـروی امـثال هذه الروایات عن ام المؤمنین عاشة وعبداللّه بن عباس فی حین ان اهل الكتاب كانوا ینتظرون بعثته، نظیر خبر بحیری الراهب فی سفره (ص) مع عمه الی الشام مما ذكرنا قسما منها فی كتابنا احادیث ام المؤمنین عائشة (ج 2)وفیها: عـن عـلـی بـن ابی طالب (ع) خرجنا بعض نواحیها - مكة - فما استقبله جبل ولاشجر الا وهو یقول: السلام علیك یا رسول اللّه [3] .

وایضا وجدت فی الروایات فی تفسیر آیة (وما ارسلنا من قبلك من رسول ولانبی الا اذا تمنی القی الـشیطان فی امنیته...) (الحج / 52) ان اللّه لما انزل علی رسوله (ص) (والنجم اذا هوی...) فلما انـتـهـی الی قوله (وما ینطق عن الهوی)القی الشیطان علی لسانه (تلك الغرانیق العلی منها الشفاعة ترتجی) فلما سمع المشركون ذلك فرحوا وسجد المشركون لذكر الهتهم والمسلمون.

فـبـلـغ الخبر المهاجرین الی الحبشة فرجع بعضهم الی مكة ولما عرفوا حقیقة الخبربقی بعضهم مستخفیا وعاد بعضهم الی مهجره.

ونـزل جـبرئیل (ع) واخبر النبی (ص) بانها لیست وحیا فحزن الرسول (ص)فنزلت علیه: (وما ارسلنا من قبلك من رسولا ولا نبی الا اذا تمنی القی الشیطان فی امنیته...) [4] (الحج / 52).

و ایضا وجدت فی روایات سیرة الرسول (ص) بصحیح مسلم باب ان من لعنه النبی او سبه جعله اللّه لـه زكـاة و طـهـورا: عن ام المؤمنین عائشة وغیرها من الصحابة: ان رسول اللّه (ص) كان یلعن الـمؤمنین اذا ضویق و یبرر ذلك بقوله:شارطت ربی ایما مؤمن لعنته او سببته جعله اللّه له زكاة و طـهـورا. مـع قـولـه تـعـالـی فی وصفه: (انك لعلی خلق عظیم) و مع قوله (ص): من لعن مؤمنا فهوكقتله [5] .

فـرایت اننا بحاجة الی تمحیص سنة الرسول (ص) و ثبت عندی ان قسما من هذه الروایات افتری بـهـا علی الصحابة كما افتری بها علی رسول (ص). وبدات اجمع الروایات اللاتی نحن بحاجة الی دراستها من المكثرین فی ملفات خاصة لدراستها مثل روایات ام المؤمنین عائشة وعبداللّه بن عباس كی ادرسها بعدذلك. وكنت اری فی سیرة الصحابة روایات لا یتقبلها العقل السلیم وكثیرا منهاكانت من روایات اخبار الفتوح مثل روایة سیف فی خبر فتح السوس التی قال فیها: ان ابا سبرة ناوش اهل الـسـوس مـرات ویـصیب فیها المشركون المسلمین وذات یوم اشرف رهبان سوس علی المسلمین وقالوا لهم: لایفتح السوس الاالدجال وصاحوا بالمسلمین وغاضوهم وكان مع المسلمین الدجال صاف بـن صـیـاد فـاتـی باب السوس ودقه برجله وقال انفتح بظار فتقطعت السلاسل وتكسرت الاغلاق وتفتحت ودخلها المسلمون واستسلم المشركون.

بینما روی البلاذری والطبری وسائر المؤرخین عن غیر سیف: ان ابا موسی الاشعری قاتل اهلها وحاصرهم حتی نفذ ما عندهم من الطعام فضرعوا الی المصالحة فی السنة الثامنة عشرة.

و روایـتـه عن یوم سماه بیوم الاباقر قال: ان سعد بن ابی وقاص بعث عاصم بن عمرو - الصحابی المختلق - الی اسفل الفرات فی طلب الغنم والبقر لاطعام الجیش فاتی میسان و سال رجلا رآه هناك عن البقر والغنم فحلف له وقال: لااعلم وكان راعی الثیران فی الاجمة فصاح منها ثور: كذب واللّه وهانحن اولاء.فدخل واستاق الثیران فاخصب الجیش ایاما و سمی ذلك الیوم بیوم الاباقر.

وروایته عن یوم الجراثیم: قال سیف وقف سعد بن ابی وقاص بعد القادسیة حائرا امام دجلة وقد فاضت فخطب جیشه وقال: انی عزمت علی قطع هذا البحر فركبوا اللجة وان دجلة لترص بالزبد وان الناس لیتحدثون فی عومهم لایكترثون كما یتحدثون فی مسیرهم علی الارض لایعی فرس الا نشزت له جرثومة [6] .

وفی روایة غیر سیف: ان الدهاقین ولوهم علی مخاضة اسفل المدائن فاخاضوهاالخیل [7] .

وذكر نظیرها للعلاء بن الحضرمی وجیشه فی فتح دارین وقال:... حـتـی اذا اتی ساحل البحر اقتحموا.. الراكب والراجل.. فاجتازوا ذلك الخلیج یمشون علی مثل رمـلـة میثاء [8] فوقها ماء یغمر اخفاف الابل وان ما بین الساحل ودارین مسیرة یوم ولیلة لسفن البحر [9] .

و خبر اطلال فرس بكیر فی فتح القادسیة: قـال سیف: وقرا المشركون و امر سعد.. ان یتبعوا اثر الفارین فاتبعوهم حتی انتهوا الی النهر الذی بـثـقـوه لیمنعوا المسلمین من عبوره فضرب بكیر بن عبداللّه فرسه - وكانت انثی - وقال لها ثبی اطلال فتجمعت وقالت (وثبا وسورة البقرة)ووثبت، فاقتحم الباقون خلفه [10] .

ومـثـل خبر الاسود العنسی المتنبئ الكذاب الذی روی سیف فی خبره: انه كان له شیطان ینبئه عن الـغـیـب وكان الاسود یسمیه الملك. والذی نشك ان سیفا كان یحاول فی فریته هذه ان یاتی بمشابه للوحی الذی كان ینزل به جبرائیل (ع) علی رسول (ص) بدافع ما رمی به من الزندقة [11] .

و مثل خبر ما رآه یزدجر ملك الفرس فی نومه فی ما رواه سیف: انـه كـان نـائمـا فـی مـحمله لیلا والبعیر یسیر به فانبهوه لیعبروا مخاضة فقال: بئسماصنعتم لو تـركتمونی لعلمت ما مدة هذه الامة انی رایت: انی ومحمدا تناجینا عنداللّه فقال له: - ای قال اللّه - امـلكهم مائة سنة، فقال: زدنی، فقال: عشرا ومائة سنة، فقال: زدنی، فقال: عشرین ومائة سنة، فقال: لك، وانبهتمونی فلوتركتمونی لعلمت ما مدة هذه الامة [12] .

و انی اری ان سیف بن عمر كان یرمی من وراء هذا النوع من التهوین فی امرالوحی الذی كان ینزل علی خاتم الانبیاء (ص) تشویش اذهان المسلمین.

كـنـت اجـمـع هـذه الاخبار فی ملف خاص ولا اعرف الی من انسب هذه الروایات بینما كنت اجمع روایات المكثرین من الصحابة كل فی ملف باسم من رویت عنه.

وكـان ضـمـن ملف الراوی المجهول اخبار عبداللّه بن سبا وانه كان یهودیا من الیمن اسلم علی عهد الخلیفة عثمان، وجاء بعقیدة الوصایة والرجعة وآمن بقوله صحابة و تابعین ابرار مثل ابی ذر وعمار بـن یاسر ومحمد بن حذیفة وصعصعة بن صوحان العبدی و... وانهم استطاعوا ان یثیروا اهل الشام علی معاویة،واهل الكوفة علی الولید وسعید واهل مصر والبصرة وغیرها علی ولاتهم وجاؤا الی الـمـدیـنـة وقـتلوا الخلیفة عثمان ونصبوا علیا للخلافة واقاموا حرب الجمل ولم یدرك كل ذلك الخلیفتان علی وعثمان وعائشة وطلحة والزبیر الی غیرهم وجهاء ذلك العصر - علی عقل من یقبل ذلك العفاء -.

وكـنت قد جمعت تلكم الروایات التی لم اعرف راویها فی ملف خاص بینما كنت قد جمعت الروایات المنسوبة الی المكثرین من الصحابة كل فی ملف خاص وباسمه وذات لیلة بینما كنت اراجع روایات ملف الراوی المجهول انتهیت الی تكرار اسم سیف فی روایات ذلك الملف فصرخت (وجدته، وجدته، وجـدتـه)وراجـعـت مـا حضرنی من كتب الرجال واذا بهم یقولون عنه متهم بالوضع وبعدكل ذلك الـتـفـتیش والبحث رایت من الواجب علی ان اقوم اولا بتمحیص سنة الرسول (ص) وابدا بدراسة روایات المكثرین واسمی روایات كل منهم باسم من روی عنه وكان من اهمها الاحادیث المرویة عن ام الـمـؤمـنـیـن عـائشـة والاحـادیث المرویة عن الصحابی ابی هریرة واحادیث سیف وفی ما انا ادرس احـادیـث سـیـف شككت بانه اختلق فی ما اختلق صحابة للرسول (ص) وبقیت شهرین ادرس تـراجم الصحابة فی مصادرها فثبت عندی اختلاق سیف اكثرمن خمسین صحابیا للرسول وسمیت الكتاب احادیث سیف ولما رآه العلامة الشیخ راضی آل یاسین سماه بعبداللّه بن سبا واساطیر اخری ثـم تـابـعـت الـدراسـة وبـلـغ عدد الصحابة فی بحوثی نیفا وستین ومائة صحابی مختلق وسمیته (خـمـسـون ومائة صحابی مختلق) تخفیفا للاسم ونشرت تراجم ثلاث وتسعین صحابیامنهم حتی الـیـوم فـی مجلدین وبقی المجلد الثالث لبقیة المختلقین اما (عبداللّه بن سباواساطیر اخری) فقد نـشـرت مـنـها حتی الیوم مجلدین وبقی المجلد الثالث (الاسطورة السبائیة) وهی اصل الاسطورة رجحت نشر بحوث اخری لی علی نشرهما.

وفی بادئ الامر ظننت ان سیفا یروم فی ما یضع و یختلق الدفاع عن ذوی الجاه من الصحابة والح ط من مناوئیهم وانه بسبب ذلك راجت روایاته وشاعت، ولماتابعت دراساتی فی احادیث سیف ادركت ان دافع سیف فی ما وضع واختلق امران: الـف - الـتعصب القبلی ولذلك یمجد فی ما یختلق العدنانیین وخاصة قبائل تمیم منهم و یحط من قدر القحطانیین ویختلق لهم المعایب والمثالب ولما كانت السلطة للعدنانیین اختلق عبداللّه بن سبا وجاء به مـن الـیـمـن والقی تبعة وقوع الخلاف بین سادة مضر علی عاتقه وحده واختلق فی ما اختلق ثلاثا وعـشـریـن صـحـابیا من تمیم جاءت تراجمهم فی الجزء الاول من خمسون ومائة صحابی مختلق وجاءت تراجم بعضا آخر منهم فی الجزء الثانی المطبوع وتاتی تراجم من بقی منهم فی الجزء الثالث الذی لم یطبع حتی الان [13] .

ب - دفعه ما رمی به من الزندقة الی تشویش معالم التاریخ الاسلامی واشاعة ان الاسلام انتشر بحد السیف ونشر اساطیر وخرافات فی المجتمع الاسلامی وفی ما یاتی بیان كلا الامرین.

ویاتی فی مقدمة ما روی بدافع التعصب القبلی ما اختلقه من امجاد لقبیلته تمیم الصحابة الاسطوریون من بنی عمرو بن مالك: مالك من بنی عمرو وفـی مـقدمتهم بروایات سیف: القعقاع بن عمرو، بما رواه عن الخلیفة ابی بكرعندما ارسل القعقاع مـددا للقائد خالد فی حروب العراق بعد ان ارفض [14] عنه جنوده انه قیل له اتمد من ارفض عنه جنوده برجل فقال: لایهزم جیش فیهم مثل هذا ای: القعقاع.

بـروایـتـه هـذه هیا سیف ذهن القارئ لسماع ما یختلقه من بطولات للقعقاع و اولهاما رواه فی فتح الابـلـه [15] بـان قائد الفرس هرمز واطئ اصحابه علی الغدربخالد فلما تبارزا حملت حامیة هـرمـز علی خالد للغدر وكان القعقاع منتبها لهم فحمل علیهم وازاحهم وروی عن قول القعقاع ستة ابیات منها:



فنحن وطانا بالكواظم هرمزا++

وبالثنی قرنی قارن بالجوارف [16] .



بینما روی الطبری ان فتحها كان بید عتبة بن غزوان سنة 14 ه وعلی عهدالخلیفة عمر.

و لـم یـكـن لمن تخیلهما سیف قائدی الفرس وللمكانین الثنی والولجة ولاللمعارك التی ذكرها ولا لـكـتـاب صـلح خالد لهم والذی شهد فیه القعقاع ولالاربعة من رواة اخبارها وجود خارج روایات سیف [17] .

وكذلك شان معركة الفراض والتی ذكر فیها ان خالدا قتل فیها مائة الف.

وذكـر صرف عمر خالد وجیشه وفیهم القعقاع الی الشام وانهم قتلوا فی الیرموك عشرون و مائة الف.

وروی فـی فـتح دمشق ان خالدا كان قد هیا حبالا فالقاه مع القعقاع فتعلقت بالشرف فتسلقوها وقتلوا فی فحل ثمانین الفا.

بینما روی غیره ان خالدا اخذ من دیر خالد سلما صعد علیه.

و روی ان الـخـلـیفة امر بصرف جیش العراق الی العراق وفی مقدمتهم القعقاع ثم روی له ولاخیه عاصم بطولات الایام التی سماها: ارماث و اغواث وعماس وانهما فقئا عین الفیل الابیض الذی كانت تتبعه الفیلة وبتدبیره فی الایام الثلاثة قوی الجیش الاسلامی.

وفی عبور دجلة سبق عاصم الجیش وحماه للعبور.

وبعد الفتح سلب القعقاع من فارس یقود دابتین علیهما سیف كسری وهرمزوقیاذ و فیروز وهرقل و حـاقـان مـلك الترك و داهر ملك الهند و بهرام وسیاوخش والنعمان اعظم به من فخر تمیم التی غنمت سیوف الملوك بفضل روایات سیف وروی انهم قتلوا فی المعركة مائة الف.

وفـی جلولاء - ایضا - فتحها الجیش الاسلامی بتدبیر القعقاع بعد ان كانوایزاحفونهم ثمانین یوما دونما ایة نتیجة و قتل منهم فیها مائة الف.

وروی ان ابـا عـبـیدة فی الشام استمد من الخلیفة عمر فكتب الی سعد فی العراق ان اندب الناس مع القعقاع یوم یاتیك كتابی فمضی القعقاع الی الشام فی اربعة آلاف وانشد القعقاع فی ذلك وقال:



یدعون قعقاعا لكل كریهة++

فیجیب قعقاع دعاء الهاتف



الابیات وروی سیف ان فتح نهاوند - ایضا - كان بتدبیر القعقاع وانهم قتلوا من المشركین فی المعركة مائة الف.

كان ذلكم فهرست ما رواه سیف عن القعقاع فی الفتوح علی عهد الخلیفة عمر.

وعـلی عهد الخلیفة عثمان روی ان عثمان ولاه سنة 34 و 35 الحرب علی الكوفة وكانت الكوفة یـومـذاك عاصمة للقسم الشرقی من البلاد الاسلامیة وانه لماحوصر الخلیفة عثمان كتب الی اهل الامصار یستمدهم فخرج القعقاع من الكوفة لنصرة عثمان ومعاویة من الشام وبلغه فی الطریق خبر قتل عثمان فرجع هو ومن معه الی الكوفة.

وروی فی حرب الجمل ان الامام علی بن ابی طالب لما استمد من الكوفة لحرب الجمل وثبطهم امیر الـكـوفـة ابـو مـوسـی الاشعری قال القعقاع لابد من امارة تنظم الناس وهذا علی ولی ویدعو الی الاصـلاح فانفروا وكان هو من رؤساء اهل الكوفة الذین التحقوا فی حرب الجمل بالبصرة فارسله الامـام عـلـی الـی طـلـحـة والزبیر یدعوهما الی الالفة والجماعة فذهب الیهم وكلمهم فضلت ام الـمـؤمنین عائشة و وافق طلحة والزبیر علی الصلح وقالوا له احسنت واصبت واشرف القوم علی الـصلح فاجتمع السبایون وتشاورا لیلا فاشار علیهم ابن سبا ان ینشبوا القتال لیلا دون علم غیرهم وثـاروا فـی الغلس وانشبوا القتال بین الجیشین دون علم غیرهم ووقع القتال بین الجیشین واخیرا امر القعقاع بعقرجمل ام المؤمنین عائشة وقال لمن یلیه انتم آمنون ووضعت الحرب اوزارهابفضل ما فعله القعقاع.

و روی ان معاویة بعد صلح الامام الحسن معه كان یخرج من الكوفة المستغرب فی امر علی - شیعة عـلـی - ویـنـزل مكانه المستغرب فی امر نفسه من اهل الشام والبصرة ونقل القعقاع وبنی ابیه من الـكوفة الی فلسطین ونقل بنی تغلب الی الكوفة واسكنهم منازل القعقاع وبنی امیة ولذلك عده الشیخ الـطـوسـی (ت:460 هـ) فـی رجـالـه مـن اصحاب امیر المؤمنین والاردبیلی (ت: 1101) فی جامع الرواة والقهبائی (كان حیا 1016 ه) فی مجمع الرجال والمامقانی (ت:1351ه)فی تنقیحه.

روی سیف اخبار القعقاع عن تسع وعشرین راویا من مختلقاته من الرواة لم نجد لهم ذكرا فی غیر روایات سیف وكذلك لم نجد ذكر لاكثر من خمسین ومائة صحابی مختلق فی غیر روایات سیف.

وكذلك لم نجد اسماء لاثنتین وسبعین راویا الاتیة اسماؤهم فی غیر روایات سیف: اسم الراوی عدد روایاته 1) محمد بن عبداللّه بن سواد بن نویرة 216 2) سهل بن یوسف 126 3) مهلب بن عقبة67 او 76 4) زیاد بن سرجس الاحمری 53 5) نصر بن السری29 او 24 6) رفیل و ابنه 20 7) مستنیر بن یزید 18 8) ابن رفیل عن ابیه 18 9) سعید بن ثابت بن جذع الانصاری 16 10) عبداللّه بن سعید بن ثابت 16 11) مبشر بن فضیل 15 12) خالد مجهول 16 13) عبادة مجهول 16 14) رفیل 14 اسم الراوی عدد روایاته 15) غصن بن قاسم 13 16) ابو عثمان مجهول 10 17) صعب بن عطیة 9 18) ابو عثمان یزید بن اسید العسانی 9 19) عبد بن رحمان بن سیاه الاحمری 7 20) عبیداللّه بن محفز 6 21) عروة بن غزیة الدثینی 6 22) عمرو بن الریان 6 23) ابو سفیان طلحة بن عبدالرحمن 5 24) ابو زهراء القشیری 5 25) رجل من بنی كنانة 5 26) طاهر بن ابی هالة 5 27) ضحاك بن قیس 4 28) حلحال بن الذری 4 29) انس بن حلیس 4 30) مخلد بن قیس 4 31) سماك بن فلان الهجیمی 3 32) قیس بن زید النخعی 3 33) قیس بن یزید 3 34) ظفر بن دهی 3 اسم الراوی عدد روایاته 35) مقطع بن هیثم بن فحیع 3 36) ابن محراق 3 37) بحر بن فرات العجلی 2 38) رجل من كنانة 2 39) عثمان بن سوید 2 40) حنظلة بن زیاد 2 41) حماد بن فلاح البرجمی 2 42) جریر ابن اشرس 2 43) رجل عن بكر بن وائل 2 44) عامر 2 45) خزیمة بن شجرة العقفانی 2 46) عبد بن صخر بن لوذان 2 47) ورقاء بن عبدالرحمن الحنظلی 2 48) حبیب بن ربیعة الاسدی 1 49) عمار بن فلان الاسدی 1 50) ابن شهید 1 51) عمرو بن تمام 1 52) رجل من طی 1 53) عبداللّه بن مسلم العكلی 1 54) كرب بن ابو كلیب العكلی 1 اسم الراوی عدد روایاته 55) ابن ابو مكنف 1 56) بكر بن وائل 1 57) حمید بن ابو شجار 1 58) عصمت الوائلی 1 59) عصمت بن الحارث 1 60) رجل 1 61) رجل من بنی الحارث 1 62) بطان بن بشر 1 63) عروة بن ولید 1 64) ابو معبد العبسی 1 65) ابن صعصعة او صعصعة المزنی 1 66) مخلد بن كثیر 1 67) فلان الهجیمی 1 68) كلیب بن حلحال 1 69) جریر بن یزید الجعفی 1 70) حریث بن معلی 1 71) بنت كیسان الضبیه 1 اضف الیهم اسماء ثلاثة من التابعین الاتیة اسماؤهم: 1) معن الشیبانی اخو مثنی قائد الجیش الاسلامی 2) ابو لیلی الفدكی.

3) اط بن سوید.

و شاعران عربیان اسمهما: 1) خطیل.

2) عمرو بن قاسم بلغ عدد اسماء من اختلقهم سیف وترجمناهم فی مجلدی ابن سبا وخمسون ومائة صحابی كالاتی: 3 9 صحابی 3 0 تابعی 2 0 شاعر 1 7 راوی حدیث --------- 169 عـربیا لم یرد ذكرهم فی غیر حدیث سیف ولم یذكر اسم احدهم فی كتب الانساب ودونكم جـمـهرة انساب العدنانیین والقحطانیین لابن الكلبی لاتجدون عربیا محققا وجوده الی القرن الثانی الهجری الا وتجدون اسمه وتسلسل نسبه الی احد القبیلتین ثم ابحثوا عن تسعة وستون و مائة اسما من العرب درسناهم فی كتابی ابن سبا وخمسون ومائة صحابی مختلق.

ان وجـدتـم اسـم احد هؤلاء الذین اختلقهم سیف بن عمر وكذلك شان عبداللّه بن سبا والمكنی بابن السوداء الذی جول البلاد واخضع العباد واثار الفتن علی بنی امیة حتی قتل الخلیفة عثمان بدون رضا جـمـاهـیـر الصحابة والمسلمین فی المدینة واقام حرب الجمل بدون رضا علی وطلحة والزبیر وعائشة. هذه الشخصیة الیمانیة الشهیرة الضخمة هل سقط من السماء ام نبع من الارض كی لایعرف نـسـبـه وسلالة ابیه واین ذكر اسمه ونسبه فی كتب الانساب وخاصة جمهرة نسب قحطان لابن الكلبی والمطبوع بسوریة.

اما ما قاله الدكتور الهویمل: لان فـی نـسـف هـذه الشخصیة نسفا لاشیاء كثیرة وتفریغا لكتب تراثیة لكبارالعلماء من امثال شیخ الاسـلام ابـن تـیـمـیة وابن حجر والذهبی وغیرهما، فابن سبا او ابن السوداء یشكل مذهبا عقدیا ویشكل مواقف اخری لو تداعت لكناامام زلزلة تمس بنایات كثیرة [18] .

وما قاله الدكتور سلیمان بن حمد العودة: فـفی هذا الرای نسف لكتب باكملها تعد من مفردات كتب التراث،ویعتمد علیهافی النقل والتوثیق من قرون متطاولة، فكتاب منهاج السنة - مثلا - لشیخ الاسلام ابن تیمیة ینطلق من اعتبار عبد اللّه بن سبا اصل الرافضة، فهو اول من قال بالوصیة والرجعة وغیرها من معتقدات وانكار هذه الشخصیة او التشكیك فیها تشكیك فی الكتاب كله، ونسف له من اصوله، بل ربما تجاوز الامر ذلك الی التشكیك فی اصول الرافضة وتاریخ نشاتهم [19] وما قال الدكتور العودة ایضا: لقد كان سیف بن عمر التمیمی - یرحمه اللّه - مشجبا، علق علیه السابقون واللاحقون مسالة انكار ابن سبا، بل زاد بعضهم، وحمله اختلاق عدد من الصحابة، لیس (القعقاع بن عمرو رضی اللّه عنه) الا واحـدا مـن هؤلاء، فقد الف (السید مرتضی العسكری) - وهو رافضی المذهب والهوی - كتابا بعنوان (خمسون ومائه صحابی مختلق) والكتاب مؤلف قبل ما یزید علی (عقدین) من الزمن مـؤلـفه اتهام (سیف) باختلاق هذه الشخصیات احداثها، لیس فی هذا الكتاب فحسب، بل وفی كتابین قـبله احدهما بعنوان (عبداللّه بن سبا بحث حول ما كتبه المؤرخون والمستشرقون ابتداء من القرن الثانی الهجری، طالنجف 1375 ه /1956 م).

والاخـر بـعـنـوان: (عـبـداللّه بـن سـبـا واسـاطـیـر اخری، ط دار الغدیر، بیروت،طهران 1392ه/1972م).

واقول فی جوابهما:

اولا - ان اللّه لم یعصم من الخطا كتابا عدا كتابه العزیز الحكیم.

ثانیا - الحق احق ان یتبع.

ثالثا - كان ینبغی للاساتذة ان یرتاوا بانفسهم عن السب والشتم (رافضی المذهب والهوی).

مرتضی العسكری

آراء و اصداء حول عبداللّه بن سبا وروایات سیف فی الصحف السعودیة


[1] غطه: عصره عصرا شديدا.

[2] راجـع سـيرة الرسول (ص) في اخبار البعثة ب: سيرة ابن هشام و تاريخ الطبري وطبقات ابن.

[3] سنن الترمذي، ابواب المناقب وراجع احاديث ام المؤمنين عائشة ج 2 / 280.

[4] لقد برهنا في المجلد الثاني من كتابنا احاديث ام المؤمنين عائشة ان تلك الاحاديث مفتراة عليها.

[5] صحيح البخاري، باب ما ينهي من السباب واللعن، من كتاب الادب.

[6] وفي رواية اخري لسيف (تلعة) اي ما ارتفع من الارض. والجرثومة والتلعة بمعني واحد.

[7] راجع تفصيل الخبر في الجزء الاول من عبداللّه بن سبا 1 / 250.

[8] الميثاء: الرملة او الارض السهلة.

[9] راجع عبداللّه بن سبا 1 / 198 قصة العلاء بن الحضرمي.

[10] خمسون و مائة صحابي مختلق 1 / 140 خبر بعد ليلة الهرير.

[11] راجع عبداللّه بن سبا ج 2 / 133، قصة الاسود العنسي.

[12] خمسون و مائة صحابي مختلق 1 / 27، البحث التمهيدي الاول.

[13] راجع المقدمة من الجزء الثاني من عبداللّه بن سبا.

[14] ارفض: تفرق.

[15] الابله: بلدة علي شاطئ دجلة البصرة. معجم البلدان.

[16] تـخيل سيف هرمزا وقارنا من قادة الفرس بتلك المعارك التي لم تقع ولم يكن لهم وجود خارج.

[17] راجع (في الحيرة)

بترجمة القعقاع من كتاب خمسون ومائة صحابي مختلق1 /108.

[18] راجع صحفة 103 من هذا الكتاب.

[19] راجع صفحة 320 من هذا الكتاب.