کد مطلب:370093 پنج شنبه 1 تير 1396 آمار بازدید:4540

أبو ذر
 

[صفحه 98]

 

 و أحدثك یا حذیفة أن ابنك مقتول، فان علیا أمیر المؤمنین علیه السّلام فمن كان مؤمنا دخل فی ولایته فیفتتح على أمر یمشی على مثله، (1) لا یدخل فیها الا مؤمن و لا یخرج منها الا كافر.

أبو ذر


48- أبو الحسن محمد بن سعد بن مزید، و محمد بن أبی عوف، قالا حدثنا محمد بن أحمد بن حماد أبو علی المحمودی المروزی، رفعه، قال، أبو ذر الذی قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: ما أظلت الخضراء و لا أقلت الغبراء على ذی لهجة أصدق من أبی ذر، یعیش وحده و یموت وحده و یبعث وحده و یدخل الجنة وحده، (2) و هو الهاتف بفضائل‏


______________________________

كذا ینهاه عنه نهیا، أی ردعه و منعه و صرفه و زجره.


و على نسخة «فتنة» بالفاء و المثناة من فوق بضم یاء المضارعة و كسر الهاء قبل الیاء الساكنة، من الانهاء بمعنى الاعلام و الانباء و الابلاغ و الاخبار، یقال: أنهیت الیه كذا، أی أعلمته و أنبأته به و أبلغت الیه خبره، و عدم انهائها اما لمباغتها، و اما لكونها بصعوبة داهیتها خارجة عن الحد و وراء النهایة.


قوله رضى اللّه تعالى عنه: فیفتتح على أمر یمشى على مثله‏


من الافتتاح و الاستمرار، أی برسوخ قدمه فی الایمان و الاستیقان یفتتح من الولایة على أمر یستمر علیه و یستقیم فیه و یستدیم ثباته.


و فی نسخة «فیصبح على أمر یمسى على مثله» من الاصباح على أمر و الامساء علیه.


فی أبى ذر رضى اللّه تعالى عنه‏


قوله علیه السّلام: یعیش وحده و یبعث وحده و یدخل الجنة وحده أی بصدق التوكل فی المقامات، و نصوح الاخلاص فی الحالات، كلها یستغنی باللّه عمن عداه، و بفضله عن افضال غیره، و برحمته عن رحمة من سواه،


[صفحه 99]


أمیر المؤمنین و وصى به رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله (1) و استخلافه إیاه، فنفاه القوم (2) عن حرم اللّه‏


______________________________

فحیث انه اعتزل عن غیر اللّه فیعیش وحده، و یبعث وحده، و یدخل الجنة وحده.


قوله علیه السّلام: و وصایة رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله‏


عطف على فضائل، ثم استخلافه ایاه معطوف علیها.


و ربما كان فی بعض النسخ «و وصی رسول اللّه» على عطف البیان لأمیر المؤمنین، ثم عطف استخلافه ایاه على فضائل، أی هو الهاتف بفضائله علیه السّلام و باستخلاف رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ایاه.


قوله علیه السّلام: فنفاه القوم‏


و فی نسخ عدیدة «فنفوه» من باب أكلونی البراغیث، و قد ورد فی التنزیل الكریم مثله متكررا، و لقد تواتر أخبار النبی صلّى اللّه علیه و آله أبا ذر بنفی القوم ایاه من المدینة الى ربذة عند الفرق كلهم من طرق شتى منها حدیث لقابقا على التشدید من المضاعف، و یروى لقابقا بوزن عصا على التخفیف من الناقص الیائی، و العامة رووه فی صحاحهم و أصولهم جمیعا و شرحه علماؤهم عن آخرهم.


قال علامة زمخشرهم فی فائقه و كشافه: قال صلّى اللّه علیه و آله لأبی ذر: ما لی أراك لقابقا؟


كیف بك اذا أخرجوك من المدینة؟ و روی: لقى بقى یقال: رجل لق بق و لقلاق‏[296] بقباق كثیر الكلام مسهب فیه، و كان فی أبی ذر شدة على الامراء و اغلاظ لهم و كان عثمان یبلغ‏[297] عنه الى أن استأذنه فی الخروج الى الربذة فأخرجه.


لقى: منبوذا و بقى: اتباع. و عن ابن الاعرابی قلت لأبی المكارم: ما قولكم جائع نائع‏[298]؟ قال: انما هو شی‏ء نبذ به كلامنا، و یجوز أن یراد مبقى حیث ألقیت و نبذت لا یلتفت إلیك بعد. و قوله: أراك، حكایة حال مترقبة، كأنه استحضرها


[صفحه 100]


و حرم رسوله بعد حملهم إیاه من الشام على قتب بلا وطاء (1) و هو یصیح فیهم قد خاب‏


______________________________

فهو یخبر عنها یعنى انه یستعمل فیما یستقبل من الزمان من تغلظ علیه و تكثر القول فیه.


و نحوه ما یروى عن أبی ذر قال: أتانی نبی اللّه و أنا نائم فی مسجد المدینة فضربنی برجله، و قال: ألا أراك نائما فیه قلت: یا نبی اللّه غلبتنی عینی، فقال: كیف تصنع اذا أخرجت منه؟ قلت: ما أصنع یا نبی اللّه أضرب بسیفی؟ فقال: ألا أدلك على ما هو خیر لك من قولك و أقرب رشدا تسمع و تطیع، و تنساق لهم حیث ساقوك[299] انتهى كلام الفائق بألفاظه.


و كذلك قال ابن الاثیر فی نهایته و جامع أصوله[300].


قوله علیه السّلام: بعد حملهم ایاه من الشام على قتب بلا وطاء


كتب الأحادیث و الاخبار جمیعا متطابقة على نقل ذلك من طرق غیر محصورة، و لنورد أوثق الروایات و أخصرها.


قال الشیخ الجلیل الثقة الثبت المأمون الحدیث عند العامة و الخاصة علی بن الحسین المسعودی أبو الحسن الهذلی (رحمه اللّه تعالى) فی كتابه مروج الذهب:


و من ذلك فعله- یعنی عثمان- بأبی ذر و هو أنه حضر مجلسه ذات یوم فقال له عثمان:


أ رأیتم من زكى[301] ماله هل فیه حق لغیره؟ قال كعب: لا یا أمیر المؤمنین! فدفع أبو ذر فی صدر كعب، و قال: كذبت یا بن الیهودیین ثم تلى‏ «لَیْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَ الْمَغْرِبِ[302]» الایة.


فقال عثمان: أ ترون بأسا أن نأخذ مالا من بیت مال المسلمین فننفقه فیما ینوب من أمرنا و نعطیكموه؟ فقال كعب: لا بأس بذلك، فرفع أبو ذر العصا فدفع بها فی‏[303]


 


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى) ؛ ج‏1 ؛ ص100


[صفحه 101]


..........


______________________________

صدره، و قال: یا بن الیهودی ما أجرأك فی دیننا، فقال عثمان: ما أكثر أذاك لی غیب وجهك عنی فقد آذیتنی.


فخرج أبو ذر الى الشام، فكتب معاویة الى عثمان ان أبا ذر تجتمع الیه الجموع و لا آمن أن یفسدهم علیك، فان كان لك فی القوم حاجة فاحمله إلیك، فكتب الیه فحمله على بعیر علیه قتب یا بس معه خمسون من الصقالبة یطردون[304] به حتى أتوا به المدینة، و قد تسلخت بواطن أفخاذه، و كاد یقلت[305] فقیل: انك تموت من ذلك فقال: هیهات أن أموت حتى أنفی.


و ذكر جوامع ما نزل به بعد و من یتولى دفنه، فأحسن الیه فی داره أیاما ثم ادخل علیه فجثا علیه و تكلم بأشیاء، و ذكر الخبر فی ولد أبی العاص اذا بلغوا ثلاثین رجلا اتخذوا عباد اللّه حولا، و مر فی الخبر بطوله و تكلم بكلام كثیر.


و كان فی ذلك الیوم قد أتی عثمان بتركة عبد الرحمن بن عوف الزهری من المال، فنضدت البدار حتى حالت بین عثمان و بین الرجل القائم، فقال عثمان: انی لأرجو لعبد الرحمن خیرا لأنه كان یتصدق و یقری الضیف و ترك ما ترون، فقال كعب الاحبار: صدقت یا أمیر المؤمنین، فشال أبو ذر العصا فضرب بها رأس كعب و لم یشغله ما كان به من الا لم و قال: یا بن الیهودی تقول لرجل مات و خلف هذا المال كله ان اللّه أعطاه خیر الدنیا و خیر الآخرة و تقطع على اللّه بذلك، و أنا سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: ما یسرنی أن أموت فادع ما یزن قیراطا.


فقال له عثمان و أرعنی وجهك قال أسیر الى مكة قال: لا و اللّه قال: فتمنعنی من بیت ربی أعبده فیه حتى أموت قال: أی و اللّه فقال: الى الشام فقال: لا و اللّه قال:


فالبصرة قال: لا و اللّه، فاختر غیر هذه البلدان قال: لا و اللّه ما اختار غیر ما ذكرت لك‏


[صفحه 102]


..........


______________________________

و لو تركتنی فی دار هجرتی ما أردت شیئا من البلدان، فسیرنی حیث شئت من البلاد.


فقال: انی مسیرك الى الربذة قال: اللّه اكبر صدق رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قد أخبرنی بكل ما أنا لاق، قال عثمان: و ما قال لك؟ قال خبرنی بأنی أمنع عن مكة و المدینة و أموت بالربذة و یتولى مواراتی نفر یریدون من العراق نحو الحجاز.


و بعث أبو ذر الى حمیل له فحمل علیه امرأته و قیل: ابنته، و أمر عثمان أن یتحاماه الناس حتى یسیروا الى الربذة، فلما طلع على المدینة و مروان یسیره عنها، طلع علیه علی بن أبی طالب علیه السّلام و معه ابناه و عقیل أخاه و عبد اللّه بن جعفر و عمار بن یاسر فاعترض مروان فقال: یا علی ان أمیر المؤمنین نهى الناس أن یصحبوا أبا ذر و یشیعوه، فان كنت لم تعلم بذلك أعلمتك.


فحمل علیه علی بن أبی طالب فضرب بین أذنی راحلته و قال: تنح نحاك اللّه الى النار، و مضى مع أبی ذر فشیعه ثم ودعه و انصرف، فلما أراد على الانصراف بكى أبو ذر، و قال: رحمكم اللّه أهل بیت اذا رأیتك یا أبا الحسن وجهك ذكرت بكم رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله.


فشكى مروان الى عثمان ما فعل به علی، فقال عثمان: یا معشر المسلمین من یعذرنی من علی رد رسولی عما وجهته و فعل و فعل و اللّه لنعطینه حقه، فلما رجع علی استقبله الناس فقالوا: ان أمیر المؤمنین علیك غضبان لتشییعك أبا ذر، فقال علی:


غضب الخیل على اللجم.


ثم جاء فلما كان العشی جاء الى عثمان فقال له: ما حملك على ما صنعت بمروان؟


و لم اجترأت علیّ و رددت رسولی و أمری؟ قال: أما مروان فانه استقبلنی یردنی فرددته عن ردی، و أما أمرك فلم أرده، قال عثمان: أو لم یبلغك أنی قد نهیت الناس عن أبی ذر و عن تشییعه؟ قال علی: أو كلما أمرتنا به من شی‏ء نرى طاعة اللّه و الحق فی خلافه اتبعنا أمرك لعمر اللّه لا نفعل.


[صفحه 103]


القطار یحمل النار: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: اذا بلغ بنو أبی العاص ثلاثین رجلا اتخذوا دین اللّه دخلا و عباد اللّه خولا و مال اللّه دولا. (1) فقتلوه فقرا و جوعا و ذلا


______________________________

قال عثمان: أقد مروان قال: و ما أقیده؟ قال: ضربت بین أذنی راحلته و شتمته فهو شاتمك و ضارب بین أذنی راحلتك، قال علی: أما راحلتی فهی تملك، فان أراد أن یضربها كما ضربت راحلته فلیفعل، فاما أنا فو اللّه لان شتمنی لأشتمنك أنت بمثله بما لا أكذب فیه و لا أقول الا حقا، قال عثمان: فلم لا یشتمك اذا شتمته، فو اللّه ما أنت عندی بأفضل منه.


فغضب علی علیه السّلام و قال: ألی تقول هذا القول و بمروان تعدلنی، فأنا و اللّه أفضل منك، و أبی أفضل من أبیك، و أمی أفضل من أمك، و هذه نبلى قد نبلتها و هلم فانبل نبلك.


فغضب عثمان و احمر وجهه و قام فدخل، و انصرف علی فاجتمع الیه أهل بیته و رجال من المهاجرین و الانصار، فلما كان من الغد و اجتمع الناس الى عثمان شكى الیهم علیا و قال: انه یعیبنی، و بظاهر من یعیبنی، یرید بذلك أبا ذر و عمارا و غیرهما، فدخل الناس بینهما حتى أصلحوا بینهما، و قال له علی: و اللّه ما أردت بتشییعی أبا ذر الا اللّه انتهى كلام مروج الذهب فی هذا الباب[306].


قوله علیه السّلام: اتخذوا دین اللّه دخلا و عباد اللّه خولا و مال اللّه دو لا


رواها أكثر الصحابة عنه علیه السّلام على هذا النسق. دخلا و خولا بالتحریك و «دولا» بضم الدال و فتح الواو.


قال ابن الاثیر فی النهایة فی د- خ: فی حدیث قتادة بن نعمان و كنت أرى اسلامه مدخولا، الدخل بالتحریك العیب و الغش و الفساد یعنی: ان ایمانه كان متزلزلا فیه نفاق، و منه حدیث أبی هریرة «اذا بلغ بنوا أبی العاص ثلاثین كان دین‏


[صفحه 104]


..........


______________________________

اللّه دخلا و عباد اللّه خولا» و حقیقته أن یدخلوا فی الدین أمورا لم تجر بها السنة[307].


و قال فی خ: و الخول حشم الرجل و أتباعه واحدهم خائل، و قد یكون واحدا و یقع على العبد و الامة، و هو مأخوذ من التخویل التملیك، و قیل من الرعایة، و منه حدیث أبی هریرة «اذا بلغ بنو أبی العاص ثلاثین كان عباد اللّه خولا» أی خدما و عبیدا یعنی أنهم یستخدمونهم و یستعبدونهم، و فیه «أنه كان یخولنا بالموعظة» أی یتعهدنا، من قولهم فلان خولی مال و خائل مال، و هو الذی یصلحه و یقیم به انتهى كلام النهایة[308].


و فی الصحاح: الخائل الحافظ للشی‏ء و یقال: فلان یخول على أهله أی یرعى علیهم، و خوله اللّه الشی‏ء أی ملكه ایاه، و قد خلت المال أخوله اذ أحسنت القیام علیه یقال: هو خال مال و خولی مال أی حسن القیام علیه، و التخول التعهد و فی الحدیث «كان النبی صلّى اللّه علیه و آله یتخولنا بالموعظة مخافة السامة» و خول الرجل حشمه الواحد خائل و قد یكون الخول واحدا و هو اسم یقع على العبد و الامة قال الفراء: و هو جمع خائل و هو الراعی، و قال غیره: هو مأخوذ من التخویل و هو التملیك[309].


و «الدول» بضم الدال و فتح الواو جمع الدولة بالضم یقال: جاء فلان بدولاته أی بدواهیه.


قال الراغب فی المفردات: الدولة- بالفتح- و الدولة- بالضم- واحدة و قیل:


الدولة بالضم فی المال، و الدولة بالفتح فی الحرب و الجاه، و قیل: الدولة اسم الشی‏ء الذی یتداول بعینه، و الدولة المصدر، قال اللّه تعالى‏ «كَیْ لا یَكُونَ دُولَةً بَیْنَ الْأَغْنِیاءِ مِنْكُمْ‏[310]» و تداول القوم كذا، أی تداولوه من حیث الدولة، و داول اللّه كذا بینهم‏


[صفحه 105]


و ضرا و صبرا.


(1)


49- أبو علی أحمد بن علی السلولی (2) شقران القمی، قال حدثنی الحسن بن‏


______________________________

قال اللّه تعالى‏
 «وَ تِلْكَ الْأَیَّامُ نُداوِلُها بَیْنَ النَّاسِ[311]» و الدؤلول الداهیة، و الجمع الدآلیل و الدؤلات‏[312].


قوله علیه السّلام: و صبرا


الصبر فی القتل و فی الیمین فی الفقه.


و الحدیث معروف فی النهایة الاثیریة: فی حدیث الصوم «صم شهر الصبر» هو شهر رمضان و أصل الصبر الحبس: یسمى الصوم صبرا لما فیه من حبس النفس عن الطعام و الشراب و النكاح، و فیه «أنه نهى عن قتل شی‏ء من الدواب صبرا هو أن یمسك من ذوات الروح شی‏ء حیا ثم یرمی بشی‏ء حتى یموت، و منه الحدیث «نهى عن المصبورة و نهى عن صبر ذی الروح» و منه الحدیث «فی الذی أمسك رجلا و قتلوا آخرا اقتلوا القاتل و اصبروا الصابر» أی أحبسوا الذی حبسه للموت حتى یموت كفعله به، و كل من قتل فی معركة و لا حرب و لا خطأ فانه مقتول صبرا، و منه حدیث ابن مسعود «أن» رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله نهى عن صبر الروح» و هو الخصاء و الخصاء صبر شدید، و فیه «من أحلف على یمین مصبورة كاذبا» و فی حدیث آخر «من حلف على یمین صبرا» أی ألزم بها و حبس علیها و كانت لازمة لصاحبها من جهة الحكم، و قیل:


لها مصبورة و ان كان صاحبها فی الحقیقة هو المصبور، لأنه انما صبر من أجلها أی حبس فوضعت بالصبر و أضیفت الیه مجازا[313].


قوله رحمه اللّه تعالى: أبو على أحمد بن على السلولى‏


فی القاموس: سلول فخذ من قیس[314].


[صفحه 106]


حماد، (1) عن أبی عبد اللّه البرقی،


______________________________

و فی الصحاح: سلول قبیلة من هوازن و هم بنو مرة بن صعصعة بن معاویة بن بكر بن هوازن، و سلول اسم أمهم نسبوا الیها، منهم عبد اللّه بن همام الشاعر السلولی[315].


ثم فی طائفة من النسخ فی هذا الموضع «سعدان القمی» بالسین و العین و الدال المهملات قبل الالف و النون أخیرا، و ذلك تصحیف و تحریف من النساخ[316]، و الصواب ما یتكرر من بعد فی الاسانید على اتفاق عامة النسخ و هو «شقران» بضم الشین المعجمة قبل القاف الساكنة و الراء بعدها قبل الالف ثم النون أخیرا، و الرجل معروف كثیر الروایة.


و ذكره الشیخ فی كتاب الرجال قال فی باب لم: أحمد بن علی السلولی المعروف بالشقران القمی المعروف بالشقران القمی المقیم بكش، و كان أشل دوارا[317].


و فی بعض نسخ كتاب الرجال التیملی مكان السلولی.


قوله رحمه اللّه: قال: حدثنى الحسن بن حماد


قد سبق مثله فی الاسانید السابقة، و الذی یستبین أنه من غلط الناسخ، و الصحیح خلف بن حماد بالخاء المعجمة ثم اللام و الفاء أخیرا، فهو الذی یروی عن أبى عبد اللّه محمد بن خالد البرقی، و یتكرر فی الاسانید كثیرا، و هو من الشیوخ.


ذكره الشیخ فی باب الخاء المعجمة من باب لم قال: خلف بن حماد مكنى أبا صالح من أهل كش[318].


[صفحه 107]


عن عبد الرحمن بن محمد بن أبی حكیم، (1) عن أبی خدیجة الجمال، (2) عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: دخل أبو ذر على رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و معه جبریل، فقال جبریل: من هذا یا رسول اللّه؟


قال أبو ذر: قال أما أنه فی السماء أعرف منه فی الارض و سأله عن كلمات یقولهن اذا أصبح قال، فقال یا أبا ذر كلمات تقولهنّ اذا أصبحت فما هنّ؟ قال أقول‏


______________________________

و أبو عبد اللّه البرقی یروی عن خلف بن حماد الاسدی على ما فی الفهرست‏[319].


قوله رحمه اللّه تعالى عنه: عن عبد الرحمن بن محمد بن أبى حكیم‏


فی النسخ على التصغیر، و فی كتب الرجال محمد بن الحكم بن المختار بن أبی عبیدة الثقفی الكوفی من أصحاب الصادق علیه السّلام مكبرا[320].


و عبد الرحمن بن محمد من أصحاب أبی جعفر الجواد علیه السّلام، و یقال: ربما روى عن أبی الحسن الرضا علیه السّلام.


قوله رحمه اللّه تعالى عنه: عن أبى خدیجة الجمال‏


هو سالم بن مكرم على ما یستبین فیما سیرد فی الكتاب إن شاء اللّه العزیز، و هو الذی صرح الشیخ بتوثیقه فی بعض المواضع، و ثنى توثیقه النجاشی‏[321].


و زعم الحسن بن داود أن ذاك هو أبو خدیجة الرواجنی، و ذا أبو خدیجة الجمال و هما اثنان و لا توثیق فی ذا من أحد[322].


و ذلك و هم منه فاسد، قد أوضحنا فساده فی المعلقات على الخلاصة، و على كتابه، و على كتاب النجاشی، و على غیرها من كتب الرجال، و فی الرواشح السماویة، و فی المعلقات على الفقیه، و على الاستبصار.


[صفحه 108]


یا رسول اللّه: اللهم انی أسألك (1) الایمان بك و العافیة من جمیع البلایا و الشكر على العافیة و الغنى عن الناس.


50- حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، (2) قالا حدثنا أیّوب بن نوح، عن صفوان ابن یحیى، عن عاصم بن حمید الحنّاط، عن أبی بصیر، عن عمرو بن سعید، قال حدثنا عبد الملك بن أبی ذر الغفاری، (3) قال‏ بعثنی أمیر المؤمنین علیه السّلام یوم مزق عثمان المصاحف، فقال: ادع أباك! فجاء أبی الیه مسرعا، فقال: یا أبا ذر أتى الیوم فی الإسلام أمر عظیم، مزق كتاب اللّه و وضع فیه الحدید، و حق على اللّه أن یسلّط الحدید على من مزق كتابه بالحدید. قال، فقال له أبو ذر: سمعت رسول اللّه صلّى  اللّه علیه و آله‏


______________________________

قوله علیه السّلام: اللهم انى أسألك‏


دعاء أبی ذر رضی اللّه تعالى عنه معروف فی كتب الدعاء و فیما أواظب علیه فی وردی «اللهم انی أسألك الایمان بك، و الرضا بقضائك، و الغناء عن الناس و العافیة من جمیع البلاء، و الشكر على العافیة یا ولی العافیة».


قوله رحمه اللّه تعالى: حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر الى اخره‏


الطریق نقی صحیح على الأصحّ، فان عمرو بن سعید المدائنی ثقة من أصحاب أبی الحسن الرضا علیه السّلام قد وثقه النجاشی‏[323]، و لم یذكر غمیزة فیه و لا طعنا فی مذهبه و انما روى أبو عمرو الكشی عن نصر بن الصباح أنه فطحی، و لكن قال نصر: لا اعتمد على قوله. و ابو بصیر هو لیث المرادی، كما هو المستبین من الطبقة.


قوله رحمه اللّه تعالى: قال: حدثنا عبد الملك بن ابى ذر الغفارى‏


هو فی الاستقامة على طریقة أبیه رضی اللّه تعالى عنهما.


[صفحه 109]


یقول: أن أهل الجبریة (1) من بعد موسى قاتلوا أهل النبوة فظهروا علیهم فقتلوهم زمانا


______________________________

قوله علیه السّلام: ان أهل الجبریة[324]


بالتحریك، و ربما یقال: الجبریة بكسر الجیم و الباء، و یعنی علیه السّلام بهم المجوس و هم لا یقولون بقدرة و ارادة للإنسان فی فعله أصلا، بل یثبتون للعالم الاكبر بنظامه الجملی مبدئین: یسمون أحدهما یزدان و الیه یسندون الخیرات بأسرها، و الاخر أهر من و الیه یضیفون الشرور بأسرها على الاطلاق.


و على طریقتهم الاشاعرة فی نفی تأثیر قدرة العبد و ارادته فی أفعاله مطلقا، فانهم یسندون أفاعیله من الخیرات و الشرور جمیعا الى قدرة اللّه سبحانه و ارادته ابتداء، من غیر مدخلیة للعبد و لا لممكن ما من الممكنات فی ذلك بجهة من جهات التأثیر و العلیة و التقدم العقلی بالذات أصلا، بل على مجرد المقارنة الاتفاقیة المعبر عنها عندهم بالكسب لا غیر.


و من هناك استتبت علاقة التشبیه فی الحدیث المشهور بالمتواتر عنه صلّى اللّه علیه و آله:


القدریة مجوس هذه الامة[325].


أ لیس كل من على ساهرة اقلیم العقل و فی دائرة ملة الإسلام یعلم بالبرهان انه ما من ممكن ذاتی عینا كان أو فعلا، و جوهرا كان أو عرضا، الا و لا منتدح له فی ترتب سلسلة السببیة و المسببیة من الانتهاء الى مسبب الاسباب من غیر سبب على الاطلاق، و الاستناد الى قدرته الحقة القیومیة و ارادته الربوبیة الوجوبیة بآخره، و ان كان الفاعل المباشر قریبا، و الاخیر من أجزاء العلة التامة لفعل العبد قدرته و أرادته المنبعثتان عن القدرة التامة الواجبة و الارادة الحقة الفعالة.


فاذن لیس یصح التشبیه من حیث اثبات مبدئین، اذ لیس یقول بذلك أحد من المعتزلة و الامامیة و الحكماء الالهیین المثبتین للحیوان قدرة مباشرة للفعل، و إرادة


[صفحه 110]


..........


______________________________

متقدمة علیه تقدما بالطبع، فقد انصرح أن ملاك التشبیه سلب الفعل عن العبد و نفی قدرته و اختیاره على سبیل العلیة كما قالته المجوس، و انما ذلك مذهب الاشعریة فی هذه الامة فهم القدریة فی قوله علیه السّلام القدریة مجوس هذه الامة لا غیرهم.


و ما تحمله امام المتشككین فخر الدین الرازی و متابعوه فی تصحیح كون المعتزلة هم القدریة مما لیس له مساق الى سبیل الصحة و معاد الى طریق الصواب، و ان أحببت بسط القول فیه فعلیك بكتابنا الایقاضات.


قال الجوهری فی الصحاح: الجبر أن تغنی الرجل عن فقر أو تصلح عظمه من كسر، یقال: جبرت العظم جبرا و جبر العظم نفسه جبورا، أی انجبر و اجتبر العظم مثل انجبر، یقال: جبر اللّه فلانا فاجتبر أی سد مفاقره، و الجبر خلاف القدر، قال أبو عبید: هو كلام مولد و الجبریة بالتحریك خلاف القدریة[326].


و قال الراغب فی المفردات: أصل الجبر اصلاح الشی‏ء بضرب من القهر، یقال: جبرته فانجبر و اجتبر، و قد قیل: جبرته فجبر لقول الشاعر:


«قد جبر الدین الاله فجبر»


هذا قول أكثر أهل اللغة و قال بعضهم: لیس قوله فجبر مذكورا على سبیل الانفعال، بل ذلك على سبیل الفعل، و كرره و نبه بالاول على الابتداء باصلاحه و بالثانی على تتمیمه، فكأنه قال قصد جبر الدین و ابتدأ به فتمم جبره، و ذلك أن فعل تارة یقال لمن ابتدأ بفعل، و تارة لمن فرغ عنه، و تجبر یقال: اما لتصور معنى الاجتهاد، أو المبالغة، او لمعنى التكلف، و قد یقال: الجبر فی الاصلاح المجرد نحو قول علی علیه السّلام یا جابر كل كسیر و مسهل كل عسیر، و تارة فی القهر المجرد نحو قوله صلّى اللّه علیه و آله لا جبر و لا تفویض، و الجبر فی الحساب الحاق شی‏ء به اصلاحا لما یرید اصلاحه، و سمی السلطان جبرا لقهره الناس على ما یریده، أو لإصلاح أمورهم،


[صفحه 111]


..........


______________________________

و الاجبار فی الاصل حمل الغیر على أن یجبر الاخر، لكن تعورف فی الاكراه المجرد فقیل: أجبرته على كذا، كقولك أكرهته و سمی الذین یدعون أن اللّه تعالى یكره العباد على المعاصی فی تعارف المتكلمین مجبرة، و فی قول المتقدمین جبریة و جبریة[327].


أی بالتحریك و بكسر الجیم و الباء، كما نقلناه عن الصحاح.


و قال فی القاموس: الجبریة خلاف القدریة، و التسكین لحن، أو هو الصواب، و التحریك للازدواج، و الجبار اللّه تعالى لتكبره، و المتكبر الذی لا یرى لأحد علیه حقا، فهو بین الجبریة و الجبریاء بمكسورتین، و الجبریة بكسرات و الجبریة و الجبروة و الجبروتی و الجبروت محركات‏[328].


و قال فی أساس البلاغة: و قوم جبریة، و هو كذا ذراعا بذراع الجبار أی بذراع الملك، و فی الحدیث: دعوها فانها جبارة و ما كانت نبوة إلا تناسخها ملك جبریة.


أی الا تجبر الملوك فیها[329].


قلت: قول النبی صلّى اللّه علیه و آله فی هذا الحدیث: ان أهل الجبریة من بعد موسى قاتلوا أهل النبوة تنصیص على أن أهل الجبریة مقابل أهل النبوة، و هم الكفرة من المجوس الذین قاتلوا بنی اسرائیل فظهروا، أی غلبوا علیهم فقتلوهم، و استمروا فی عتوهم و غلبتهم علیهم زمانا طویلا، و حدیثه علیه و آله الصلاة و السّلام: القدریة مجوس هذه الامة. ناص على أن المجبرة القائلین بالقدر على سبیل محوضة الاجبار و صرافة الالجاء من غیر مدخلیة لاختیار العبد فی فعله أصلا، منزلتهم فی هذه الامة منزلة المجوس الجبریة الذاهبین الى أن فعل الانسان مطلقا انما فاعله التام على الاجبار


[صفحه 112]


طویلا، ثم ان اللّه بعث فتیة فهاجروا الى غبر آبائهم (1) فقاتلهم فقتلوهم، و أنت بمنزلتهم‏


______________________________

البحت یزدان أو أهرمن.


فاذن قد استبان أن الجبریة و القدریة واحدة و جعلهما متقابلین، كما ذهبت الیه علماء الاشاعرة فی الصدر الاول، ثم جرى علیه كلام أهل اللغة، و المتأخرون بنوا علیه الاصطلاح أخیرا لا أصل له یركن الیه و لا ركن یعتمد علیه.


ثم كیف یسوغ اثبات نسبة نفاة أمر الیه و سلب القول به عن مثبتیه. و ما یقال:


ان تبالغهم فی النفی و الانكار مصحح الاسناد و النسبة. لیس یستحق الاصاخة له و الاصغاء الیه.


قوله علیه السّلام: ثم ان اللّه بعث فتیة فهاجروا الى غبر آبائهم‏


فی أكثر النسخ «فتیة» بكسر الفاء و اسكان المثناة من فوق قبل المثناة من تحت المفتوحة على جمع فتی بالتشدید، كما صبیة فی جمع صبی، یعنی شبابا.


قال فی المغرب: الفتى من الناس الشباب القوی و الجمع فتیة و فتیان.


و فی نسخة «فئة» بكسر الفاء و فتح الهمزة واحدة فیئین.


و «غبر» باعجام الغین قبل الباء الموحدة، اما محركة بمعنى التراب و الارض أی الى دیار آبائهم، أو بضم الغین و تسكین الباء أو تشدیدها مفتوحة بمعنى بقیة آبائهم و من بقی منهم، و الغبر و الغبر بقیة اللبن فی الضرع و غبر المرض بقایاه، و كذلك غبر اللیل و الغابر من كل شی‏ء الباقی منه قاله فی الصحاح‏[330].


و قال فی القاموس: غبر غبورا مكث و ذهب ضد، و هو غابر من غبر كركع، و غبر الشی‏ء بالضم بقیته كغبره، و الجمع أغبار[331].


[صفحه 113]


یا علی. فقال علی: قتلتنی یا أبا ذر. (1) فقال أبو ذر: أما و اللّه لقد علمت أنه سیبدأ بك.


51- حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، (2) قالا حدثنا أیوب بن نوح، عن صفوان ابن یحیى، عن عاصم بن حمید الحنفی، عن فضیل الرسّان، قال حدثنی أبو عبد اللّه عن أبی سخیلة، قال حججت أنا و سلمان بن ربیعة، قال‏ فمررنا بالربذة، قال فأتینا


______________________________

قوله علیه السّلام: قتلتنى یا أبا ذر


یعنى أخبرت بقتلی فقال أبو ذر: نعم قد علمت أنه سیبدأ فی العترة الطاهرة بك یا أمیر المؤمنین.


قوله رحمه اللّه تعالى: حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر


الطریق حسن بفضیل الرسان، و هو الفضیل بن الزبیر الاسدی مولاهم الكوفی الرسان، ذكره الشیخ فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی جعفر الباقر و فی أصحاب أبی عبد اللّه الصادق علیهما السّلام بالتصغیر[332]، و كذلك فی كتاب أبی عمرو الكشی[333]، و الحسن بن داود أورده فی كتابه مكبرا[334].


و أبو عبد اللّه هذا الذی روى عنه الفضیل الرسان هو أبو عبد اللّه البجلی الكوفی من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام من الیمن، ذكره العلامة فی الخلاصة[335]، و الشیخ فی كتاب الرجال‏[336]. أو أبو عبد اللّه الجدلی بفتح الجیم و الدال من أولیائه علیه السّلام و خواصه من مضر، كما أورده فی الخلاصة، و اسمه عبید بن عبد.


قال فی الخلاصة: قیل: انه كان تحت رایة المختار، و یقال: اسمه عبد الرحمن ابن عبد ربه‏[337].


[صفحه 114]


أبا ذر فسلمنا علیه، قال فقال لنا: ان كانت بعدی فتنة و هی كائنة (1) فعلیكم بكتاب اللّه و الشیخ علی بن أبی طالب علیه السّلام، فانی سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و هو یقول: علی أول من آمن بی و صدقنی، (2) و هو أول من یصافحنی یوم القیامة، و هو الصدیق الاكبر، و هو


______________________________

و ذكرة الشیخ فی كتاب الرجال فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام، ثم أورده فی أصحاب أبی عبد اللّه علیه السّلام و قال: عبد الرحمن بن عبد ربه الخزرجی[338]. طعنوا علیه بالرفض.


و قال ابن حجر فی التقریب: عبد أو عبد الرحمن بن عبد أبو عبد اللّه الجدلی ثقة، رمی بالتشیع من كبار الثالثة.


و «أبو سخیلة» بضم السین المهملة و فتح الخاء المعجمة، كما قال فی الخلاصة ناقلا عن البرقی[339]، و ذكره الشیخ فی كتاب الرجال فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام[340].


قوله رضى اللّه تعالى عنه: و هى كائنة


یعنی ألا و هی كائنة لا محال من غیر امتراء، لما قد أخبرنا به رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله:


قوله (ص): على أول من آمن بى و صدقنى‏


و العامة رووا هذا الحدیث من طرق عدیدة غیر طریق أبی ذر[341].


أورد أبو عبد اللّه الذهبی مع شدة عناده و نصبه فی میزان الاعتدال أنه ذكر العقیلی بالاسناد عن ابن عباس عن النبی صلّى اللّه علیه و آله أنه قال لام سلمة: ان علیا لحمه من لحمی و هو منی بمنزلة هارون من موسى غیر أنه لا نبی بعدی، قال ابن عباس، ستكون فتنة فمن أدركها فعلیه بخصلتین كتاب اللّه و علی بن أبی طالب، فانی سمعت‏


[صفحه 115]


الفاروق بعدی یفرق بین الحق و الباطل، و هو یعسوب المؤمنین و المال یعسوب الظلمة.


(1)


52- و بهذا الاسناد عن الفضیل الرسان، قال حدثنی أبو عمر، عن حذیفة ابن أسید، (2) قال سمعت أبا ذر، یقول و هو متعلق بحلقة باب الكعبة، أنا جندب بن جنادة لمن عرفنی و أنا أبو ذر لمن لم یعرفنی، انی سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله و هو یقول:


______________________________

رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول و هو آخذ بید علی: هذا أول من آمن بی و أول من یصافحنی یوم القیامة، و هو فاروق هذه الامة یفرق بین الحق و الباطل، و هو یعسوب المؤمنین و المال یعسوب الظلمة، و هو الصدیق الاكبر، و هو خلیفتی من بعدی.


و فی میزان الاعتدال أیضا: أن سلیمان بن عبد اللّه روى عن معاذة عن علی:


أنا الصدیق الاكبر قال مذكور فی كتاب العقیلی[342]:


قوله علیه السّلام: و هو یعسوب المؤمنین و المال یعسوب الظلمة


أی یجتمع على اتباعه و التمسك به قلوب المؤمنین، كما على التمسك بالمال قلوب الظلمة.


قال فی الصحاح: و الیعسوب ملك النحل، و منه قیل للسید: یعسوب قومه و الیاء فیه من الزوائد لأنه لیس فی الكلام فعلول غیر صعفوق[343].


قوله رحمه اللّه تعالى: و بهذا الاسناد عن الفضیل الرسان قال: حدثنى أبو عمر عن حذیفة بن أسید


أبو عمر هو زاذان الفارسی بالزاء قبل الالف و الذال المعجمة بعدها و النون بعد الالف الثانیة، أورده فی الخلاصة من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام من مضر[344]، و ذكر الشیخ فی باب الزاء من أصحابه علیه السّلام زاذان یكنى أبا عمر الفارسی زیاد بن‏


[صفحه 116]


من قاتلنی فی الاولى و الثانیة فهو فی الثالثة من شیعة الدجال (1) انما مثل أهل بیتی‏


______________________________

الجعدة[345].


و «حذیفة» ذكره الشیخ فی كتاب الرجال فیمن روى عن النبی صلّى اللّه علیه و آله من الصحابة قال: حذیفة بن أسید الغفاری أبو سریحة صاحب النبی صلّى اللّه علیه و آله و هو ابن أمیة[346].


ثم ذكره فی أصحاب أبی محمد الحسن علیه السّلام فقال: حذیفة بن أسید الغفاری[347].


و قد تقدم فی الكتاب فی حدیث الحواریین أنه من حواری الحسن بن علی علیهما السّلام.


قال ابن الاثیر فی جامع الاصول: أسید بفتح الهمزة و كسر السین المهملة و بالدال المهملة. و أبو سریحة بفتح السین المهملة و كسر الراء بالحاء المهملة.


و قال الحسن بن داود: و فی نسخة من كتاب الرجال للشیخ أبو سرعة[348].


قلت: و لا تعویل علیه.


قوله (ص): من قاتلنى فی الاولى و الثانیة و هو فی الثالثة من شیعة الدجال‏


فی الاولى و الثانیة، و فی نسخة و فی الثانیة خبر من قاتلنی.


و المعنى: من قاتلنی ففی الطبقتین الاولى و الثانیة، یعنی بالطبقة الاولى من بارزه صلّى اللّه علیه و آله بالمقاتلة فی زمانه، و بالطبقة الثانیة من قاتل علیا علیه السّلام بعده صلّى اللّه علیه و آله.


لقوله صلّى اللّه علیه و آله: لعلی علیه السّلام: یا علی حربك حربی.


[صفحه 117]


فی هذه الامّة مثل سفینة نوح (1) فی لجة البحر من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق.


ألا هل بلّغت.


______________________________

و لقوله: منكم من یقاتل على تأویل القرآن كما قاتلت أنا على تنزیله‏[349].


و عنی به علیا، فمن قاتل علیا علیه السّلام فهو كمن بارز النبی صلّى اللّه علیه و آله بالمقاتلة، و أما من قاتله صلّى اللّه علیه و آله فی الطبقة الثالثة فهم الذین یقاتلون المهدی من آل محمد علیه السّلام فی آخر الزمان، و هم من شیعة الدجال.


ففی الصحیفة المكرمة الرضویة بأسناده عن أبیه عن آبائه عن علی بن أبی طالب علیهم صلوات اللّه و تسلیماته: من قاتلنا فی آخر الزمان فكأنما قاتلنا للدجال.


قال الاستاذ أبو القاسم الطائی: سألت علی بن موسى الرضا عمن قاتلنا فی آخر الزمان قال: من قاتل صاحب عیسى بن مریم و هو المهدی علیه السّلام.


قوله (ص): انما مثل أهل بیتى مثل سفینة نوح‏


هذا الحدیث عنه صلّى اللّه علیه و آله متشعب الطریق متنا و سندا من طریق أبی ذر رضی اللّه تعالى عنه و من طریق غیره عند العامة و الخاصة[350].


[صفحه 118]


53- جعفر بن معروف، (1) قال حدثنی الحسن بن علی بن النعمان، قال حدثنى أبی، عن علی بن أبی حمزة، عن أبی بصیر، قال سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: أرسل عثمان الى أبی ذر مولیین له و معهما مائتا دینار، فقال لهما انطلقا بها الى‏


______________________________

و فی الصحیفة المكرمة الرضویة باسناده المكرم عن آبائه الطاهرین عن أمیر المؤمنین علیه و علیهم السّلام قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها زخ فی النار[351].


و كذلك رواه كثیر من العامة صاحب المشكاة و غیره، و فی المشكاة و مسند أحمد بن حنبل عن أبی ذر أنه قال و هو آخذ بباب الكعبة: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: ألا ان مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق[352].


قال ابن الاثیر فی النهایة فی باب الزاء مع الخاء المعجمة: فی الحدیث مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من تخلف عنها زخ به فی النار أی دفع و رمی یقال: زخه یزخه زخا[353].


و قال صاحب الكشاف فی أساس البلاغة: زخه فی وهدة دفعه فیها، و فی الحدیث مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق و زخ فی النار و زخ فی قفاه[354].


قوله رحمه اللّه تعالى: جعفر بن معروف‏


ذكره الشیخ فی باب لم، و قال: یكنى أبا محمد من أهل كش وكیل و كان مكاتبا[355].


[صفحه 119]


أبی ذر فقولا له: ان عثمان یقرئك السّلام و هو یقول لك هذه مائتا دینار فاستعن بها على ما نابك، فقال أبو ذر هل أعطی أحد من المسلمین مثل ما أعطانی؟ قالا لا. قال:


فانما أنا رجل من المسلمین یسعنی ما یسع المسلمین قالا له: انه یقول هذا من صلب ما لی و باللّه الذی لا إله الا هو ما خالطها حرام و لا بعثت بها إلیك الا من حلال. فقال:


لا حاجة لی فیها و قد أصبحت یومی هذا و أنا من أغنى الناس. فقالا له عافاك اللّه و أصلحك! ما نرى فی بیتك قلیلا و لا كثیرا مما یستمتع به؟ فقال: بلى تحت هذه الاكاف (1)


______________________________

و لیس هو جعفر بن معروف السمرقندی الذی ذكره أحمد بن الحسین الغضائری و قال: كنیته أبو الفضل یروی عنه العیاشی كثیرا.


و الحسن بن علی بن النعمان صحیح الحدیث له كتاب كثیر الفوائد قاله النجاشی‏[356]، و فی طبقته من یروی عنه الصفار و أحمد بن أبی عبد اللّه البرقی. و أبوه علی ابن النعمان الاعلم أبو الحسن النخعی مولاهم الكوفی من أصحاب أبی الحسن الرضا علیه السّلام ثقة ثبت وجه صحیح الحدیث واضح الطریقة، و هو الوارد فی أسناد زبور آل محمد و إنجیل أهل البیت الصحیفة الكریمة السجادیة، یروی عنه كتابه محمد بن الحسین بن أبی الخطاب و محمد بن أبی عبد اللّه.


و علی بن أبی حمزة الثمالی لا البطائنی لكون علی بن النعمان الاعلم أكثری الروایة عنه.


و أبو بصیر هو لیث بن البخترى المرادی و یقال له: أبو بصیر الاصغر لا یحیى بن القاسم المكفوف، لروایة ابن أبی حمزة الثمالی عنه، فالطریق نقی حسن بعلی بن أبی حمزة، بل صحیح على ما ستعلمه إن شاء اللّه العزیز.


قوله رضى اللّه عنه: تحت هذه الاكاف‏


اكاف الحمار بكسر الهمزة معروف. و فی القاموس: و بالضم أیضا[357]،


[صفحه 120]


التی ترون رغیفا شعیر قد أتی علیهما أیام فما أصنع بهذه الدنانیر، لا و اللّه حتى یعلم اللّه انی لا أقدر على قلیل و لا كثیر، و لقد أصبحت غنیا بولایة علی بن أبی طالب علیه السّلام و عترته الهادین المهدیین الراضین المرضیین الذین یهدون بالحق و به یعدلون، و كذلك سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول، فانه لقبیح بالشیخ أن یكون كذابا، فرداها علیه و أعلماه أنه لا حاجة لی فیها و لا فیما عنده، حتى ألقى اللّه ربی فیكون هو الحاكم فیما بینی و بینه.


54- حدثنی علی بن محمد القتیبی، قال حدثنی الفضل بن شاذان، قال حدثنی أبی، عن علی بن الحكم، عن موسى بن بكر، (1) قال قال أبو الحسن علیه السّلام‏ قال أبو ذر: من جزى اللّه عنه الدنیا (2) خیرا فجزاها اللّه عنی مذمة بعد رغیفی شعیر أتغدى باحدهما و أتعشى بالاخر، و بعد شملتی صوف أتزر باحداهما و أرتدی بالاخرى.


______________________________

و الاكاف: صانعه. و الجمع الاكف بضمتین.


قال فی المغرب: و السرج الذی على هیئته هو ما یجعل على مقدمة شبه الرمانة، و الوكاف لغة و منه او كف الحمار و أكفه ایكافا و وكفه توكیفا أی شد علیه الاكاف، و أما أكف الاكاف تأكیفا فمعناه اتخذه.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن موسى بن بكر الواسطى‏


ذكره الشیخ فی أصحاب أبی الحسن الكاظم علیه السّلام و قال: أصله كوفی واقفی له كتاب یروی عن أبی عبد اللّه علیه السّلام[358].


و انی لست استثبت وقف الرجل، و لا شیخنا أبو العباس النجاشی تعرض لنقله، و ستطلع على ما رواه أبو عمرو الكشی فی مدحه مما ینصرح به أن أسناد الوقف الیه اختلاق علیه، فاذن الطریق حسن على الأصحّ.


قوله رضى اللّه تعالى عنه: من جزى اللّه عنه الدنیا


یعنی من كان شی‏ء من الدنیا عنده مشكورا محمودا مرغوبا الیه یستحق أن یقال: جزاه اللّه عنی خیرا فأنا على خلاف سیرته، فان كل ما فی الدنیا مذموم مقبوح‏


[صفحه 121]


قال، و قال: ان أبا ذر بكى من خشیة اللّه حتى اشتكى عینیه فخافوا علیهما، فقیل له یا أبا ذر لو دعوت اللّه فی عینیك؟ فقال: انی عنهما لمشغول و ما عنانی أكبر. (1) فقیل له: و ما شغلك عنهما؟ قال: العظیمتان الجنة و النار. قال: و قیل له عند الموت یا أبا ذر ما مالك؟ قال علمی. قالوا انا نسألك عن الذهب و الفضة؟ قال ما أصبح فلا امسی و ما أمسی فلا أصبح (2) لنا كندوج ندع فیه حرّ متاعنا، سمعت حبیبی رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: كندوج المرء قبره. (3)


______________________________

منحی عن الخیر لا یستحق الا أن یقال: جزاه اللّه عنی مذمة و بعادا عن الرواء و النضارة بعد رغیفی شعیر اتخذ أحدهما لی غذاء به أتغذى و الاخر عشاء به أتعشى و بعد شملتی صوف أتخذ لی أحدهما ازارا و بها أتزر و الاخرى رداء بها أرتدی.


قوله رضى اللّه تعالى عنه: و ما عنانى أكبر


بالتشدید على التفعیل من العناء باهمال العین المفتوحة قبل النون و بالمد المشقة و الشدة و الاذى و الالم، عناه یعنیه تعنیة فتعنى و هو یتعانی الشدائد و المشاق و الآلام.


قوله رضى اللّه تعالى عنه: ما أصبح فلا أمسى و ما أمسى فلا أصبح‏


على سیاقه الدعاء علیه، و الهمزة للدخول أی ما منه أصبح و دخل فی الصباح فلا أبقاه اللّه الى الامساء، و ما منه أمسى و دخل فی المساء فلا أبقاه اللّه الى الاصباح و الدخول فی الصباح، «لنا كندوج» أی وعاء نضع فیه «حر متاعنا» حر كل شی‏ء باهمال الحاء المضمومة قبل الراء المشددة نجیبه و نفیسه و طیبه و صمیمه، و أرض حرة لا سبخة فیها، و طین حر لا رمل فیه، و رملة حرة طیبة النبات و نزل فی حر الوادی أی فی وسطها قاله فی الاساس[359].


قوله (ص) كندوج المرء قبره‏


الكندوج بالضم على وزن صندوق شبه المخزن.


[صفحه 122]


55- محمد بن مسعود و محمد بن الحسن البراثى، (1) قالا حدثنا ابراهیم بن‏


______________________________

قال فی القاموس: معرب كندو[360].


قوله رحمه اللّه تعالى: و محمد بن الحسن البراثى‏


فی طائفة جمة من النسخ بالباء الموحدة قبل الراء و الثاء المثلثة بعد الالف.


قال فی القاموس: قریة من نهر الملك، أو محلة عتیقة بالجانب الغربی، و جامع براثا معروف، و أحمد بن محمد بن خالد و جعفر بن محمد و أبو شعیب البراثیون محدثون[361].


و قال شیخنا الشهید فی الذكرى: مسجد براثا فی غربی بغداد، و هو باق الى الان رأیته و صلیت فیه‏[362].


و فی بعض النسخ البرانی بالراء المشددة بعد الباء الموحدة و النون بعد الالف.


قال الشیخ فی باب لم: محمد بن الحسن البرانی یكنى أبا بكر كاتب له روایة[363].


قلت: و كأنه محمد بن الحسن بن روزبه أبو بكر المدائنی الكاتب نزیل الرحبة الوارد فی أسناد الصحیفة الكریمة السجادیة.


و فی القاموس: البرة موضع قتل فیه قابیل هابیل، و البرانیة قریة ببخارا منها سهل بن محمود البرانی الفقیه و النجیب محمد بن محمد البرانی المحدث‏[364].


و لقد حققنا القول فیه فی المعلقات على الصحیفة الكریمة[365].


[صفحه 123]


محمد بن فارس، (1) قال حدثنا محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن محمد بن سنان عن الحسین بن المختار، (2) عن زید الشحام، قال سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول‏ طلب‏


______________________________

و فی نسخة عتیقة كأنها أصح النسخ «البرنانى» بنونین من حاشیتی الالف و هذا هو الصحیح فی هذا الاسناد.


قال الشیخ فی باب لم: محمد بن الحسن البرنانی روى عنه الكشی‏[366].


و قد أسلفنا تصحیح النسبة فیه، و ضبطه بعضهم «البرثانی» بضم الباء الموحدة و الثاء المثلثة بعد الراء نسبة الى قبیلة برثن.


قال فی الصحاح: و برثن حی من بنی أسد[367].


قوله رحمه اللّه تعالى: قالا: حدثنا ابراهیم بن محمد بن فارس‏


هو النیسابوری من أصحاب أبی الحسن الثالث و أبی محمد العسكریین علیهما السّلام ذكره الشیخ فی أصحابهما[368].


قال فی الخلاصة: لا بأس به فی نفسه و لكن بعض من یروی هو عنه‏[369].


قلت: و هذه بعینها عبارة محمد بن مسعود العیاشی على ما روى عنه الكشی‏[370] و سیجی‏ء فی الكتاب، فقول بعض شهداء المتأخرین‏[371] فی حاشیته على الخلاصة فی كتاب الكشی ثقة فی نفسه نقل لا أصل له.


قوله رحمه اللّه تعالى: عن الحسین بن المختار


هو القلانسی و قد أوضحنا لك فیما سبق استقامته و ثقته.


[صفحه 124]


أبو ذر رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فقیل له انه فی حائط كذا و كذا، فتوجه فی طلبه فوجده نائما فأعظمه أن ینبهه، فأراد ان یستبری نومه من یقظته فأخذ عسیبا یابسا (1) فكسره لیسمعه صوته فسمعه رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فرفع رأسه، فقال: یا أبا ذر تخدعنی أ ما علمت أنی أرى أعمالكم فی منامی كما أراكم فی یقظتی ان عینی تنامان و لا ینام قلبی. (2)


______________________________

قوله علیه السّلام: فأخذ عسیبا یابسا


باهمال العین المفتوحة و كسر السین المهملة و تسكین المثناة من تحت قبل الیاء الموحدة، أی جریدة من النخل مستقیمة دقیقة.


قوله (ص): ان عینى تنامان و لا ینام قلبى‏


قال السید المكرم الرضی أخو السید المعظم المرتضى رضی اللّه تعالى عنهما فی كتاب مجازات الحدیث: و من ذلك قوله علیه الصلاة و السّلام تنام عینای و لا ینام قلبی. و هذا القول عند المحققین من العلماء مجاز، لأنه علیه السّلام لو كان قلبه لا ینام على الحقیقة كقلوب الناس لكان ذلك من أكبر معجزاته و أبهر آیاته، و لوجب أن تتظاهر الاخبار بنقله، كما تظاهرت بنقل غیره من أعلامه و دلالته.


و مما یحقق قولنا ما رواه عبد اللّه بن عباس رحمهما اللّه من أنه صلّى اللّه علیه و آله نام و نفخ فصلى و لم یتوض، فقیل له علیه الصلاة و السّلام فی ذلك فقال: لیس الوضوء على من نام قاعدا انما الوضوء على من نام مضطجعا، و فی بعض الروایات أو متوركا فانه اذا نام كذلك استرخت مفاصله.


فبین علیه الصلاة و السّلام أنه لو نام مضطجعا للزمه الوضوء لاسترخاء مفاصله، فلو كان قلبه لا ینام لما وجب علیه الوضوء اذا نام مضطجعا، كما لا یجب علیه اذا نام قاعدا، و قد یجوز أن یكون المراد بقوله علیه السّلام: تنام عینای و لا ینام قلبی. أنه لا یعتقد فی حال نومه من الرؤیا الفاسدة و المنامات المتضادة ما یعتقده غیره من سائر البشر، فیكون فی حكم المستیقظ و بمنزلة المتحفظ[372] انتهى كلامه رفع مقامه.


[صفحه 125]


..........


______________________________

قلت: هذا الحدیث متواتر قد تظافرت و تظاهرت طرق نقله، و ما ذكره من روایة ابن عباس خبر من باب الآحاد و لا تعویل علیه، و العمل فی المذهب من طریق أهل البیت علیهم السّلام أن مطلق النوم الغالب على الحواس ناقض للوضوء اضطجاعا كان أو قعودا.


فاما سبیل مغزاه من طریق العلوم البرهانیة فهو: أنه قد أقر فی مقره فی العلوم الطبیعی و فی العلم الذی فوق الطبیعة أن النفس الانسانیة اذا كانت منهمكة فی جنبة البدن و فی غواشی عالم الطبیعة لم یكن طریقها فی الرؤیة الابصاریة الا من سبیل الظاهر من ممر الجلیدیة.


و أما الانسان المتأله اذا صار أكید العلاقة بعالم الملكوت و قوى ارتباط قوته القدسیة بالجواهر النوریة و الأنوار العقلیة، فتهیأ له الرؤیة البصریة فی الیقظة و فی النوم لا من سبیل الظاهر، بل من سبیل الباطن بانطباع الصورة فی حسه المشترك و اختلاس قوته المتخیلة من فیض عالم العقل لا بحضور مادة خارجیة.


و من هناك كان النبی احدى خاصیاته الثلاث التی منها تستتم ضروب النبوة أن تتشبح له الملائكة فیرى من تتنزل علیه من ملائكة اللّه المقربین، و یسمع كلام اللّه منتظما على لسان روح القدس الامین باذن اللّه المهیمن الملك الحق المبین.


و هذا هو الذی یعبر عنه بالوحی و الایحاء على ما قد أسمعناك فیما تلونا علیك من قبل، و لیس یتیسر ذلك للنبی متى ما أراد و حیثما أراد، بل انما له وقت موقوت من اللّه سبحانه یلقى علیه فیضه اذا شاء كیف شاء، و سواء فی ذلك حال النوم و حال الیقظة.


فاذن ربما یكون النبی تنام عیناه و لا ینام قلبه فیرى و یسمع فی النوم ما یراه و یسمعه فی الیقظة، و لكن لا من سبیل الظاهر، بل من سبیل الباطن من جهة الاتصال بالملأ الاعلى و الانخراط فی سلك الملكوت، و لا كذلك سایر البشر، فهذا معنى قوله صلّى اللّه علیه و آله تنام عینای و لا ینام قلبی، و لم یزد أنه یبصر و یسمع فی النوم كما یبصر و یسمع فی الیقظة دائما فی جمیع أوقات النوم و الیقظة فلیتعرف.


 

[296] و في« ن» و لقاق بقباق.

[297] و في« ن» بلغ عنه.

[298] و في« ن» تابع.

[299] الفائق: 3/ 326

[300] نهاية ابن الاثير: 1/ 147

[301] في النسخ: ذكى.

[302] سورة البقرة: 177

[303] كشى، محمد بن عمر، اختيار معرفة الرجال، 2جلد، موسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث - ايران - قم، چاپ: 1، 1404 ه.ق.

[304] و في هامش النسخ: ينظرونه

[305] أى يهلك.

[306] مروج الذهب: 2/ 339- 342

[307] نهاية ابن الاثير: 2/ 108

[308] نهاية ابن الاثير: 2/ 88 و فيه أخيرا: و يقوم به.

[309] الصحاح: 4/ 1690

[310] سورة الحشر: 7

[311] سورة آل عمران: 140

[312] مفردات الراغب: 174

[313] نهاية ابن الاثير: 3/ 8

[314] القاموس: 3/ 397

[315] الصحاح: 5/ 1731

[316] كما في المطبوع من رجال الكشى بجامعة مشهد و النجف الاشرف.

[317] رجال الشيخ: 439 و الموجود فيه القمى بدل السلولى.

[318] رجال الشيخ: 472

[319] الفهرست: 92

[320] رجال الشيخ: 306 و فيه محمد بن أبى الحكم الخ.

[321] رجال النجاشى: 142

[322] رجال ابن داود: 165

[323] رجال النجاشى: 221.

[324] و في المطبوع من رجال الكشى بجامعة مشهد. أهل الحبرية بالحاء المهملة.

[325] رواه في الطرائف: 344. و هناك مقالات حول عقائد المجبرة فراجع.

[326] الصحاح: 2/ 607- 608

[327] مفررات الراغب: 85- 86

[328] القاموس: 1/ 384- 385

[329] أساس البلاغة: 81

[330] الصحاح: 2/ 765

[331] القاموس: 2/ 99

[332] رجال الشيخ: 132 و 272

[333] رجال الكشى: 338 ط مشهد و 287 ط نجف.

[334] رجال ابن داود: 271

[335] الخلاصة: 194

[336] رجال الشيخ: 63

[337] الخلاصة 127

[338] رجال الشيخ: 50 و 76

[339] الخلاصة: 195

[340] رجال الشيخ: 65

[341] و قد أوردنا مصادر هذا الحديث عن طرق العامة و الخاصة في كتاب الطرائف: 18

[342] ميزان الاعتدال: 2/ 212 ط السعادة بمصر و 1/ 417

[343] الصحاح: 1/ 181

[344] الخلاصة: 192 و فيه أبو عمرو الفارسى.

[345] رجال الشيخ: 42 و زياد بن الجعدة رجل آخر غير زاذان الفارسى و لعل وقع سهوا من المؤلف.

[346] رجال الشيخ: 16 و فيه أبو سرعة.

[347] المصدر: 67

[348] رجال ابن داود: 101

[349] رواه جماعة من أعلام العامة بطرق مختلفة منهم أحمد بن حنبل في مسنده: 3/ 33 ط ميمنية بمصر و النسائى في الخصائص: 40 و الحاكم في المستدرك: 3/ 122 ط حيدرآباد الدكن و أبو نعيم في حلية الاولياء: 1/ 67 ط مصر و الطبرى في رياض النضرة: 2/ 191 ط محمد أمين بمصر و ابن كثير في البداية و النهاية: 6/ 217 و السيوطى في تاريخ الخلفاء.

173 و غيرها مما يطول ذكرها.

[350] و اما من طريق الخاصة فرواه السيد بن طاوس عن عدة طرق في كتاب الطرائف:

132، و ابن بطريق في العمدة: 187، و العلامة المجلسى في البحار: 23/ 124 و اما من طريق العامة فرواه ابن قتيبة في عيون الاخبار: 1/ 211 ط مصر، و الحاكم في المستدرك: 3/ 150 ط دكن، و ابن المغازلى في المناقب: 132- 134. و الخوارزمى في مقتل الحسين، و الذهبى في ميزان الاعتدال: 1/ 224 ط مصر و السيوطى في تاريخ الخلفاء: 573، و القندوزى في ينابيع المودة: 28 ط اسلامبول.

[351] صحيفة الرضا: 22

[352] رواه بهذه الالفاظ الطبرانى في المعجم الصغير: 78 ط الدهلى

[353] نهاية ابن الاثير: 2/ 298.

[354] أساس البلاغة: 268

[355] رجال الشيخ: 458

[356] رجال النجاشى: 31

[357] القاموس: 3/ 118

[358] رجال الشيخ: 359

[359] أساس البلاغة: 121

[360] القاموس: 1/ 205

[361] القاموس: 1/ 162

[362] الذكرى: 155

[363] رجال الشيخ: 497

[364] القاموس: 1/ 371

[365] التعليقة على الصحيفة السجادية المطبوع على هامش نور الأنوار للجزائرى: 26 و الكتاب سيطبع قريبا بتحقيقنا و تعليقنا عليه.

[366] رجال الشيخ: 509.

[367] الصحاح: 5/ 2078

[368] رجال الشيخ: 410 و 428

[369] الخلاصة: 7

[370] رجال الكشى: 446 ط نجف.

[371] هو الشهيد الثانى في حاشيته على الخلاصة غير مطبوع.

[372] المجازات النبوية: 175- 176