کد مطلب:370106 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:1193

خزیمة بن ثابت
 

[صفحه 260]

خزیمة بن ثابت‏


(1) قال المسعودی فی مروج الذهب: و لقد بلغ من أمرهم فی طاعتهم له أن صلى بهم فی مسیرهم الى صفین الجمعة یوم الاربعاء.


و سبط ابن الجوزی فی الخصائص و المناقب قال: قال المسعودی: لقد بلغ من طاعة أهل الشام لمعاویة أنه صلى بهم الجمعة یوم الاربعاء، و غیره یقول: یوم السبت و قال: كان لنا بالامس عذر.


و كذلك قال جده أبو الفرج بن الجوزی فی المنتظم.


خزیمة بن ثابت‏


هو أبو عمارة الانصاری ذو الشهادتین، خزیمة- بالخاء المعجمة المضمومة و الزاء المفتوحة و الیاء الساكنة و المیم و الهاء أخیرا- ابن ثابت بن الفاكة، من عظماء أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله شهد معه بدرا و ما بعدها، و من أصفیاء أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام، شهد معه جمل و الصفین، و قتل بصفین شهیدا.


ذكره الشیخ- رحمه اللّه تعالى- فی كتاب الرجال فی باب الصحابة قال:


خزیمة بن ثابت‏[707].


ثم ذكره فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام و قال: خزیمة بن ثابت‏[708] ذو الشهادتین‏[709].


و لقد أطبقت العامة و الخاصة على أن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله سماه ذو الشهادتین و أقامه وحده فی باب الشهادة مقام شاهدین.


و السید المرتضى علم الهدى ذو المجدین- رضی اللّه تعالى عنه- فی كتاب الانتصار فی مسألة قضاء القاضی بعلمه: و أن قول أبی علی بن الجنید بخلاف ذلك خرق الاجماع الامامیة، و مسبوق و ملحوق بانعقاده سابقا و لا حقا قبل ابن الجنید و بعده، أورد قضیة رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله فی ابتیاعه الناقة من الاعرابی من طریقین.


[صفحه 261]


..........


______________________________

و نقل عن أبی جعفر محمد بن علی بن الحسین بن موسى بن بابویه القمی- رضی اللّه تعالى عنه- فی كتابه المعروف بمن لا یحضره الفقیه قوله: هذان الخبران غیر مختلفین لا نهما فی قضیتین.


ثم قال: و رووا أیضا- یعنی العامة و الخاصة- حدیث خزیمة بن ثابت ذی الشهادتین لما شهد للنبی علیه السّلام على الاعرابی فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: كیف شهدت بذلك و علمته؟ قال: من حیث علمت أنك رسول اللّه‏[710].


قلت: حدیث خزیمة بن ثابت كان ابتیاع الفرس لا فی ابتیاع الناقة، و الصدوق- رضوان اللّه تعالى علیه- فی الفقیه روى القضایا الثلاث جمیعا، الاولى منهن بالارسال و الاخیرتین بالاسناد.


قال: جاء أعرابی الى النبی صلّى اللّه علیه و آله فادعى علیه سبعین درهما ثمن ناقة باعها منه فقال: قد أوفیتك، فقال: اجعل بینی و بینك رجلا یحكم بیننا.


فأقبل رجل من قریش فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: أحكم بیننا فقال للأعرابی: ما تدعی على رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله؟ قال: سبعین درهما ثمن ناقة بعتها منه، فقال: ما تقول یا رسول اللّه؟ قال: قد أوفیته، فقال للأعرابی: ما تقول: قال: لم یوفنی، فقال لرسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: أ لك بینة على انك أوفیته؟ قال: لا، قال للأعرابی: أ تحلف أنك لم تستوف حقك و تأخذه؟ فقال: نعم، فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: لا تحاكمن مع هذا الى رجل یحكم بیننا بحكم اللّه عز و جل.


فأتى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله علی بن أبی طالب علیه السّلام و معه الاعرابی، فقال علی علیه السّلام مالك یا رسول اللّه؟ فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: احكم بینی و بین هذا الاعرابی فقال علی علیه السّلام: یا أعرابی ما تدعی على رسول اللّه؟ قال: سبعین درهما ثمن ناقة بعتها منه فقال ما تقول یا رسول اللّه؟ قال قد أوفیته، ثمنها، فقال: یا أعرابی أصدق رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله‏


[صفحه 262]


..........


______________________________

فیما قال؟ قال: لا، ما أوفانی شیئا.


فأخرج علی علیه السّلام سیفه فضرب عنقه، فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: لم فعلت یا علی ذلك؟ فقال: یا رسول اللّه نحن نصدقك على أمر اللّه و نهیه و على أمر الجنة و النار و الثواب و العقاب و وحی اللّه عز و جل و لا نصدقك فی ثمن ناقة هذا الاعرابی.


و أنی قتلته لأنه كذبك لما قلت له أصدق رسول اللّه فیما قال: فقال لا ما أوفانی شیئا، فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: أصبت یا علی فلا تعد الى مثلها، ثم التفت الى القرشی و كان قد تبعه فقال: هذا حكم اللّه لا ما حكمت به.


ثم قال الصدوق: و فی روایة محمد بن بحر [یحیى‏] الشیبانی و عنعن الاسناد المتصل، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال: خرج رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله من منزل عائشة فاستقبله أعرابی و معه ناقة، فقال: یا محمد تشتری هذه الناقة؟ فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: نعم، بكم تبیعها یا أعرابی؟ قال: بمأتی درهم فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله بل ناقتك خیر من هذا قال فما زال النبی صلّى اللّه علیه و آله یزید حتى اشترى الناقة بأربعمائة درهم.


قال: فلما دفع النبی صلّى اللّه علیه و آله الى الاعرابی الدراهم ضرب الاعرابی یده الى زمام الناقة، فقال: الناقة ناقتی و الدراهم دراهمی، فان كان لمحمد شی‏ء فلیقم البینة.


قال: فأقبل رجل فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: أ ترضى بالشیخ المقبل؟ قال: نعم یا محمد، فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: تقضی بینی و بین هذا الاعرابی؟ فقال: تكلم یا رسول اللّه فقال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: الناقة ناقتی و الدراهم دراهم الاعرابی، فقال الاعرابی:


بل الناقة ناقتی و الدراهم دراهمی ان كان لمحمد شی‏ء فلیقم البینة فقال الرجل:


القضیة واضحة یا رسول اللّه، و ذلك أن الاعرابی طلب البینة.


فقال له النبی صلّى اللّه علیه و آله: أجلس فجلس، ثم أقبل رجل آخر فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله:


أ ترضى یا أعرابی بالشیخ المقبل؟ قال: نعم یا محمد، فلما دنا قال النبی صلّى اللّه علیه و آله اقض فیما بینی و بین هذا الاعرابی قال: تكلم یا رسول اللّه قال النبی صلّى اللّه علیه و آله: الناقة ناقتی و الدراهم‏


[صفحه 263]


..........


______________________________

دراهم الاعرابی، فقال الاعرابی: لا بل الدراهم دراهمی و الناقة ناقتی ان كان لمحمد شی‏ء فلیقم البینة فقال الرجل: القضیة فیها واضحة یا رسول اللّه لان الاعرابی طلب البینة.


فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: اجلس حتى یأتی اللّه عز و جل بمن یقضی بینی و بین الاعرابی بالحق، فأقبل علی علیه السّلام فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: أ ترضى بالشاب المقبل؟ قال: نعم، فلما دنا قال النبی: یا أبا الحسن اقض فیما بینی و بین الاعرابی.


فقال: تكلم یا رسول اللّه فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: الناقة ناقتی و الدراهم دراهم الاعرابی فقال الاعرابی: لا بل الناقة ناقتی و الدراهم دراهمی ان كان لمحمد شی‏ء فلیقم البینة قال: فدخل علی علیه السّلام منزله فاشتمل على قائم سیفه، ثم أتى.


فقال: خل بین الناقة و بین رسول اللّه فقال الاعرابی: ما كنت بالذی أفعل أو یقیم البینة قال، فضربه علی علیه السّلام ضربة فاجتمع أهل الحجاز على أنه رمى برأسه و قال بعض أهل العراق: بل قطع منه عضوا قال: فقال النبی صلّى اللّه علیه و آله: ما حملك على هذا یا علی؟ فقال: یا رسول اللّه نصدقك على الوحی من السماء و لا نصدقك على أربعمائة درهم.


ثم قال الصدوق- رضی اللّه تعالى عنه- قال مصنف هذا الكتاب: هذان الحدیثان غیر مختلفین لا نهما فی قضیتین، و كانت هذه القضیة قبل القضیة التی ذكرتها قبلها.


ثم قال: و روى محمد بن بحر الشیبانی عن عبد الرحمن بن أحمد الذهلی، و عنعن الاسناد المسلسل بلفظة التحدیث متصلا، عن الزهری، عن عبد اللّه بن أحمد الذهلی، قال: حدثنا عمارة بن خزیمة بن ثابت أن عمه حدثه، و هو من أصحاب النبی صلّى اللّه علیه و آله.


أن النبی صلّى اللّه علیه و آله ابتاع فرسا من أعرابی فأسرع النبی صلّى اللّه علیه و آله لیقبضه ثمن فرسه، فأبطأ الاعرابی، فطفق رجال یعترضون الاعرابی فیسومونه بالفرس، و هم لا یشعرون أن‏


[صفحه 264]


..........


______________________________

النبی صلّى اللّه علیه و آله ابتاعه، حتى زاد بعضهم الاعرابی فی السوم على الثمن، فنادى الاعرابی فقال: ان كنت مبتاعا لهذا الفرس فابتعه و إلا بعته.


فقام النبی صلّى اللّه علیه و آله حین سمع الاعرابی قال: أو لیس قد ابتعته منك، فطفق الناس یلوذون بالنبی صلّى اللّه علیه و آله و بالاعرابی و هما یتشاجران، فقال الاعرابی: شهیدا یشهد انی قد بایعتك، و من جاء من المسلمین قال للأعرابی: ان النبی صلّى اللّه علیه و آله لم یكن یقول الا حقا.


حتى جاء خزیمة بن ثابت فاستمع لمراجعة النبی صلّى اللّه علیه و آله و الاعرابی فقال خزیمة:


انی أنا أشهد أنك قد بایعته، فأقبل النبی صلّى اللّه علیه و آله على خزیمة فقال: بم تشهد؟ قال:


بتصدیقك یا رسول اللّه، فجعل النبی صلّى اللّه علیه و آله شهادة خزیمة بن ثابت بشهادتین، فسماه ذا الشهادتین.


ثم ذكر روایة محمد بن قیس، عن أبی جعفر علیه السّلام قضیة درع طلحة و قضاء شریح فیها، و أن أمیر المؤمنین علیا علیه السّلام قال: ان هذا قد قضى بجور ثلاث مرات، فتحول شریح عن مجلسه و قال: لا أقضی بین اثنین حتى تخبرنی من أین قضیت بجور ثلاث مرات.


فقال له علی علیه السّلام: انی لما قلت لك انها درع طلحة أخذت غلولا یوم البصرة، فقلت: هات على ما تقول بینة، و قد قال رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله: حیث ما وجد غلولا أخذ بغیر بینة، فقلت: رجل لم یسمع الحدیث فهذه واحدة.


ثم أتیتك بالحسن فشهد، فقلت: هذا شاهد واحد و لا أقضی بشاهد حتى یكون معه آخر، و قد قضى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله بشاهد و یمین فهاتان اثنتان.


ثم أتیتك بقنبر فشهد فقلت هذا مملوك، و ما بأس بشهادة المملوك اذا كان عدلا فهذه الثالثة.


ثم قال علی علیه السّلام: یا شریح ان امام المسلمین یؤتمن فی أمورهم على ما هو


[صفحه 265]


..........


______________________________

أعظم من هذا. ثم قال أبو جعفر علیه السّلام: فأوّل من رد شهادة المملوك رمع انتهى كلام من لا یحضره الفقیه‏[711].


قلت: رمع قلب عمر، و یعنی أبو جعفر علیه السّلام عمر بن الخطاب.


و هذا كما فی الحدیث عن أبی عبد اللّه الصادق علیه السّلام: ولد سابع. كنایة عن بنی العباس مقلوبا، اما للتقیة، أو للاستحقار، أو لان الكنایة أبلغ، و ربما یقال: ان عباس كان سابع أولاد عبد المطلب.


ثم ان قول أمیر المؤمنین علیه السّلام یا شریح ان امام المسلمین یؤتمن، معناه أن الجور من هذه الوجوه الثلاثة فیما لا یكون المدعی و لا الشاهد معصوما. و لسماع قول المدعی من غیر بینة صور معدودة فی الفقه، قد أحصى طائفة منها شیخنا الشهید فی غایة المراد فی شرح الارشاد.


فاما اذا كان المدعی معصوما فلا یجوز طلبه البینة منه على دعواه و لا احلافه و لا استحلافه فیما ادعاه، و كذلك اذا كان الشاهد الواحد معصوما، فلا یسوغ طلب شاهد آخر معه، و ذلك لان البینة العادلة معه لا تفید الا ظنا، و قول المعصوم یعطی علما قطعیا.


و اذن فقد استبان أن شریحا فی تلك القضیة قد قضى بجور من جهة الجهل بخمس مرات، و لقد وقع مثل هذا الجور و الجهل من أبی بكر أیضا فوق مرة واحدة.


قال السید المرتضى فی الانتصار: و كیف یخفى اطباق الامامیة على وجوب الحكم بالعلم، و هم ینكرون توقف أبی بكر عن الحكم لفاطمة علیها السّلام بنت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله بفدك لما ادعت انه علیه السّلام نحلها أبوها، و یقولون: اذا كان عالما بعصمتها و طهارتها و أنها لا تدعی الاحقا، فلا وجه لمطالبتها باقامة البینة، لان البینة لا وجه لها مع القطع‏


[صفحه 266]


100- روی عن الفضل بن دكین، (1) قال حدثنا عبد الجبار بن العباس الشامی،


______________________________

بالصدق. فكیف خفی على ابن الجنید هذا الذی لا یخفى على أحد[712].


قوله رحمه اللّه تعالى: روى عن الفضل بن دكین‏


یقال له الحافظ أبو نعیم الملابی، و الحافظ أبو نعیم المشهور لیس هو ایاه بل هو أحمد بن عبد اللّه الاصفهانی صاحب حلیة الاولیاء و احصاء الصحابة و غیرهما.


قال فی جامع الاصول: هو أبو نعیم الفضل بن دكین، و دكین لقب و اسمه عمرو بن حماد بن زهیر بن درهم مولى آل طلحة بن عبید اللّه التیمی من أهل الكوفة و سمع سلیمان الاعمش، و مشعر بن كدام، و ابن أبی لیلى، و سفیان الثوری، و مالك بن أنس، و شعبة بن الحجاج، و حماد بن زید، و حماد بن سلمة، و سفیان بن عیینه، و حماد بن كثیر[713].


سمع منه عبد اللّه بن المبارك، و روى عنه أحمد بن حنبل، و اسحاق بن راهویه و زهیر بن حرب، و محمد بن اسماعیل البخاری، و أبو زرعة، و أبو حاتم الرازیان و خلق كثیر من الائمة.


قدم بغداد و حدث بها، و كان مزاحا ذا دعابة مع فقهه و دینه و امانته، و كان غایة فی الاتقان و الحفظ و هو حجة.


ولد سنة تسع و عشرین و مائة و قیل: سنة ثلاثین. و مات سنة ثمانی عشرة و مأتین فی آخرها، و قیل: سنة تسع عشرة فی أیام المعتصم بن الرشید.


«دكین» بضم الدال المهملة و فتح الكاف و سكون الیاء و بالنون، و «كدام» بكسر الكاف و تخفیف الدال المهملة، و «راهویه» بالراء و فتح الهاء و فتح الواو و سكون الیاء تحتها نقطتان و كسر الهاء الآخرة.


[صفحه 267]


عن أبی اسحاق (1) قال: لما قتل عمار دخل خزیمة بن ثابت فسطاطه و طرح عنه سلاحه (2) ثم شن علیه الماء فاغتسل، (3) ثم قاتل حتى قتل.


______________________________

و فی مختصر الذهبی: الفضیل بن دكین الحافظ أبو نعیم الملابی مولى آل طلحة، عن الأعمش، و زكریا بن أبی زایدة، و أمم، و عنه «خ» و أبو زرعة. مات 219 فی سلخ شعبان بالكوفة.


قلت: و أما الحافظ أبو نعیم أحمد بن عبد اللّه الاصبهانی، فمتأخر الطبقة عن الحافظ أبو نعیم هذا أمدا بعیدا، ولد سنة أربع و ثلاثین و ثلاثمائة، و مات فی صفر سنة ثلاثین و أربعمائة باصفهان. قاله صاحب المشكاة أبو محمد الحسین بن عبد اللّه الطبی فی خلاصته فی فن درایة الحدیث.


قوله رحمه اللّه: عن أبى اسحاق‏


یعنی السبیعی بفتح السین المهملة و كسر الباء الموحدة، و قد تقدم ذكره فیما تقدم.


قوله: و طرح عنه سلاحه‏


و ذلك لما قد تاقت نفسه تشوقا الى الشهاده، و اشتدت لوعته شوقا الى نعیم النشأة الخالدة، حیث اذ شاهد أن عمارا- رضی اللّه تعالى عنه- قد فاز بذلك بقتل الفئة الباغیة ایاه بین یدی امامه الوصی الصفی المضطهد المبغی علیه فی مسنده المغصوب منه حقه صلوات اللّه و تسلیماته على روحه و جسده، لا أنه متشككا فی أمره فلما شاهد قتل عمار استتم بصره، و استقامت بصیرته، فان حال خزیمة فی الاستقامة و الاستیقان أجل.


قوله ثم شن علیه الماء فاغتسل‏


«شن» باهمال السین أو باعجام الشین قبل النون المشددة، فانهما كلیهما بمعنى واحد، یقال: سن الماء على وجهه یسن- بالضم فی المضارع- سنا بالسین‏


[صفحه 268]


101- و روى أبو معشر (1)، عن محمد بن عمارة بن خزیمة بن ثابت، قال: ما زال جدی بسلاحه یوم الجمل و یوم الصفین حتى قتل عمار، فلما قتل عمار سلّ سیفه (2) و قال سمعت رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله یقول: عمار تقتله الفئة الباغیة فقاتل حتى قتل رحمة اللّه علیهما.


______________________________

المهملة من باب طلب، أی صبه صبا سهلا قاله فی المغرب.


و یقال: شن الماء یشنه شنا باعجام الشین من باب طلب أیضا اذا صبه متفرقا قاله فی المغرب.


قوله رحمه اللّه تعالى: أبو معشر


هو أبو معشر المدنی قال النجاشی فی باب الكنى: أبو معشر المدنی أحمد ابن كامل قال: حدثنا داود بن محمد بن أبی معشر المدنی، قال: حدثنا أبی، قال:


حدثنا أبو معشر بكتابه.[714]


قوله رضى اللّه تعالى عنه: حتى قتل فسل سیفه‏[715]


یعنی فاذن اشتد شوقه الى لقاء اللّه سبحانه و الاتصال بالنفوس الطاهرة و العقول الماحضة، كما قال عمار- رضی اللّه تعالى عنه- الیوم ألقى الاحبة محمدا و حزبه، فسل سیفه و نزع سلاحه و قاتل حتى قتل، و لحق بنبیه و أحبته، فلیعلم.


[707] رجال الشيخ: 19

[708] رجال الشيخ: 19

[709] رجال الشيخ: 40

[710] الانتصار: 240 ط النجف

[711] من لا يحضره الفقيه: 3/ 60- 64

[712] الانتصار: 238

[713] في« س»: و جماعة كثيرة

[714] رجال النجاشى: 355

[715] و في النسخ كلها: فلما قتل عمار سل سيفه