کد مطلب:370123 سه شنبه 13 تير 1396 آمار بازدید:744

أبو عبد الله الجدلى و أبو داود
 أبو عبد اللّه الجدلى و أبو داود

147- حدثنا محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن الحسن بن علی بن فضال قال: حدثنی العباس بن عامر، و جعفر بن محمد بن حكیم، عن أبان بن عثمان الاحمر عن عبد الرحمن بن سیابة، عن أبی داود، عن أبی عبد اللّه الجدلی، قال: دخلت على أمیر المؤمنین علیه السّلام قال: أحدثك بسبعة أحادیث قبل أن یدخل علینا داخل، قال فقلت افعل جعلت فداك.


قال، فقال: ما أنف الهدى و عیناه؟ فقلت: یا أمیر المؤمنین قال: و حاجبا الضلالة و منخرها تبدو مخازیهما فی آخر الزمان، قال، قلت: أظن و اللّه یا أمیر المؤمنین قال: و الدابة و ما الدابة عدلها و موضع صدقها، و الحق بینها و اللّه یهلك ظالمها.


و الرابعة: یقتل هذا و انت حی لا تنصره، قال، فضرب بیده على كتف الحسین علیه السّلام قال، قلت و اللّه ان هذه لحیاة خبیثة، و دخل داخل.


______________________________

و باء بالماء للتعدیة.


فی النهایة الاثیریة: یقال: غصصت بالماء أغص غصصا، فأنا غاص و غصان اذا شرقت به، أو وقف فی حلقك فلم تقدر تسیغه‏[745].


قوله: فرضى‏


أی فرضی علی علیه السّلام بما قال ذلك الرجل الهاشمی.


[صفحه 308]


148- و بهذا الاسناد: عن أبان، عن فضیل الرسان، عن أبی داود، قال: حضرته عند الموت و جابر الجعفی عند رأسه، قال، فهمّ أن یحدث فلم یقدر، قال، و محمد بن جابر أرسله، قال، فقلت یا أبا داود حدثنا الحدیث الذی أردت؟.


قال: حدثنی عمران بن حصین الخزاعی أن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أمر فلانا و فلانا أن یسلما على علی علیه السّلام بإمرة المؤمنین، فقالا: من اللّه و من رسوله؟ ثم أمر حذیفة و سلمان فسلما، ثم أمر المقداد فسلم، و أمر بریدة أخی و كان أخاه لأمه.


فقال: انكم قد سألتمونی من ولیكم بعدی، و قد أخبرتكم به و قد أخذت علیكم المیثاق، كما أخذ اللّه تعالى على بنی آدم: أ لست بربكم؟ قالوا بلى، و أیم اللّه لئن نقضتموها لتكفرن.


 

[745] نهاية ابن الاثير: 3/ 370