کد مطلب:71192 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:313

تقدیم











بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ

والحمد لله، والصلاة والسلام علی محمد وآله الطاهرین. واللعنة علی أعدائهم أجمعین إلی یوم قیام الدین.

وبعد..

فإن القضیة التی عرفت فی تاریخ الإسلام بـ «قضیة الغدیر» تعتبر من أهم القضایا الإسلامیة، وأشدها خطورة وحساسیة. وذلك لأنها تمثل المحور والأساس الذی یتم علی أساسه تحدید الاتجاه العام للإنسان المسلم، ویرتسم خط مسیره إلی مصیره، إن من الناحیة العقائدیة، أو الفكریة، أو فی نطاق التشریع، أو فی مجال الارتباط الشعوری والعاطفی.

[صفحه 8]

وعلی أساس ذلك كله یكون رسم العلاقات فی كل ما ومن یحیط به وتتحدّد المنطلقات، وتتكون الارتباطات، وتتشكل العوامل والمؤثرات.

ولأجل ذلك، فإن البحث فی هذه القضیة، وإیضاح ما لها من أبعاد، ودلالات، والتعرف علی ما اكتنفها من ظروف وملابسات، یصبح بالغ الأهمیة لكل مسلم یؤمن بربه، یرجو ثوابه، ویخاف سخطه وعقابه، فی یوم تتقلب فیه القلوب والأبصار.

وقد جاء هذا البحث المقتضب، الذی بین یدی القاریء الكریم ـ والذی نشر فی سنة 1410 هـ. ق، فی مجلة «تراثنا» التی تصدر فی قم المشرفة ـ لیوضح جانباً مما یُعتقد أنه لم ینل قسطاً كافیاً من العنایة من قبل الباحثین والمحققین، أو هكذا خیِّل لكاتبه علی الأقل.

[صفحه 9]

وغنی عن القول هنا: أن نظرة عابرة یلقیها القارئ علی هذا البحث سوف تجعله مقتنعاً: بأنه قد كان بالإمكان إثراؤه بالنصوص والمصادر بصورة أوسع وأتم، وأوفی مما هو علیه الآن.

إذ إن ما ورد فیه من نصوص ومصادر ما هو إلا غیض من فیض، وقطرة من بحر، وكله یؤید بعضه بعضاً، ویشد بعضه أزر البعض الآخر.

ولكن كثرة الصوارف، واعتمادنا علی نباهة القارئ الكریم، وإیثارنا أن نكتفی بتقدیم النموذج والمثال قد شجعنا علی الإقتصار علی هذا القدر من النصوص والمصادر..

فإلی القارئ الكریم عذری، وله خالص حبی وشكری.

ومن الله نستمد العون والقوة. وهو ولینا، وهو الهادی إلی سبیل الرشاد والسداد.

جعفر مرتضی العاملی

[صفحه 11]



صفحه 8، 9، 11.