کد مطلب:142117 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:249

الفاتحة
فی احوال ابی عبدالله الحسین اجمالا من ولادته الی قتله

الحـسین بن علی بن أبی طالب بن عبدالمطلب بن هاشم، أبو عبداللّه، ولد لثلاث أو خمس من شـعـبـان سـنـة أربـع مـن الهـجـرة بـعـد الحـسـن علیه السلام، فـجـائت بـه أُمـّه فـاطـمـة بـنـت رسول اللّه صلی الله علیه وآله إلی أبیها فسمّاه الحسین وعقّ عنه كبشاً، بقی فی بطن أُمّه ستّة أشهر كیحیی بـن زكـریـا عـلی مـا تـنـاصـرت بـه الا خـبار [1] ، وبقی مع جدّه ثمانی سنین ومع أبیه ثـمـانـی وثـلاثـین سنة، ومع أخیه الحسن علیه السلام ثمانی وأربعین سنة علی التقریب، وبعد أخیه عشر سنین.

و قـتـل صـلوات اللّه عـلیـه سـنـة إحـدی وستین فیكون عمره ثمانی و خمسین سنة إلاّ ثمانیة أشهر تنقص أیّاماً.

و كـان حـبـیـبـاً إلی جـدّه و أبـیـه و أُمـّه و لمـحـبـة أبـیه له لم یدعه ولا أخاه الحسن یحاربان فی البـصرة و لا فی صفین و لا فی النهروان، و قد حضرا الجمیع، و كانت إمامته علیه السلام ثابتة بالنص الصـریـح مـن جـدّه رسـول اللّه صلی الله علیه وآله حیث قال فیه و فی أخیه: (الحسن والحسین إمامان قاما أو قـعـدا) [2] فـكـان سـكـوته عن حقّه فی زمن الحسن، لانّ الحسن إمام علیه و بعده للعهد الذی عاهد علیه معاویة الحسن علیه السلام فوفی به، أو


لغیر ذلك ممّا یعلمه هو علیه السلام.

و لمـّا تـوفـّی مـعاویة فی نصف رجب سنة ستین و خلّف ولده یزید، كتب یزید إلی الولید بن عتبة بن أبی سفیان و كان علی المدینة من قبل معاویة أن یأخذ له البیعة من الحسین علیه السلام و عبداللّه بن الزبـیـر، و عـبـداللّه بـن عـمر ففرّ العبدان و امتنع الحسین علیه السلام، و كان ذلك فی أواخر رجب. ثمّ ما زال مـروان بن الحكم یغری الولید بالحسین علیه السلام حتّی خرج الحسین من المدینة لیلة الأحد لیومین بـقـیـا مـن رجـب، و خـرج مـعـه بـنـوه و بـنـو أخـیـه الحـسـن علیه السلام و إخـوتـه و جـلّ أهـل بـیـتـه إلاّ مـحـمـّد بـن الحـنـفـیـّة، فـتـوجـه إلی مـكـّة و هـو یـتـلو (فـخـرج منها خائفاً یترقّب قـال ربّ نـجـّنـی مـن القـوم الظـالمـیـن) [3] ، ولزم الطـریـق الأعـظـم فـقـال له أهـل بـیـتـه: لو تـنـّكـبـتَ كـمـا فـعـل ابـن الزبـیـر كـیـلا یـلحـقـك الطـلب، فـقـال: (لا و اللّه لا أُفـارقـه حـتـّی یـقـضـی اللّه مـا هـو قـاض). و دخـل مـكـّة لثـلاث مـضـیـن مـن شـعـبـان و هـو یـتـلو (و لمـّا تـوجـّه تـلقـأ مـدیـن قـال عـسـی ربـّی أن یـهـدیـنـی سـوأ السـبـیـل) [4] ثـم نـزل الأبـطح [5] فجعل أهل مكّة و من كان بها من المعتمرین یختلفون علیه و فیهم إبن الزبیر.

قـال أهـل السـیـر: و لمـّا بـلغ هـلاك مـعاویة أهل الكوفة أرجفو بیزید و عرفوا خبر الحسین علیه السلام و امـتـنـاعـه و خروجه إلی مكّة، فاجتمعت الشیعة فی دار سلیمان بن صرد الخزاعی فذكروا ما كان و تـوامـروا عـلی أن یـكـتبوا للحسین علیه السلام بالقدوم إلیهم و خطبت بذلك خطباؤهم، فكتبوا إلیه كـتـبـاً و سـرحـوهـا مـع عـبـداللّه بـن مـسـمـع، و عـبـداللّه بـن وال


و أمروهما بالنجّأ [6] ، فجدّا حتّی دخلا مكّة لعشر مضین من شهر رمضان، ثمّ كتبوا إلیه بعد یومین، و سرّحوا الكتب مع قیس بن مُسَّهر الصیداوی، و عبدالرحمن بن عبداللّه الا رحبی، ثـمّ كـتـبـوا إلیـه بـعـد یـومین آخرین و سرحوا الكتب مع هانی بن هانی السبیعی و سعید بن عبداللّه الحنفی حتّی بلغت الكتب إثنی عشر ألفاً، و هی تنطوی علی الإستبشار بهلاك معاویة و الإستخفاف بـیـزیـد، و طـلب قـدومـه و العهد له ببذل النفس و النفیس دونه. و كان من المكاتبین حبیب بن مُظَهّر، و مـسـلم بـن عوسجة، و سلیمان بن صُرَد، و رفاعة بن شدّاد، و المسیّب بن نجبة، و شبث بن ربعی، و حجار ابن أبجر، و یزید بن الحرث بن رویم، و عزرة بن قیس، و عمرو بن الحجاج، و محمد ابن عمیر و أمثالهم من الوجوه [7] .

و بـلغ أهـل البـصـرة مـا علیه أهل الكوفة فاجتمعت الشیعة فی دار ماریة [8] بنت منقذ العـبـدی ـ و كـانـت مـن الشـیـعـة ـ فـتـذاكـروا أمـر الإمـامـة و مـا آل إلیـه الأمـر فأجمع رأی بعض علی الخروج فخرج و كتب بعض یطلب القدوم، فلمّا رأی الحـسـیـن علیه السلام ذلك دعـا مـسلم بن عقیل و أمره بالرحیل إلی الكوفة و أوصاه بما یجب، و كتب معه إلی أهل الكوفة أمّا بعد: (فإنّ هانیاً و سعیداً قَدِما عَلیّ بكتبكم و كانا آخر من قَدِمَ عَلیّ من رُسلُكم و قـد فـهـمـت مـا اقـتـصـصـتـم مـن مـقـالة جـُلّكـم أنـّه لیـس عـلیـنـا إمـام فـأقـبـل لعـلّ اللّه یـجـمـعـنـا بـك علی الحق و الهدی. و إنّی باعث إلیكم أخی و ابن عمّی و ثقتی من أهـل بـیـتـی مـسـلم بـن عـقـیـل، فـإن كـتـب إلیّ أنـّه قـد اجـتـمـع رأیُ مـَلَئِكـم و ذوی الحـجـا


والفـضـل مـنـكـم علی مثل ما قدمت به رُسُلكُم و قرأتُ فی كتبُكم، فإنّی أقدم إلیكم و شیكاً إن شـأاللّه فـلَعـمـری مـا الإمـام إلاّ الحاكم بالكتاب القائم بالقسطِ الدائنُ بدینِ الحقّ الحابسُ نفسه علی ذات اللّه والسلام) [9] .

وسـرح مـع مـسـلم، قـیـس بـن مـسـهـر، و عـبـدالرحـمـن بـن عـبـداللّه و جـمـلة مـن الرسل منهم عمارة بن عبداللّه، فرحل مسلم بن عقیل من مكّة و مرّ بالمدینة ثمّ خرج منها إلی العراق، و أخـذ مـعـه دلیـلیـن مـن قیس فجارا عن الطریق حتّی عطشا ثم أومئا له علی السنن و ماتا عطشاً، فتطیّر مسلم و كتب بذلك إلی الحسین علیه السلام من المضیق و سرّح بكتابه مع قیس بن مُسَهّر، فأجابه الحـسـیـن علیه السلام بـالحـثّ عـلی المـسـیـر فـسـار حـتـّی دخـل الكـوفـة، فـنـزل عـلی المـخـتـار بـن أبـی عـبـیـدة الثـقـفـی، فـهـرع إلیـه أهـل الكـوفـة وبایعه ثمانیة عشر ألفاً، فكتب بذلك إلی الحسین علیه السلام مع قیس بن مسهر. و كتب الحـسـیـن علیه السلام إلی رؤسـأ الأخـماس فی البصرة و إلی أشرافها مع سلیمان مولاه فكتب إلی مـالك بـن مـَسـْمـَع البـَكْری، و إلی الأحنف بن قیس، و إلی المنذر بن الجارود، و إلی مسعود بن عـمـرو، و إلی قـیـس بـن الهـیثم، و إلی عمرو [10] بن عبیداللّه بن معمر بنسخة واحدة: (أمـّا بـعـد فـإنّ اللّه اصطفی محمّداً صلی الله علیه وآله علی خلقه و أكرمه بنبوّته و اختاره لرسالته ثمّ قبضه اللّه إلیه، و قد نصح لعباده و بلّغ ما أرسل به صلی الله علیه وآله، وكنا أهله و أولیاؤه و أوصیاؤه و ورثـتـه و أحـقّ النـاس بـمـقـامـه فـی النـاس فـاسـتـأثر علینا قومنا بذلك فأغضینا كراهیة للفـرقـة و محبة للعافیة، و نحن نعلم أنّا أحقّ بذلك الحقّ المستحقّ علینا ممن تولاّه، و قد بعثت رسولی إلیكم بهذا الكتاب و أنا أدعوكم إلی كتاب اللّه و سنّة نبیّه، فإنّ السنّة قد أُمیتت و إنّ البـدعـة قـد أُحـیـیـت، فـإن تـسـمـعـوا قـولی و تـطـیـعـوا


أمـری أهـدكـم سبیل الرشاد والسلام) [11] .

فـأخـبـر بـالكـتـاب المـنـذر و أتـی بـالرسـول إلی ابـن زیـاد، و كـان ابن زیاد فی البصرة و النـعـمـان بـن بـشـیر الأنصاری فی الكوفة عاملین علیها لیزید فتعتع الشیعة عند ورود مسلم الكوفة بالنعمان فلم یحب الشدّة و تحرّج، فكتب جماعة من العثمانیّة إلی یزید فعزله و أعطی المـصـریـن إلی عـبـیـداللّه بـن زیـاد، فـلمـّا قـرأ الكـتـاب و نـظـر الرسـول قتله، و جعل أخاه عثمان علی البصرة و توعّدها، و خرج إلی الكوفة و معه شریك بن الأعـور، و كـان قـد جـأ مـن خـراسـان مـعـزولاً عـن عـمـله عـلیـهـا، و مـسـلم بـن عـمـرو البـاهـلی و كـان رسـول یـزیـد إلی عـبـیـداللّه بـولایـة المصرین، و حصین بن تمیم التمیمی و كان صاحبه الذی یـعـتـمـد عـلیـه، و جـعـل شـریـك یـتـمـارض فـی الطـریـق لیـحـبـسـه عـن الجـدّ فیدخل الحسین الكوفة فما عاج علیه و تقدّم حتّی دخلها و نظم مسالحها علی ضفة الطف من البصرة إلی القـادسـیـّة [12] . و لمـا جـأ كـتـاب مـسـلم إلی الحـسین عزم علی الخروج، فجمع أصـحـابـه فـی اللیـلة الثـامـنـة مـن ذی الحـجـّة فـخـطـبـهـم فـقال: (الحمد للّه و ما شأ اللّه ولا قوّة إلاّ باللّه، خطّ الموت علی ولد آدم مخطّ القلادة؛ علی جید الفتاة؛ و ما أولهنی إلی أسلافی إشتیاق یعقوب إلی یوسف، و خیّر لی مصرع أنا لاقیه، فـكـأنـّی بـأوصـالی تـقـطّعها عسلان الفلوات بین النواویس و كربلا فیملأن منّی أكراشاً جـوفـا و أجـربـةً سـغـبـا، لا مـحـیـص عـن یـوم خـُطَّ بـالقـلم، رضـأ اللّه رضـانـا أهـل البـیـت نـصـبـر عـلی بـلائه و یـوفـّیـنـا أجـور الصـابـریـن ولن تـشـذّ عـن رسـول اللّه صلی الله علیه وآله لحـمته و هی مجموعة فی حظیرة القدس، تقرّ بهم عینه و ینجز بهم وعده، فمن كـان بـاذلاً فـیـنـا مـهـجـتـه مـوطـّنـاً عـلی لقـأ اللّه نـفـسـه فـلیـرحـل فـإنـّی راحـل مـصبحاً إن شأ اللّه) [13] . ثمّ أصبح فسار، فمانعه ابن عـبـّاس و ابـن الزبیر فلم یمتنع، ومرَّ بالتنعیم [14] فمانعه ابن عمر، وكان علی ماء له فلم یمتنع، و مرَّ بوادی العقیق [15] .

ثـمّ سـار مـنـه فـأرسـل إلیه عبداللّه بن جعفر ابنیه وكتب إلیه بالرجوع فلم یمتنع، وسار مـغـذا [16] لا یـلوی عـلی شـی ء حـتـّی نـزل ذات عـرق [17] فـتـبـعـه مـنـهـا رجـال، ثـمّ نـزل الحـاجـر مـن بـطـن الرمة [18] فبعث قیساً إلی مسلم بكتاب یخبر به أهل الكوفة عن قدومه، ثمّ سار فمرّ بالثعلبیّة [19] فزرود [20] فبلغه خـبـر مـسـلم و هـانـی و قـیـس، ثـمّ سـار فمرّ بزبالة [21] فأُخبر بعبداللّه بن یقطر، فـخـطـب أصـحـابـه و أعلمهم بما كان من أمر مسلم و هانی و قیس و عبداللّه و أذن لهم بالإنصراف فـتـفـرّق النـاس عـنه یمیناً و شمالاً إلاّ من كان من أهل بیته و صفوته. ثمّ سار فمرّ ببطن العقبة فـنـزل شـراف وبـات بـهـا، فـلمـّا أصـبـح سـار فـطـلعـت خـیـل عـلیـهـم فـلجـأ إلی ذی حـسـم فـإذا هو الحر بن یزید فی


ألف فارس یمانعه عن المسیر بـأمـره، و قـد بـعـثـه الحـصـین بن تمیم التمیمی و كان علی مسلحة الطف التی نظمها ابن زیاد من البـصـرة إلی القـادسـیـة، فـصـلّی بـهـم الحـسـیـن الظـهـر، ثـمّ خـطـبـهـم فـقـال: (أیّها الناس إنّی لم آتِكم حتّی أتتنی كتبكم و قدمتْ علیّ رسلُكم أن اقدم إلینا فإنّه لیـس عـلیـنـا إمـام لعـلّ اللّه أن یـجمعنا بك علی الهدی و الحقّ، فإن كنتم علی ذلك فأعطونی ما أطـمـئن إلیـه مـن عـهـودكـم و مـواثیقكم، و إن لم تفعلوا و كنتم لقدومی كارهین انصرفت عنكم إلی المكان الذی جئت منه إلیكم) [22] فسكتوا عنه.

ثمّ صلّی بهم العصر فخطبهم فقال: (أیّها الناس إنّكم إن تتقوا اللّه و تعرفوا أنّ الحق لأهله یكن أرضی للّه عنكم، و نحن أهل بیت محمّد أولی الناس بولایة هذا الأمر من هؤلاء المدّعین ما لیـس لهـم، و السـائریـن فـیـكـم بالجور و العدوان، فإن أبیتم إلاّ كراهیةً لنا وجهلاً بحقّنا، و كـان رأیـكـم غـیـر مـا أتـتـنـی بـه كـتـبـكـم و قـدمـت عـلیّ بـه رسـلكـم انـصـرفـت عـنـكـم). فـقـال له الحـر: و اللّه مـا أدری مـا هـذه الكـتـب التـی تـذكـرُ، فـقـال الحـسـیـن لعقبة بن سمعان غلام لزوجته الرباب ابنة إمرء القیس: قم فأخرج الخُرجَین اللذیـن فـیـهـمـا كـتـبـهـم. فـأتـی بـهـمـا فـنـثـرت بـیـن یـدیـه، فـقـال الحـر: إنـّا لسـنـا مـنـهـم، وقـد أُمـرنا بملازمتك و إقدامك الكوفة علی عبیداللّه بن زیاد، فـأبـی الحـسـین و ترادّا القول فی ذلك، ثمّ رضیا بكتابة الحر إلی ابن زیاد فی الإستیذان بالرجوع إلی مكّة، فأجابه بالتضییق علی الحسین و القدوم به علیه، فأبی علیه الحسین علیه السلام فـجـعـل یـسیر و الحرّ یمانعه، ثمّ عزم علی السیر فی طریق لا یرجع به إلی مكّة و لا یذهب بـه إلی الكـوفـة فـتـیـاسـر و الحـر یـلازمـه [23] فـنـزل و خـطـب أصـحـابـه فـقـال: (أمـا بـعـد فـإنـّه قـد نـزل بـنا


من الأمر ما قد ترون، ألا و إنّ الدنیا قد تغیّرت و تنكرت و أدبر معروفها و استمرت حـذأ و لم یـبـق مـنـهـا إلاّ صـبـابـة كـصـبـابـة الإنـاء و خـسـیـس عـیـش كـالمـرعـی الوبـیـل، ألا تـرون إلی الحـقّ لا یـعـمـل بـه وإلی البـاطـل لا یـتـنـاهـی عـنـه؟! فلیرغب المؤمن فی لقأ ربّه محقّاً فإنّی لا أری الموت إلاّ سعادة و الحـیـاة مـع الظـالمـیـن إلاّ برما) [24] . فقام أصحابه و أجابوه بما اقتضی خالص الدین و أوجب محض الإیمان، فركب و تیاسر عن طریق العذیب [25] والقادسیّة، فمرّ بـقـصـر بـنـی مـقـاتـل ثـمّ سـار، فـأتـی إلی الحـر أمـرٌ مـن عـبـیـداللّه بـالتـضـیـیـق عـلیه، فـنـزل كربلا یوم الخمیس ثانی محرّم الحرام من سنة إحدی و ستین و ضرب أخبیته هناك، فأتاه عمر بن سعد بالسیل الجارف من الرجال و الخیل حتّی نادی منادی ابن زیاد فی الكوفة ألا برئت الذمـة مـمـن و جـد فـی الكـوفـة لم یـخـرج لحـرب الحـسـیـن علیه السلام، فـرئی رجـل غـریـب فـأُحـضـر عـنـد ابـن زیـاد فـسـأله فـقـال: إنـّی رجـل مـن أهـل الشـام جـئت لدیـن لی فـی ذمـّة رجـل مـن أهـل العـراق. فـقـال ابـن زیـاد: اقـتـلوه فـفـی قـتـله تـأدیـب لمـن لم یـخـرج بـعـد فقتل.

وكان عمر بن سعد أراد الموادعة فسأل الحسین علیه السلام عما أتی به فأخبره، و خیّره بین الرجوع إلی مـكـّة و اللحـوق بـبـعـض الشـعـوب النـائیـة والجبال القاصیة، فكتب بذلك إلی ابن زیاد فـأجـابـه بـالتـهـدیـد و الإیـعـاد و بـاعـتـزال العـمـل و تـولیـته لشمر بن ذی الجوشن إن لم ینازل الحسین علیه السلام أو یستنزله علی حكمه، فوصل الكتاب إلی عمر بن سعد فی الیوم السادس من المحرّم، و قد تكامل عنده من الرجال عشرون ألفاً، فقطع المراسلات بینه و بین الحسین و ضیّق عـلیـه و مـنـع عـلیـه ورود المـاء و طـلب مـنـه إحـدی


الحـالتـیـن النـزول أو المـنـازلة، فـجـعـل یـتـسـلل إلی الحـسـیـن مـن أصـحـاب عـمـر بـن سـعـد فـی ظـلام اللیـل الواحـد و الإثنان حتّی بلغوا فی الیوم العاشر زهاء ثلاثین ممّن هداهم اللّه إلی السعادة و وفقهم للشهادة.

ثمّ إنّ الحسین علیه السلام عطش فی الیوم الثامن فأرسل أخاه العبّاس فی عشرین فارساً و مثلهم راجلاً فـأزالوا الحـرس عـن المراصد و شربوا و ملؤا قربهم و رجعوا،ثمّ أتی أمر من عبیداللّه إلی عـمـر بـن سـعـد یـسـتـحـثـّه عـلی المـنـازلة، فـركـبـوا خـیـولهـم و أحـاطـوا بـالحـسـیـن علیه السلام و أهـل بـیـتـه و أصـحـابـه فـأرسـل الحـسـیـن علیه السلام أخـاه العـبـّاس و مـعـه جـمـلة مـن أصـحـابـه و قال: سلهم التأجیل إلی غد إن إستطعت، و كان ذلك الیوم تاسع محرّم فأجّلوه بعد مؤامرة بـیـنـهـم و مـلاومـة، فـلمـّا دجـا اللیـل بات أُولئك الأنجاب بین قائم و قاعد و راكع و ساجد، و إنّ الحـرس لتـسـمـع مـنـهـم فـی التـلاوة دویّاً كدوی النحل، ثمّ جاءهم سیّدهم الحسین علیه السلام فخطبهم و قـال: (أُثنی علی اللّه أحسن الثناء، و أحمدُه علی السرّاء والضرّاء، اللهمّ إنّی أحمدك علی أن أكرمتنا بالنبوّة و علّمتنا القرآن وفقّهتنا فی الدین، وجعلت لنا أسماعاً و أبصاراً و أفئدة، فاجعلنا من الشاكرین).

أمـا بـعـد: (فـإنـّی لا أعـلم أصـحـابـاً أوفـی و لا خـیـراً مـن أصـحـابـی و لا أهل بیتٍ أبرّ و لا أوصل من أهل بیتی فجزاكم اللّه عنّی خیراً، ألا و إنّی لأظنّ أن لنا یوماً من هؤلاء، ألا و إنـّی قـد أذنـتُ لكـم فـانـطـلقـوا جـمـیـعـاً فـی حـِلّ لیـس عـلیـكـم مـنـّی ذمـام، و هـذا اللیـل قـد غـشـیـكـم فـاتـّخـذوه جـَمـَلاً و دعـونـی و هـؤلاء القـوم فـإنـّهـم لیـس یـریـدون غـیـری) [26] .

فأبی علیه أهل بیته و أصحابه و أجابوه بما شكرهم علیه، فخرج عنهم و تركهم علی ما هم علیه من العبادة ینظر فی شؤونه و یوصی بمهماته.

فـلمـّا أصـبـح الحسین علیه السلام عبّأ أصحابه و كان معه إثنان و ثلاثون فارساً و أربعون


راجلاً، فـجـعـل المـیـمـنـة لزهـیـر و المـیـسـرة لحـبـیـب، و أعـطـی أخـاه العـبـّاس الرایـة و جـعـل البـیـوت خلف ظهورهم و عمل خندقاً وراءها فأحرق فیه قصباً و حطباً لئلاّ یؤتی من خلف البیوت.

و أصـبـح عـمـر بـن سـعـد فـعـبـّأ أصـحـابـه، و قـد بـلغـوا إلی ذلك الیـوم ثـلاثین ألفاً، فـجـعـل المـیـمـنـة لعـمـرو بـن الحـجـّاج، و المـیـسـرة لشـمـر بـن ذی الجـوشـن، و عـلی الخـیـل عـزرة بـن قـیس [27] ، و علی الرجّالة شبث بن ربعی، و أعطی مولاه دریداً الرایة [28] .

فـلمـّا نظر هم الحسین رفع یدیه داعیاً و قال: (اللهمّ أنت ثقتی فی كلّ كربٍ، و أنت رجائی فی كلّ شـدّةٍ و أنـت لی فـی كلّ أمر نزل بی ثقةٌ وعدّة، كم من همّ یضعفُ فیه الفؤاد، و تقلّ فیه الحیلة، و یـخـذلُ فـیـه الصـدیـق، و یشمتُ فیه العدوّ، أنزلته بك و شكوتُه إلیك رغبةً منّی إلیك عمّن سـواك؛ فـفـرّجـتـه عـنـّی و كـشـفـتـه؛ فـأنـت ولیّ كـلّ نـعـمـة، و صاحب كلّ حسنة، و منتهی كلّ رغبة) [29] .

ثـمّ دعـا بـراحـلتـه فـركـبـهـا و نـادی بـأعـلی صـوتـه: (یـا أهـل العـراق ـ وجـلّهـم یـسـمـع ـ إسـمعوا قولی و لا تعجلوا حتّی أعظكم بما یحق لكم علیّ، و حتّی أعتذر إلیكم فی مقدمی هذا و أعذِر فیكم، فإن قبلتم عذری و صدقتم قولی و أعطیتمونی النصف مـن أنـفـسـكـم كـنـتـم بـذلك أسـعـد، و إن لم تـقـبـلوا مـنّی العذر و لم تعطونی النصف من أنفسكم فـأجـمـعـوا أمـركـم و شركاءكم ثم لا یكن أمركم علیكم غمّة ثمّ اقضوا إلیّ و لا تُنظِرون، إنّ ولیـی اللّه الذی نـزّل الكـتـاب و هـو یـتـولّی الصالحین) [30] فأنصتوا بعض ‍ الإنصات. فحمد اللّه و أثنی علیه و ذكره بما هو أهله من المحامد و صلّی علی نبیّه محمّد صلی الله علیه وآله


و علی مـلائكـتـه و أنـبـیـائه بـأحـسـن مـا یـجـب، فـلم یـُر مـتـكـلّم قـط أبـلغ مـنه لا قبله و لا بعده، ثمّ قـال: (أمـّا بـعـد، فـانـسـبـونـی مـن أنـا، ثـمّ ارجـعـوا إلی أنـفـسـكـم و عـاتـبـوهـا، فـانـظـروا هـل یـصـلُح لكـم قـتـلی و انـتـهـاك حـرمـتـی؟ ألسـت ابـن بـنـت نـبـیـّكـم، و ابـن وصـیـّه و ابـن عـمـّه و أوّل المـؤمـنـیـن المـصـدّق لرسول اللّه بما جأ به من عند ربّه؟! أولیس ‍ حمزة سیّد الشهدأ عـمـّی؟! أولیـس جـعـفـر الطـیـّار فـی الجـنـّة بـجـنـاحـیـن عـمـّی؟! أولیـس ‍ بـلغـكـم مـا قـال رسـول اللّه لی و لا خـی هـذان سـیـّدا شـبـاب أهـل الجـنـّة؟! فـإن صـدّقـتـمـونـی بـمـا أقـول و هـو الحق فواللّه ما تعمّدت الكذب منذ علمت أنّ اللّه یمقت علیه أهله؛ و إن كذّبتمونی فإنّ فـیـكـم مـن إن سـألتموه عن ذلكم أخبركم، سلوا جابر بن عبداللّه الأنصاری، و أبا سعید الخُدری، و سهل بن سهل [31] الساعدی، و زید بن أرقم، و مالك بن أنس، یخبروكم أنـّهـم سمعوا هذه المقالة من رسول اللّه. أما فی هذا حاجز لكم عن دمی؟! فقطع علیه شمر كلامه و أجـابـه حـبـیـب بـن مـُظَّهـر بـمـا یـأتـی فـی تـرجـمـتـه. فـعـاد الحـسـیـن إلی خـطـبـتـه و قـال: (فـإن كـنـتـم فـی شـكّ مـن هـذا أفتشكّون أنّی ابن بنت نبیّكم؟! فواللّه ما بین المشرق و المـغـرب ابـن بـنـت نـبـی غـیـری فـیـكـم و لا فـی غـیـركـم، و یـحـكـم أتـطـلبـونـی بقتیل فیكم قتلته أو مال لكم استهلكته، أو بقصاص ‍ جراحة)؟! فأخذوا لا یكلّمونه، فنادی: یا شبث بن ربعی و یا حجّار بن أبجر و یا قیس بن الأشعث و یا یزید بن الحارث، ألم تكتبوا إلیّ أن قـد أیـنـعـت الثـمـار و اخـضـرّ الجـنـابُ، و إنـّمـا تـقـدم عـلی جـنـدٍ لك مـجـنـّدة؟! فـقـال له قـیـس بـن الأشـعـث: نـحـن لا نـدری مـا تـقـول، ولكـن انزل علی حكم بنی عمّك فإنّهم لا یرونك إلاّ ما تحب.

فـقـال له الحـسـیـن: (أنـت أخـو أخـیـك، أتـریـد أن تـطـالب بـأكـثـر مـن دم مـسـلم)؟! ثـمّ قال:(لا و اللّه لا أُعطیكم بیدی إعطأ الذلیل، و لا أفرّ فرار العبید، یا عباداللّه، إنّی


عُذتُ بربی و ربّكم أن ترجمون، أعوذ بربّی و ربّكم من كلّ متكبّر لا یؤمن بیوم الحساب).

ثـم أنـاخ راحـلتـه فـعـقـلهـا عـقـبـة بن سمعان و زحف القوم إلیه وجالت خیولهم، فدعا بفرس رسـول اللّه صلی الله علیه وآله المـرتـجـز و عمامته و درعه و سیفه، فركب الفرس و لبس الأثار و وقف قبالة القـوم، فـاسـتنصتهم فأبوا علیه، ثمّ تلاوموا فنصتوا، فخطبهم: حمد اللّه و أثنی علیه، و اسـتـنـشـدهـم عـن نـفـسـه الكـریـمـة و مـا قـال فـیـهـا جـدّه رسـول اللّه صلی الله علیه وآله و عـن فـرس رسـول اللّه و درعه و عمامته و سیفه، فأجابوه بالتصدیق، فسألهم لِمَ یقتلونه؟ فأجابوه لطـاعـة أمـیـرهم. فخطبهم ثانیاً و قال: (تبّاً لكم أیّتها الجماعة و ترحاً،أحین استصرختمونا و الهین فأصرخناكم موجفین سللتم علینا سیفاً لنا فی أیمانكم، وحششتم [32] علینا نـاراً اقـتـدحـنـاهـا عـلی عـدوّنـا و عـدوّكـم؟ فـأصـبـحـتـم إلبـاً لا عـدائكـم عـلی أولیائكم بغیر عـدل أفـشـوه فـیـكـم، و لا أمـل أصبح لكم فیهم، فهلاّ لكم الویلات تركتمونا و السیف مشیم والجـأش طـامـن و الرأی لمـا یـسـتـحـصـف، ولكن أسرعتم إلیها كطیرة الدبأ وتداعیتم إلیها كـتـهـافت الفراش، فسحقاً لكم یا عبید الأمة، و شذّاذ الأحزاب، و نبذة الكتاب، و محرّفی الكلم، و عـصـبـة الإثـم و نـفـثـة الشیطان، و مطفیء السنن، و یحكم أهؤلاء تعضدون، و عنّا تتخاذلون؟! أجـل و اللّه، غـدر فـیـكـم قـدیـم و شجت علیه أصولكم، و تآزرت علیه فروعكم، فكنتم أخبث ثـمـر، شـجـی للناظر و أكلة للغاصب، ألا و إنّ الدعیّ ابن الدعیّ قد ركز بین اثنتین بین السلّة و الذلّة، و هـیـهـات منّا الذلّة، یأبی اللّه لنا ذلك و رسوله و المؤمنون، و حجور طابت و طهرت، و أُنـوف حمیّة، و نفوس أبیّة، من أن نؤثر طاعة اللئام، علی مصارع الكرام، ألا و إنّی زاحف بهذه الأسرة علی قلّة العدد و خذلان الناصر! ثمّ أنشد أبیات فروة بن مسیك


المرادی:



فإن نَهْزِمْ فهزّامون قدماً

و إن نُهْزَم فغیر مُهَزِمِّینا



وما إن طبنّا جبن ولكن

منایانا و دولة آخرینا



فقل للشامتین بنا أفیقوا

سیلقی الشامتون كما لقینا



ثمّ قال: (أما واللّه لا تلبثون بعدها إلاّ كرَیْث ما یركب الفرس حتّی تدور بكم دور الرحی، و تـقلق بكم قلق المحور، عهد عهده إلیّ أبی عن جدّی صلی الله علیه وآله (فأجمعوا أمركم و شركائكم ثمّ لا یـكـن أمـركـم عـلیكم غمّة ثمّ اقضوا إلیّ و لا تنظرون) [33] .

(إنّی توكّلت علی اللّه ربـّی و ربـكـم مـا مـن دابـّةٍ فـی الأرض إلاّ هـو آخـذ بـنـاصـیـتـهـا إنّ ربـّی عـلی صـراط مـسـتـقیم ( [34] ، اللهـمّ احـبس عنهم قطر السماء، و ابعث علیهم سنین كسنّی یوسف، و سلّط علیهم غـلام ثـقـیـف یـسـقـیـهم كأساً مصبّرة فإنّهم كذّبونا و خذلونا و أنت ربّنا علیك توكّلنا و إلیك المصیر) [35] .

ثمّ خرج إلیه الحرّ بن یزید، و أمر عمر بن سعد الناس بالحرب، فتقدّم سالم و یسار فوقعت مبارزات، ثمّ صاح الشمر بالناس و عمرو بن الحجّاج بأنّ هؤلاء قوم مستمیتون فلا یبارزنهم أحـد، فـأحـاطـوا بـهـم مـن كـلّ جـانـب و تـعـطـّفـوا عـلیـهـم، و حـمل الشمر علی المیسرة، و عمرو علی المیمنة، فثبتوا لهم و جثّوا علی الركب حتّی ردوهم، وبانت القـلّة فـی أصـحـاب الحـسـیـن علیه السلام بـهـذه الحـمـلة التـی تـسـمـّی الحـمـلة الأولی، فـإن الخیل لم یبق منها إلاّ القلیل، و ذهبت من الرجال ما یناهز الخمسین رجلاً.


ثـمّ صـلّی الحـسـین علیه السلام الظهر أوّل وقتها صلاة الخوف و وقعت مقاتلات قبلها و فی أثنائها ممّن وقـف لمـحـامـاتـه و اقـتـتـلوا بـعـد الظـهـر، فـلم یـبـق مـع الحـسـیـن أحـد مـن أصـحـابـه، فـتـقدّم أهـل بـیـتـه حـتـّی لم یـبـق مـنـهم أحد، فتقدّم إلی الحرب بنفسه فوقف بینهم و ضرب بیده علی كـریـمـتـه الشـریـفـة و كـانـت مـخـضـوبـة كـأنـّهـا سـواد السـبـج، قـد نصل منها الخضاب، و قال: (اشتدّ غضب اللّه علی الیهود إذ قالوا عزیر ابن اللّه، و اشتدّ غضبه عـلی النـصـاری إذ قالوا المسیح ابن اللّه، و اشتدّ غضبه علی قوم أرادوا لیقتلوا ابن بنت نبیّهم) [36] .

ثـمّ نـادی: (هـل مـن ذاب یـذبّ عـن حـرم رسـول اللّه، هـل مـن مـوحـّد یـخـاف اللّه فـیـنـا، هـل مـن مـغـیـث یـرجـو اللّه بـإغـاثـتنا، هل من معین یرجو ما عند اللّه بإعانتنا)؟! فارتفعت أصوات النـسـاء بـالعـویـل، فمضی إلی مخیّمه لیُسكِت النساء و أخذ طفلاً له من ید أُخته زینب فرماه حـرملة أو عقبة بسهم فوقع فی نحره كما سیأتی ذكره فی ترجمته، فتلقی الدم بكفّیه و رمی به نحو السماء، و قال: (هوّن علیّ ما نزل بی أنّه بعین اللّه).

ثـمّ جـرّد سـیـفـه فـیـهـم فـجـعـل یـنـقـف الهـام و یـوطـئ الأجـسـام، و رمـاه رجـل من بنی دارم بسهم فأثبته فی حنكه الشریف، فانتزعه و بسط یدیه [37] تحت حنكه فلمّا امتلئتا دماً رمی به نحو السمأ و قال: (أللهمّ إنّی أشكو إلیك ما یُفعلُ بابنِ بنتِ نـبـیـّك) [38] ثمّ عاد إلی مخیّمه فطلب ثوباً یلبسه تحت ثیابه فأُتی بتُبان، فقال:(لا، هذا لباس من ضُربت علیه الذلّة)، فجیئ له ببرد یمانی یلمع فیه البصر ففزره و لبسه تحت ثیابه، ثمّ شدّ علیهم شدّة لیث مغضب و جراحاته تشخب دماً فتطایروا من بین یدیه، وحـال


مـن تـیـامـن أو تـیـاسـر بـیـنـه و بـیـن حـرمـه. فـصـاح: (ویـلكـم یـا شـیـعـة آل أبـی سـفـیـان إن لم یـكـن لكـم دین و كنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحراراً فی دنیاكم هذه، و ارجـعـوا إلی أحـسـابـكـم إن كـنـتـم عـربـاً كـمـا تـزعـمـون) فـنـاداه شـمـر: مـا تـقـول یـابـن فـاطـمـة؟ قـال: (أقول: إنّی أُقاتلكم وتقاتلونی و النساء لیس علیهنّ جناح، فـامـنـعـوا عـتـاتـكـم و جـهـّالكـم مـن التـعـرّض لحـرمـی مـا دمـت حـیـّاً)، فـقـال له شمر: لك ذلك یابن فاطمة، فجعل یحمل و یحملون و هو مع ذلك یطلب شربة مأ، فلم یجد حتّی أثخنته جراحاته، فوقف لیستریح فرمی بحجرٍ فوقع فی جبهته فسالت الدماء علی وجـهـه فـرفـع ثوبه لیمسح الدم عن وجهه، فرمی بسهم فوقع فی قلبه، فأخرجه من ورأ ظـهـره فـانـبـعـث الدم كـالمـیـزاب، فـوقـف بـمـكـانـه لا یـسـتـطـیـع أن یـحـمـل، فـصـاح شـمـر بـن ذی الجـوشـن (لعـنـه اللّه) مـا تـنـتـظـرون بـالرجـل؟ فـطـعـنه صالح بن وهب المزنی علی خاصرته، فوقع من ظهر فرسه إلی الأرض عـلی خـدّه الأیـمـن و هـو یـقـول: (بـسـم اللّه و بـاللّه و عـلی مـلّة رسول اللّه)، ثمّ قام فضربه زرعة بن شریك علی كتفه الیسری، وضربه آخر علی عاتقه فـخـرّ عـلی وجـهـه و جـعـل یـنـوء برقبته و یكبو، فطعنه سنان فی ترقوته، ثمّ انتزع السنان فـطـعـنـه فـی بـوانـی صـدره، و رمـاه سـنان أیضاً بسهم فوقع فی نحره، فجلس قاعداً و نزع السـهـم و قـرن كـفـیـه جـمـیـعـاً حـتـّی امـتـلئتـا مـن دمـائه فـخـضـّب بـهـمـا رأسـه و لحـیـتـه و هـو یقول: (هكذا ألقی اللّه مخضباً بدمی مغصوباً علیّ حقّی).

و جـاء مـالك بـن النـسر الكندی فشتم الحسین و قبض علی كریمته و ضربه بسیفه علی رأسه، و بـدر خـولی بـن یـزیـد الأصـبـحـی لیـحـزّ رأسـه فـأرعد، فجاء سنان فضربه علی ثغره الشـریـف، و جـاء شـمـر فاحتزّ رأسه، ثمّ سلبوا جسده الكریم، وحزّت رؤوس ‍ أصحابه، و وطـئت أجـسـادهم بعوادی الخیول؛ و انتهبت الخیام، و أُسر من فیها، و ذهبوا بالرؤوس و السبایا إلی الكوفة، و منها إلی الشام، و منها إلی المدینة وطن جدّهم علیه و علیهم السلام.




فاجعة إن أردت أكتبها

مجملةً ذكرةً لمدّكر



جرت دموعی فحال حائلها

ما بین لحظ الجفون و الزبر



و قال قلبی بقیاً علیَّ فلا

و اللّه ما قد طبعت من حجر



بكت لها الارض و السمأ و ما

بینهما فی مدامع حمر



و اهتزّ عرش الجلیل و اضطربت

فرائص الكاتبین للقدر



(ضبط الغریب)

فیما وقع فی هذا المقدّمة من الألفاظ و شرحه علی الترتیب:

(عبداللّه بن مِسْمَع): بوزن منبر الهمْدانی السبَیعی له ذكر فی التوابین.

(عـبـداللّه بـن وال): التـیـمـی مـن تـیـم بـن بـكـر بـن وائل، له شـرف قتل بعین الوردة فی التوابین مع سلیمان بن صرد.

(هانی السُبیعی): بضم السین مصغر سبع بطن من همدان، و له ذكر فی التوابین.

(سـلیـمـان بـن صـُرَد): بـضـم السـیـن و فـتـح الرأ الخـزاعـی مـن مـشـایـخ الشـیـعـة التـوابـیـن قتل بعین الوردة [39] .

(رُفـاعـة بـن شدّاد): بضم رأ رفاعة وتشدید دال شدّاد البجلی من الشیعة التوابین، خرج فی حرب مع الیمانین [40] بالكوفة فسمعهم یقولون: یا لثارات عثمان، فعطف علیهم یضرب بسیفه فیهم و یغوص فی أوساطهم و هو یقول:



أنا ابن شدّاد علی دینِ علی

لستُ لعثمانَ بن أروی بوَلی




إلی أن قتل، و له ذكر مع مالك بن الأشتر فی تجهیز أبی ذر بالربذة [41] .

(المسیّب بن نجبة): بضم میم مسیّب و فتح یائه المشدّدة و فتح نون نجبة و جیمها و بائها المفردة، الفـزاری له شـرف و رئاسـة، قـتـل بـعـیـن الوردة فـی التـوابـیـن، و الظـاهـر مـن حال هؤلاء أنّهم مُنِعوا من الخروج إلی الطف و حُبِسوا مع جملة من الشیعة كالمختار و غیره.

(شـبـث بـن ربـعـی): بـفـتح الشین المعجمة و البأ المفردة ثمّ ثأ مثلّثة و كسر رأ ربعی و سكون بـائه المـفـردة، ابـن حـصـن التـمـیـمـی الریاحی، كان مؤذّن سجاح المتنبئة فیما ذكره الدارقطنی [42] ثـمّ أسـلم وصـار مـن أصـحـاب أمـیـرالمـؤ مـنـیـن علیه السلام، ثـم تحوّل بعد صفّین خارجیّاً، و ولده عبدالقدوس المعروف بأبی الهندی الشاعر الزندیق السكّیر، و سبطه صالح بن عبدالقدوس الزندیق الذی قتله المهدی علی الزندقة و صلبه علی جسر بغداد.

(حـجـار بـن أبـجـر): بـالحـأ المـهـمـلة و الجـیم المشدّدة و الرأ المهملة فی حجّار، و البأ و الجیم المـعـجـمـتـین و الرأ المهملة فی أبجر بن جابر العجلی، و لحجّار سُمْعة و أبوه أبجر نصرانی مـات عـلی النـصـرانـیـّة بـالكـوفـة، فـشـیـّعـه بـالكـوفـة النـصـاری لأجـله و المـسـلمـون لأجـل ولده إلی الجـبـّانـة، فـمـرّ بـهـم عـبـدالرحـمـن بـن مـلجـم فقال: ما هذا؟ فأخبروه فقال:



لئن كان حجّار بن أبجر مسلماً

لقد بوعدت منه جنازة أبجر






و إن كان حجار بن أبجر كافراً

فما مثل هذا من كفور بمنكر



فلولا الذی أنوی لفرقت جمعهم

بأبیض مصقول الغرارین مشهر



و كان عازماً علی قتل أمیرالمؤمنین علیه السلام مشتملاً علی السیف الذی ضربه به یزید ابن الحرث بن یـزیـد بـن رویـم ـ بـضـم الرأ المـهـمـلة و فتح الواو من رویم الشیبانی ـ و كان أبوه الحرث من أصـحـاب أمـیـرالمـؤ مـنـیـن علیه السلام، مـرض الحـرث فـعـاده و قـال له: (إنّ عـنـدی جـاریـة لطـیـفة الخدمة لمرضك) فأعطاها إیّاه فسمّاها لطیفة، ولدت له یـزیـد هـذا، فـكـان یـقـال له: ابـن لطـیـفـة ـ و كـان عـثـمـانـیـّاً رأیـه، أمـویـّاً ودّه ـ قتل بالری أیّام مصعب بن الزبیر، قتله الخوارج.

(عزرة بن قیس): الأحمسی بفتح العین المهملة و سكون الزأ المعجمة و بعدها الرأ المهملة و صحّفه من لم یضبطه بعروة.

(مـحـمـّد بـن عـمـیـر): بن عطارد بن حاجب بن زرارة التمیمی، و حاجب هو صاحب القوس المرهون عند كسری.

(فجارا عن الطریق): جار بالجیم أی ضلّ و عدل عن الإستقامة من الجور.

(المـضـیـق): مـاء لكلب وهو فی الأصل ما ضاق من الوادی المتسع، و هذا الماء فی ذلك الموضع من بـطـن خـبـت بـفـتـح خـأ خـبـت المـعـجـمـة و سـكـون بـائهـا المـفـردة تـحـت و التـأ المـثـنـاة فـوق، و أصل خبت واقع حوالی المدینة إلی جهة مكّة فكان الدلیلین ضلاّ حتّی مالا إلی جهة مكّة.

(الأخـمـاس): أخـمـاس البـصـرة العـالیـة، و بـكـر بـن وائل، و تمیم، و عبد قیس، و الأزد.

(مـالك بـن مـسـمـع): بـوزن مـنـبـر البـكـری سـیـد بـكـر بـن وائل.

(الأحنف بن قیس): المشهور بالحلم التمیمی، سید تمیم.

(المـنـذر بـن الجارود): العبدی سید عبد قیس، و كان عبیداللّه بن زیاد تزوّج أُخته بحریة، و له شرف و ذكر فی الحروب و المغازی.

(مـسـعود بن عمر): الأزدی الفهمی سید الأزد و بسبب قتله قامت حرب البصرة بعد هلاك یزید، و هو الذی مـنع من قتل عبیداللّه بن زیاد یومئذ، و یكنّی بأبی قیس، و له شرف، و هو الذی جمع الناس و خـطـبـهـم لنـصـرة الحـسـیـن فـلم یـتـوفـق. و یـمـضـی فـی كـتـب المقاتل أنّه یزید بن مسعود النهشلی، و هذا تمیمی یكنّی بأبی خالد و لیس من رؤساء الأخماس، و لعـله مـكـتـوب إلیه أیضاً. و الذی یستظهر من الخطبة و الكتاب إلی الحسین علیه السلام أنّ الذی جمع الناس هذا، لا مسعود. ولكن الطبری و غیره من المؤرخین لم یذكروا الثانی.

(قـیـس بـن الهـیـثـم): بـفتح هأ هیثم و سكون الیأ المثنّاة تحت و بالثأ المثلّثة، بن أسمأ بن الصلت السلمی، سیّد أهل العالیة، و له شرف و ذكر فی حرب البصرة.

(عـبـداللّه بـن عـبـیـداللّه): بـن مـعـمر بوزن مقعد التیمی تیم قریش، و هذا كان فی البصرة و له شرف.

(شـریـك بـن الاعـور): بـفـتـح شـیـن شـریـك بـن الحـرث الهـمدانی، من المعروفین بالتشیع و من أصـحـاب أمـیـرالمـؤ مـنـیـن علیه السلام و المـقـاتـلیـن بـیـن یـدیـه فـی حـروبـه، و لی الأعمال بعده لآل أُمیّة، فأمّا أبوه الحرث الأعور فمن خوّاص أمیرالمؤمنین علیه السلام كما هو معلوم.

(مـسـلم بـن عـمـرو): البـاهـلی، هـذا أبـو قـتـیـبـة بن مسلم صاحب خراسان و فارس ‍ الحرون الذی جـل خـیـل العـرب مـن نـسـله إلی مـدّة مـائتـی سـنـة، و كـان مـسـلم رسـول یـزیـد لعـبـیـداللّه فـی ولایة المصرین و عزل النعمان فاستصحبه، و یمضی فی بعض ‍ الكتب أنّه مسلم بن عقبة، و هو غلط فإنّ ذلك شامی لم یكن له فی حرب الكوفة ید، و إنّما تولّی حرب المدینة المعروف بحرب الحرّة لیزید.

حـصین ـ بضم الحأ المهملة و فتح الصاد و الیأ آخر الحروف و النون ـ بن تمیم ابن أُسامة بن زهـیـر بـن درید التمیمی صاحب شرطة عبیداللّه. و یمضی فی الكتب


حصین بن نمیر السكونی و هو غـلط فـاحـش فـإنّ ذلك عند یزید حارب به أهل المدینة و مكّة، و له فی محاربة عین الوردة رئاسة فی أهل الشام و سمعة.

(ضـفـّة الطـف): بـفـتح الضاد و تشدید الفاء جانبه، والطف شاطی النهر، و یطلق علی جانب نهر الفـرات الجـنـوبـی مـن البـصـرة إلی هـیـت [43] ، ویـخـص بـالمـوضـع الذی قتل فیه الحسین علیه السلام.

(القادسیة): موضع معروف من منازل الحاج عند الكوفة بینه و بینها خمسة عشر فرسخاً.

(مـخـط القـلادة): یعنی موضع خط القلادة و هی فی الحقیقة الجلد المستدیر من الجید، فكما أنّ ذلك الجلد لازم علی الرقبة كذلك الموت علی ولد آدم، هذا إذا قلنا إنّ مخطّ اسم مكان، و إن قلنا إنّه إسـم مـصـدر بـمـعـنـی خـطّ، فیعنی به إنّ الموت دائرة لا یخرج ابن آدم من وسطها كما إنّ القلادة دائرة لا یخرج الجید منها فی حال تقلّده.

(وما أولهنی): یعنی ما أشدّ شوقی، والوله شدّة الشوق.

(وخِیرَ لی): یعنی خار اللّه لی مصرعاً أی اختار، و یمضی علی بعض الألسنة، و فی بعض الكتب خیر بالتشدید و هو غلط فاحش.

(عـُسـلان الفـلوات): بـضـم العـیـن و سـكـون السـیـن جـمـع عاسل و هو المهتز و المضطرب، یقال للرمح و للذئب و أمثالهما، و المراد هنا المعنی الثانی.

(النواویس): جمع ناوس فی الأصل، و هو القبر للنصرانی، و المراد به هنا القریة التی كانت عند كربلا.

(جوفا): بضم الجیم و سكون الواو جمع جوفاء و هی الواسعة و یجری علی بعض ‍


الألسن تحریك الواو أو تشدیدها و هو غلط.

(أجـربـة سـغـباً): أجربة جمع جراب كأغلمة و غلام، و المراد به البطن مجازاً، و سغباً بضمّتین جمع سغبی من السغب و هو الجوع.

(ورأیـت): فی نسخة (أحویة): فكأنّه جمع لحویة البطن و هی أمعاؤها، و المعروف حوایا فإن وردت أحویة فما أحسبها إلاّ خیراً من أجربة.

لا یـقـال: إنّ العـسـلان لا تـتـسـلّط عـلی أوصـال صـفـوة اللّه لطـفـاً مـن اللّه و إیـثـاراً له، لأنّا نـقـول: إنّ الكـلام جـری عـلی القـواعـد العـربـیـّة و الأسـالیـب الفـصـیـحـة كـمـا یـقـول قـائلهـم: عـنـدی جـفـنـة یـقـعـد فـیـهـا الخـمـسـة یـعـنـی لو كـانـت مـمـّا یـفـعـل بـه ذلك لقـعـد فـیـهـا خـمـسـة رجـال، فـیـكـون مـعـنی الكلام لو جاز ذلك علی أوصالی لفعل بها، و هذا كنایة عن قتله و تركه بالعرأ.

(لن تشذ): لن تنفرد و تتفرّق. (لحمته): بضم اللام و هی القرابة.

(حظیرة القدس): إسم الجنّة أو اسم موضع شریف منها.

(التـنـعـیـم): مـوضـع عـلی أربـعـة فـراسـخ مـن مـكـّة فـی الحل.

(وادی العقیق): موضع عند المدینة و فیه أرض لابن الزبیر و لغیره.

(مغّذاً): مسرعاً من أغذ بالسیر إذا أسرع.

(ذات عـِرق): بـكـسـر العـیـن مـوضـع یـتـصـل بـعـرق، و هـو جبل حاجز بین تهامة ونجد.

(الحاجر من بطن الرمة): الحاجر بالحاء المهملة و الجیم و الراء المهملة: موضع، وأصله ما أمسك شفة الوادی.

(والرُمـّة): بـضـم الراء المـهـمـلة و التـشـدیـد، و قـد یـخـفـّف: واد مـتـسـع فـی طـریـق مـكـّة تنزل بطنه بنو كلاب فبنو عبس فبنو أسد.

(الثعلبیّة): بالثاء المثلثة و العین المهملة و الباء المفردة و الیاء المثنّاة تحت موضع فی طریق مكّة، یقال: هو ثلثا الطریق من الكوفة.


(زَرود): موضع عند الثعلبیّة بینها و بین الخزیمیّة.

(زبالة): بضم الزاء المعجمة موضع عند الثعلبیّة أیضاً بینها و بین الشقوق.

(العقبة): بالحركات موضع عند واقصة.

(شراف): بفتح الشین المعجمة موضع عند واقصة أیضاً بینها و بین الفرعأ.

(ذو حـسـم): بـضـم الحـأ المـهـمـلة و فـتـح السـیـن المـهـمـلة و المـیـم بـعـد: جـبـل هـنـالك كـان النـعـمـان یـصـطـاد فـیـه، و فیه یقول الشاعر: ألیلتنا بذی حسم أنیری. و یمضی فی الكتب حسب و خشت و جشم و كلّ غلط من النسّاخ.

(إسـتـمـرت حـذأ): إسـتـمـرت دامـت، و (حـذأ): بـالحـأ المـهـمـلة و الذال المشدّدة المعجمة الناقة الماضیة بسرعة و نشاط، و الناقة المقطوعة الذنب و الرحم التی لم یـعـلق بـهـا أحـد و یـنـقـطـع عنها كل أحد، و فُسّرت الفقرة فی التاج [44] بالمعانی الثـلاثـة، فـعـلی الأوّل یـكـون المـعـنـی أنّ الدنـیـا أدبر معروفها و استمرت علی ذلك ومضت بـسـرعـة، و عـلی الثانی استمرت علی ذلك و لم یبق لها شیء یمسكه اللاحق و لا ذنب لها فیقبض، و علی الثالث استمرّت علی ذلك لم یصلها واصل.

(عمر بن سعد): ابن أبی وقّاص و هو مالك بن أُهیب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة، یكنّی بـأبـی حـفـص. و أُمـّه أمـة، و أُمّ أبیه حمنة بنت سفیان بن أُمیّة بن عبدشمس، و هو ابن عم هاشم المرقال بن عتبة بن أبی وقاص صاحب علی علیه السلام.

(عمرو بن الحجاج): بن سلمة الزبیدی سید زبید، و له شرف فیهم و ذكر فی المغازی.

(شـَمـِر بـن ذی الجـوشـن): بـفـتـح الشـیـن و كسر المیم و یجری علی الألسن و یمضی فی الشعر الحـدیـث كـسـر الشـیـن و سـكـون المـیـم و هـو خـلاف المـضـبـوط، و ذو الجـوشـن


أبـوه، واسـمـه شـراحـیـل بـن الا عـور قـرط بـن عـمـرو بـن مـعـاویـة بـن كـلاب الكـلابـی الضـبـابـی، و هـو قاتل الحسین علیه السلام وكان أبرص خارجیّاً.

(أنـت أخـو أخـیـك): یـعـنـی أنّ مـحـمـّد بـن الا شـعـث الذی غـدر بـمـسـلم بـن عقیل فی الأمان، أخوك فأنت مثله فی الغدر.

(أفـر فـرار العـبـیـد): أی لا أتـیـكـم ذلیـلاً مـعـطـیـاً بـالیـد و لا أهـرب عـنـكـم هـرب العـبـد، بـل أُنـازلكـم حـتـّی یـقضی اللّه ما هو قاض، و یجری فی بعض الألسن أقرّ إقرار العبید و هو خطأ.

(أصـرخناكم موجفین): أی أجبنا صراخكم مسرعین إلیكم السیر، والإیجاف نوع من السیر فیه سرعة، و الإسم منه الوجیف.

(حششتم): أی أوقدتم وأصله من جمع الحشیش للإیقاد.

(إلبـاً): بـكـسـرة الهـمـزة و فـتـحـهـا: الإجـتـمـاع عـلی الظـلم و العـدوان، یقال: هم إلب واحد أی مجتمعون علی الظلم و العدوان.

(مَشیم): بفتح المیم أی مغمد من شام السیف بمعنی أغمده.

(الجأش): القلب و الفكر.

(یـسـتـحـصـف): أی یـسـتـحـكـم، یـقـال: رأی حـصـیـف أی مـحـكـم.

(الدبـا): بـفـتـح الدال و تخفیف البأ المفردة الجراد.

(الفراش): بفتح الفأ الذی یتساقط علی الضوء لیلاً.

(عـبـیـد الأمـة): بـتـخـفـیـف المـیـم بـمـعـنـی الجـاریـة كـنـایـة عـن الذل مـأخـوذة مـن قـوله صلی الله علیه وآله: (ذلّ قوم تملكهم أمة)، و یجری علی الألسن التشدید و هو و إن كان له ضرب من التأویل لم یتعلق ببلاغة.

(شـُذاذ): بـضـم الشـین المعجمة و تشدید الذال المعجمة أیضاً جمع شاذّ، و هم المتفرقون من الجمع و یعبّر عنهم بالفارطة و الغوغأ.


(شـجـاً للنـاظـر): الشـجا الحزن، والشجی ما یعترض بالحق [45] من عظم و غیره للإنسان و غیره.

قال الشاعر:



ربّ من انضجت غیظاً قلبه

قد تمنّی لی موتاً لم یطع



ویرانی كالشجی فی حلقه

عسراً مخرجه ما ینتزع



و كلّ بالقصر، و المعنی یحتمل كلا.

(و مـا إن طـبـنـا إلخ): الطب بكسر الطأ: العلّة و السبب. و الجبن بضم الجیم و سكون البأ: ضدّ الشـجـاعـة بـفـتـح الشـیـن، و الدَولة بـفـتـح الدال: الغـلبـة فـی الحـرب، و بـضـمـّهـا التـداول فـی المـملكة، قال اللّه تعالی (دولة بین الأغنیأ) [46] ، و المراد به المعنی الثانی علی الظاهر. و الأبیات لفروة بن مسیك، بفتح فأ فروة و ضم میم مسیك المرادی. و معنی البـیـت إن قـُتـلنـا لم یـكـن عاراً علینا لأنّ سببه لم یكن عن جبن و عدم إقدام علی المكافح، ولكن سببه منایانا و دولة آخرین، و مثل هذا لم یكن عاراً. و قال آخر یعتذر لعدوّه فی ذلك:



فلم یكُ طبهم جبناً ولكن

رمیناهم بثالثة الأثافی



أنشده ابن قتیبة فی ترجمة خفاف له فی كتاب معجم الشعر و الشعراء.

(مصبّرة): أی ممزوجة بالصبر.

(السـبـج): بـفـتـح السـیـن المـهـمـلة و فـتـح البـاء المـفـردة حـجـارة سـوداء یعمل منها الخرز.

(قـد نـصل): یقال نصل الخضاب من اللحیة إذا بانت أُصولها بأن مضی علیها أكثر من ثلاثة أیـّام فـهـی سـوداء، وأصـل الشـعـر أبـیـض، و یـزعـم بـعـض النـاس أنـّهـا اتصل بها


الخضاب، و ذلك و هم لعدم فهمه المعنی و تصحیف.

(بتبان): بثوب قصیر یلبسه الفعلة و أمثالهم.

(یلمع فیه البصر): أی لا یثبت فیه البصر لشدّة بیاضه.

(بوانی صدره): البوانی الأضلاع المقدمة فی الصدر.

(مـالك بـن النـسـر): بـالنـون و السـیـن، و یـمضی فی بعض الكتب النسیر بالتصغیر الكندی البدی و هم من كندة.

(سنان): بكسر السین بن أنس بن عمرو النخعی كان من أشراف النخع و من الخوارج.

(خـَولی بـن یـزیـد الأصـبـحـی): خـولی بـفـتـح الخـاء المـعـجـمـة و تـسـكـیـن الواو و اللام قـبل یاء فی صورة المنسوب، و یجری علی بعض الألسن خِوَلی بكسر الخاء وفتح الواو و اللام قـبـل ألف مقصورة و هو خطأ. و الأصبحی نسبة إلی ذی أصبح أحد ملوك حمیر الذی تنسب إلیه السیاط الا صبحیّة.

قد تم ضبط ما یهم من ألفاظ فاتحة الكتاب فلنبدأ بالمقاصد.



[1] راجع بحار الا نوار: 44: 202.

[2] راجع الإرشاد: 2: 30.

[3] سورة القصص: 21.

[4] سورة القصص: 22.

[5] الأبطح يضاف إلي مكّة و إلي مني.. و ربما كان إلي مني أقرب. راجع معجم البلدان: 1: 74.

[6] النجا: السرعة. راجع القاموس المحيط: 4: 393.

[7] راجع الإرشاد: 2: 36 ـ 37.

[8] قـال المـامـقـانـي: مـارية بنت منقذ أو سعيد العبديّة، يستفاد كونها إماميّة تقيّة مما روي عن أبي جعفر عليه السلام من أنّها كانت تتشيّع، وكانت دارها مألفاً للشيعة يتحدّثون فيها... راجع تنقيح المقال: 3: 83.

[9] أورد هـذه الرسـالة المـفـيـد فـي الإرشـاد: 2: 39، و ابـن الأثـيـر فـي الكامل: 3: 386.

[10] في الكامل: عمر بدل عمرو.

[11] راجع الكامل: 3: 388، الإرشاد: 2: 40.

[12] القادسيّة: موضع بالعراق. راجع معجم البلدان: 4: 291.

[13] راجع اللهوف للسيد ابن طاووس، 126.

[14] التـنـعـيـم: مـوضـع بـمـكـّة فـي الحـل، وهـو بـيـن مـكـّة و سـرف، علي فرسخين من مكّة، و قيل: علي أربعة فراسخ. راجع معجم البلدان: 2: 49.

[15] موضع عند المدينة.

[16] الا غذاذ في السير: الإسراع فيه. راجع الصحاح: 2: 567.

[17] ذات عرق: مكان في طريق مكّة، و هو الحد بين نجد و تهامة. معجم البلدان: 4: 107.

[18] بـطـن الرمّة: منزل يجمع طريق البصرة و الكوفة إلي المدينة المنوّرة. راجع مراصد الإطلاع: 2: 634.

[19] الثعلبيّة: من منازل طريق مكّة من الكوفة. راجع معجم البلدان: 2: 78.

[20] زَرود: مـوضـع عـلي طـريـق حـاج الكوفة بين الثعلبيّة و الخزيمية. معجم البلدان: 3: 139.

[21] زبالة: منزل بطريق مكّة من الكوفة. معجم البلدان: 3: 129.

[22] الإرشاد: 2: 79. و فيه زيادة: و لم يتكلم أحد منهم بكلمة.

[23] راجع الإرشاد: 2: 80 ـ 81.

[24] راجـع المـعـجـم الكـبـيـر للطـبـرانـي: 3:114، ح 2942، الحـدائق الورديـة:113، ذخائرالعقبي: 150.

[25] عـذيـب الهـجـانـات قـريب من عذيب القوادس، و عذيب القوادس ما بين القادسيّة و المغيتة، بينه و بين القادسية أربعة أميال. راجع معجم البلدان: 4: 92.

[26] راجع الإرشاد: 2: 91.

[27] في الإرشاد: عروة بن قيس.

[28] الإرشاد: 2: 95.

[29] الإرشاد: 2: 96.

[30] الإرشاد: 2: 97.

[31] في الإرشاد: سهل بن سعد، و هو الصحيح.

[32] قال الجوهري: حَشَشتُ النار أحشُّها حشّاً: أوقدتها. راجع الصحاح: 3: 1001.

[33] سورة يونس: 71.

[34] سورة هود: 55.

[35] اللهوف: 157.

[36] اللهوف: 158.

[37] في الإرشاد: يده.

[38] الإرشاد: 2: 109.

[39] قـال الحـموي: و هو رأس عين المدينة المشهورة بالجزيرة، كانت فيها وقعة للعرب، و يوم من أيّامهم، و كان أحد رؤسائهم يومئذ رفاعة بن شداد. راجع معجم البلدان 4: 180.

[40] هكذا في الأصل، و الصحيح: اليمانيين.

[41] قـال الحـمـوي: الربذة من قري المدينة علي ثلاثة أيّام قريبة من ذات عرق علي طريق الحـجـاز إذا رحـلت مـن فـيـد تـريـد مكّة، و بهذا الموضع قبر أبي ذر الغفاري رضي اللّه عنه.. راجع معجم البلدان: 3: 24. راجع الكامل: 4: 235.

[42] لاحـظ تـهذيب الكمال: 12: 352، و تقريب التهذيب: 1: 344، و المعارف لابن قتيبة: 405.

[43] قـال الحـمـوي: هـي بلدة علي الفرات من نواحي بغداد فوق الأنبار. راجع معجم البلدان:5:421.

[44] راجع تاج العروس: 10: 85.

[45] كذا في الأصل، و الصحيح: بالحلق.

[46] سورة الحشر: الآية 7.