کد مطلب:186136
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:408
عبادته
و ناهیك برجل أخذت ألقابه من عبادته، فصار لا یعرف الا بها: فمن زین العابدین، الی سید الساجدین، و سیدالعابدین، و السجاد، و ذی الثفنات؛ و لو أردنا أن نسجل جمیع ما ذكره المؤرخون و أهل السیر من عبادته علیه السلام لاحتجنا الی كتاب مستقل، فنكتفی بذكر القلیل من ذلك:
1 - قال الامام الباقر علیه السلام: كان علی بن الحسین یصلی فی الیوم و اللیلة ألف ركعة، و كانت الریح تمیله بمنزلة السنبلة، و كانت له خمسمائة نخلة و كان یصلی عند كل نخلة ركعتین، و كان اذا قام فی صلاته غشی لونه لون آخر، و كان قیامه فی صلاته قیام العبد الذلیل بین یدی الملك الجلیل، كانت أعضاؤه ترتعد من خشیة الله، و كان یصلی صلاة مودع یری أنه لا یصلی بعدها أبدا [1] .
2 - أصفر لونه من السهر، ورمضت عیناه من البكاء، و دبرت جبهته و انخرم أنفه من السجود، و ورمت ساقاه و قدماه من القیام فی الصلاة، و كان اذا حضرت الصلاة اقشعر جلده، و اصفر لونه وارتعد كالسعفة [2] .
3 - قال الامام الباقر علیه السلام: ان فاطمة بنت علی بن أبی طالب علیه السلام لما نظرت الی ما یفعله ابن أخیها علی بن الحسین بنفسه من الدأب فی العبادة، أتت جابر بن عبدالله الأنصاری فقالت له: یا صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان لنا علیكم حقوقا، و من حقنا علیكم: اذا رأیتم أحدنا یهلك نفسه اجتهادا أن تذكروه الله، و تدعوه
[ صفحه 256]
الی البقیا علی نفسه، و هذا علی بن الحسین بقیة أبیه الحسین، قد انخرم أنفه و ثفنت جبهته و ركبتاه و راحتاه، آدابا منه لنفسه فی العبادة.
قال: فأتی جابر فوجده فی محرابه قد أضنته العبادة، فنهض علی فسأله عن حاله سؤال خفیا، ثم اجلسه بجنبه، فاقبل جابر علیه یقول: یا ابن رسول الله أما علمت أن الله تعالی انما خلق الجنة لكم، و لمن أحبكم، و خلق النار لمن أبغضكم و عاداكم، فما هذا الجهد الذی كلفته نفسك؟
قال له علی بن الحسین علیه السلام: یا صاحب رسول الله أما علمت أن جدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر، فلم یدع الاجتهاد له، و تعبد بأبی هو و أمی حتی انتفخ الساق، و ورم القدم و قیل له: أتفعل هذا و قد غفر الله ما تقدم من ذنبك و ما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبدا شكورا.
فلما نظر جابر الی علی بن الحسین، و لیس یغنی فیه قول من یستمیله من الجهد و التعب الی القصد، قال له: یا ابن رسول الله البقیا علی نفسك، فانك من أسرة بهم یستدفع البلاء، و یستكشف اللأواء، و بهم یستمطر السماء.
فقال له: یا جابر لا أزال علی منهاج أبوی مؤتسیا بهما صلوات الله علیهما حتی ألقاهما.
فاقبل جابر علی من حضر فقال لهم: والله ما رؤی فی أولاد الأنبیاء بمثل علی بن الحسین الا یوسف بن یعقوب علیهم السلام، والله لذریة علی بن الحسین أفضل من ذریة یوسف بن یعقوب، و ان منهم لمن یملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا [3] .
4 - قال الأستاذ عبدالعزیز سیدالأهل: و لما لم یصبح فی الأرض مثله فی العبادة و الزهد، سماه الناس (زین العابدین) و حین رأوه لا یقوم من سجوده الا الی سجود سموه (السجاد) و حین ارتفعت علامات السجود فی جبهته سموه (ذاالثفنات) [4] .
[ صفحه 257]
5 - كان اذا توضأ للصلاة یصفر لونه، فیقول له أهله: ما هذا الذی یعتادك عند الوضوء؟
فیقول: أتدرون بین یدی من أرید أن أقوم [5] .
6 - كان اذا قام للصلاة أخذته الرعدة، فقیل له: ما لك؟
فقال: ما تدرون بین یدی من أقوم و من أناجی [6] .
7 - وقع حریق فی بیت هو فیه ساجد، فجعلوا یقولون: یا ابن رسول الله النار النار، فما رفع رأسه حتی أطفئت، فقیل له بعد قعوده: ما الذی ألهاك عنها؟
قال: الهتنی عنها النار الكبری [7] .
8 - سقط ابن له فی بئر، فتفزع أهل المدینة لذلك حتی أخرجوه، و كان قائما یصلی فما زال عن محرابه، فقیل له فی ذلك.
فقال: ما شعرت، انی كنت أناجی ربا عظیما [8] .
9 - اجمع أهل السیر والتاریخ علی أن الامام زین العابدین علیه السلام كان یصلی فی الیوم و اللیلة ألف ركعة [9] .
10 - سئلت مولاته عنه فقالت: أطنب أو أختصر؟
فقیل: بل أختصری.
[ صفحه 258]
فقالت: ما أتیته بطعام نهارا، و لا فرشت له فراشا لیلا قط [10] .
11 - عن أبی جعفر الباقر علیه السلام: أن أباه علیا ما ذكر لله عزوجل نعمة علیه الا سجد، و لا قرأ آیة من كتاب الله عزوجل فیها سجود الا سجد، و لا دفع الله عزوجل عنه سوءا یخشاه، أو كید كائد الا سجد، و لا فرغ من صلاة مفروضة الا سجد، و لا وفق لاصلاح بین اثنین الا سجد، و كان أثر السجود فی جمیع مواضع سجوده فسمی السجاد لذلك [11] .
12 - قال الامام الباقر علیه السلام: و لقد كانت تسقط منه كل سنة سبع ثفنات من مواضع سجوده، و كان یجمعها فلما مات دفنت معه [12] .
13 - حج علیه السلام ماشیا فسار فی عشرین یوما من المدینة الی مكة [13] .
[ صفحه 259]
[1] المناقب، 2 / 251. الخصال 517.
[2] أعيان الشيعة، 4 ق، 1 / 451.
[3] بحارالأنوار، 11 / 19.
[4] زين العابدين لسيدالأهل 35.
[5] اسعاف الراغبين 208. مطالب السؤول، 2 / 42 ط 2، نور الأبصار، 127 كشف الغمة 198. الفصول المهمة 183. صفة الصفوة، 2 / 55.
[6] صفة الصفوة، 2 / 55.
[7] المناقب، 2 / 251.
[8] كشف الغمة، 207.
[9] المناقب، 2 / 251. الفصول المهمة 183، نورالأبصار 127، مطالب السؤول، 2 / 47. كشف الغمة 200 صفة الصفوة، 2 / 56. اسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار، 208. بحارالأنوار، 11 / 19.
[10] المناقب، 2 / 255. بحارالأنوار، 11 / 21.
[11] أعيان الشيعة، 4 / 410، بحارالأنوار 11 / 3.
[12] المناقب، 2 / 252.
[13] المناقب، 2 / 252. روضة الواعظين، 1 / 199.