کد مطلب:205449 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:384

سیرته
كل من درس حیاة الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم، و بدء الاسلام، یقطع بأن لسیرة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و ما حباه المولی جل شأنه من خلق عظیم، و صفات حمیدة، كان لها النصیب الأكبر فی الامتداد بالاسلام و نشره بین العالم، فكم من مرة یجتمع فیها صلی الله علیه و آله و سلم بزعیم كبیر، أو شخص محترم، فما ینفض الاجتماع الا و یعلن ذلك الرجل اسلامه متأثرا بخلقه و بسیرته صلی الله علیه و آله و سلم.

و قد أجمع أهل السیر علی اسلام (عدی بن حاتم الطائی) بعدما شاهده من أخلاقه صلی الله علیه و آله و سلم، و ما أبداه معه من الاحترام و الاجلال.

و علی هذا النهج سار أئمة أهل البیت علیهم السلام، فكان لسیرتهم أكبر الأثر فی نشر الفضیلة بین صفوف المسلمین، و تعلیمهم علی المثل الرفیعة، و دعوتهم - بالعمل - الی الطریق السوی، و النهج المستقیم، و فی هذه الصفحات بعض ما ورد من سیرة الامام الصادق علیه السلام.

1 - بعث علیه السلام غلاما له فی حاجة فأبطأ، فخرج علیه السلام علی أثره لما أبطأ علیه فوجده نائما، فجلس عند رأسه یروحه حتی انتبه، فلما انتبه قال له أبوعبدالله علیه السلام: یا فلان ما ذاك لك، تنام اللیل والنهار، لك اللیل و لنا منك النهار [1] .

2 - كان ابنه اسماعیل أكبر أولاده، و هو ممن جمع الفضیلة و العقل و العبادة،



[ صفحه 410]



فكان الصادق علیه السلام یحبه حبا شدیدا، حتی حسب بعض الناس أن الامامة فیه بعد أبیه، فلما مات و كان الصادق علیه السلام عند مرضه حزینا علیه، و جمع أصحابه و قال لهم: المائدة و جعل فیها أفخر الأطعمة، و أطیب الألوان، و دعاهم الی الأكل، و حثهم علیه، لا یرون للحزن أثرا علیه، و كانوا یحسبون أنه سیجزع و یبكی و یتأثر و یتألم، فسألوه عن ذلك فقال لهم: و ما لی لا أكون كما ترون، و قد جاء فی خبر أصدق الصادقین: انی میت و ایاكم [2] .

3 - انقطع شسع نعل أبی عبدالله علیه السلام و هو فی جنازة، فجاء رجل بشسعه لیناوله، فقال علیه السلام: أمسك علیك شسعك، فان صاحب المصیبة أولی بالصبر علیها [3] .

4 - لما سرحه المنصور من الحیرة خرج ساعة أذن له، و انتهی الی موضع السالحین فی أول اللیل، فعرض له عاشر كان یكون فی السالحین فی أول اللیل، فقال له: لا أدعك أن تجوز، فألح علیه، و طلب الیه، فأبی اباءا شدیدا، و كان معه من أصحابه (مرازم) و من موالیه (مصادف) فقال له مصادف: جعلت فداك انما هذا كلب قد آذاك، و أخاف أن یردك، و ما أدری ما یكون من أمر أبی جعفر، و أنا و مرازم، أتأذن لنا أن نضرب عنقه ثم نطرحه فی النهر؟

فقال علیه السلام: كف یا مصادف، فلم یزل الامام یطلب الیه - العاشر - حتی ذهب من اللیل أكثره، فأذن له فمضی، فقال: یا مرازم هذا خیر أم الذی قلتماه؟

قلت: هذا جعلت فداك.

فقال: یا مرازم ان الرجل یخرج من الذل الصغیر؛ فیدخله ذلك فی الذل الكبیر [4] .



[ صفحه 411]



5 - دخل سفیان الثوری علی الصادق علیه السلام فرآه متغیر اللون، فسأله عن ذلك. فقال: كنت نهیت أن یصعدوا فوق البیت، فدخلت فاذا جاریة من جواریی ممن تربی بعض ولدی قد صعدت فی سلم و الصبی معها، فلما بصرت بی ارتعدت و تحیرت، و سقط الصبی الی الأرض فمات، فما تغیر لونی لموت الصبی؛ و انما تغیر لونی لما أدخلت علیها من الرعب.

و كان علیه السلام قال لها: أنت حرة لوجه الله، لا بأس علیك، مرتین [5] .



[ صفحه 412]




[1] روضة الكافي 87 الامام الصادق لأبي زهرة 82، الامام الصادق و المذاهب الأربعة: 4 / 47 الصادق للمظفري: 1 / 259. أعيان الشيعة 4 ق: 2 / 136، الوسائل: 11 / 211.

[2] الصادق المظفري: 1 / 269.

[3] روضة الكافي 16.

[4] الصادق للمظفري: 1 / 366. قال المظفري رحمه الله: لعله عني في الذل الكبير القتل، و الذل الصغير الطلب و الخطاب.

[5] أعيان الشيعة 4 ق، 2 / 136. الصادق للمظفري: 1 / 264.