کد مطلب:205459 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:350

ادعیته
لم ینقل عن أحد من الصحابة و التابعین و العلماء من الأدعیة و الأذكار ما نقل عن أئمة أهل البیت علیهم الصلاة والسلام، فهی منقبة لم یشاركوا فیها، و كرامة خصصوا بها.

قال الأستاذ سید الأهل: و لم یكن أحد أقدر علی هذه الصناعة - صناعة الدعاء - من أهل البیت [1] .

و قد تصدی لجمع أدعیتهم علیهم السلام جمع من العلماء، فجاءت فی مئات المصنفات، كما شرح آخرون بعض هذه الأدعیة، و أشار الی ما تضمنته هذه الآثار النفیسة من العلوم و المعارف الالهیة، و أنت سلمك الله اذا علمت بأن السید علی بن طاووس - رحمه الله - من أعلام القرن السابع - له ما یقرب من عشرین مؤلفا فی الدعاء، و جلها مطبوع متداول أدركت ثروة هذه الطائفة من هذه الكنوز والیوم و نحن أحوج ما نكون لهذه الآثار النفیسة كعامل مهم فی تقویم الأخلاق، و تهذیب النفوس، و الرقی نحو الكمال.

و قد وردت للامام الصادق علیه السلام أدعیة كثیرة، فقد جمع الحجة المغفور له، الشیخ محمد الحسین المظفری - مؤلف كتاب الامام الصادق علیه السلام - أدعیة الامام الصادق علیه السلام فی كتاب مستقل، و هو لا یزال مخطوطا، شأن الكثیر من تراثنا النفیس. كما جمع العلامة الشیخ أحمد بن صالح بن طعان البحرانی ما وصل الیه من أدعیته علیه السلام فی كتاب كبیر سماه (الصحیفة الصادقیة) و هو أیضا لا یزال مخطوطا [2] .



[ صفحه 460]



و عملا بمنهج كتابنا - الاختصار - نذكر بعض أدعیته علیه السلام القصار:


[1] جعفر بن محمد لسيد الأهل 84.

[2] رأيت نسخته عند الشيخ محمد علي الوراق في النجف الأشرف، و تقع في أربعمائة و ثمان صفحات، و هي بخط جيد؛ أخذ الله بأيدي المحسنين لطبع هذا الأثر النفيس.