کد مطلب:205466
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:398
شعره
الشعر مرآة النفس، ینعكس ما فیها و ما انطوت علیه من خیر أو شر، و ما تخفیه الجوانح من فضیلة أو رذیلة، و للباحثین اعتماد كبیر علی الشعر فی تحلیلهم للشخصیات، فعلی ضوئه یحكمون لهم أو علیهم.
و أئمة أهل البیت علیهم الصلاة والسلام، و هم مثال للكمال الالهی، و العرفان المحمدی، تجسدت فیهم الفضیلة، و انطبعت نفوسهم علی الخلق العالی، و الصفات الحمیدة، ورثهم جدهم الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم خلقه و سجایاه، فجبلوا علی الخیر، و تجسدت فیهم معالی الأخلاق، فكان كلامهم حكمة، و نطقهم عظة، و كذلك الشعر المنسوب الیهم علیهم السلام فانه یدور فی فلك: الأخلاق، الكمال، الوعظ، الارشاد، التذكیر بالموت. الی غیر ذلك من الأخلاق و الآداب.
و فی هذه الصفحات بعض ما ورد له علیه السلام من الشعر:
1 - قال علیه السلام فی المعصیة:
تعصی الاله و أنت تظهر حبه
هذا لعمرك فی الفعال بدیع
لو كان حبك صادقا لأطعته
ان المحب لمن أحب مطیع [1] .
2 - و له علیه السلام فی الصبر:
و اذا بلیت بعسرة فاصبر لها
صبر الكریم فان ذلك احزم
لا تشكون الی العباد فانما
تشكو الرحیم الی الذی لا یرحم
[ صفحه 468]
3 - كان رجل من التجار یختلف الیه، و یعرفه بحسن الحال، فتغیرت حاله، فجعل یشكو الیه، فقال علیه السلام:
فلا تجزع و ان أعسرت یوما
فقد أیسرت فی زمن طویل
و لا تیأس فان الیأس كفر
لعل الله یغنی عن قلیل
و لا تظنن بربك ظن سوء
فان الله أولی بالجمیل [2] .
4 - و له علیه السلام فی الوفاء:
و فینا یقینا یعد الوفاء
و فینا تفرخ أفراخه
رأیت الوفاء یزین الرجال
كما زین العذق شمراخه [3] .
5 - و له علیه السلام فی التحذیر و الترغیب:
أتأمن النفس النفیسة ربها
فلیس لها فی الخلق كلهم ثمن
بها یشتری الجنات ان أنا بعتها
بشی ء سواها ان ذلكم غبن
اذا ذهبت نفسی بدنیا أصبتها
فقد ذهبت نفسی و قد ذهب الثمن [4] .
6 - قال له الثوری: یا ابن رسول الله اعتزلت الناس؟
فقال علیه السلام: یا سفیان فسد الزمان، و تغیر الاخوان، فرأیت الانفراد أسكن للفؤاد، ثم قال:
ذهب الوفاء ذهاب أمس الذاهب
و الناس بین مخاتل و موارب
یفشون بینهم المودة و الصفا
و قلوبهم محشوة بعقارب [5] .
[ صفحه 469]
7 - و له علیه السلام فی التذكیر بالموت:
اعمل علی مهل فانك میت
و اختر لنفسك أیها الانسان
فكأن ما قد كان لم یك اذ مضی
و كأنما هو كائن قد كان [6] .
[ صفحه 470]
[1] أعيان الشيعة: 4 / 221 - المناقب: 2 / 246.
[2] كشف الغمة 225. الفصول المهمة 211.
[3] المناقب: 2 / 344. أعيان الشيعة: 4 / 220.
[4] المناقب: 2 / 346. أعيان الشيعة: 4 / 222.
[5] أعيان الشيعة: 4 / 222.
[6] المناقب: 2 / 347. أعيان الشيعة: 4 / 222.