کد مطلب:222785 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:347

عبادته
اذا ذكر أئمة أهل البیت علیهم الصلاة و السلام یتبادر الذهن الی علم جم، و عبادة متواصلة، و أوراد متصلة، و صدقات كثیرة، و أخلاق عالیة، و آداب رفیعة، و حلم عن المسی ء، و صفح عن المذنب، فكأنهم صلوات الله علیهم و المكارم توأم، و كأن المعالی ثوب خیط لهم فلبسوه.

و الحدیث فی هذه الصفحات عن عبادة الامام موسی بن جعفر علیه السلام، التی شهدت له ألقابه بعبادته، فمن زین المجتهدین، الی العبد الصالح، و النفس الزكیة، و الصابر، الی غیر ذلك من الألقاب المشیرة الی صفاته المقدسة، و عبادته المتواصلة.

و لم یحدثنا التاریخ عن مسجون - غیر الامام موسی بن جعفر - كان یشكر الله تعالی علی ما أتاح له من نعمة التفرغ للعبادة بین جدران السجن، و یجعل ذلك نعمة، وجب بها علیه الشكر.

قال ابن الصباغ المالكی: ان شخصاً من بعض العیون التی كانت علیه فی السجن، رفع الی عیسی بن جعفر أنه سمعه یقول فی دعائه: «اللهم انك تعلم أنی كنت أسألك أن تفرغنی لعبادتك و قد فعلت، فلك الحمد» [1] .

نذكر فی هذه الصفحات بعض ما ورد من عبادته علیه السلام:

1 - روی أنه دخل مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فسجد سجدة فی أول اللیل، و هو یقول فی سجوده: «عظم الذنب عندی فلیحسن العفو عندك، یا أهل التقوی و یا أهل المغفرة» فجعل یرددها حتی أصبح [2] .



[ صفحه 15]



2 - دخل أبوحنیفة علی الامام الصادق علیه السلام فقال: رأیت ابنك موسی یصلی و الناس یمرون بین یدیه.

فقال أبو عبدالله علیه السلام ادعوا لی موسی، فدعاه، فقال له فی ذلك.

فقال: نعم یا أبه، ان الذی كنت أصلی الیه كان أقرب الی منهم، یقول الله تعالی: (و نحن أقرب الیه من حبل الورید).

فضمه أبو عبدالله الی نفسه ثم قال: بأبی أنت و أمی یا مودع الأسرار [3] .

3 - كان یصلی نوافل اللیل و یصلها بصلاة الصبح ثم یعقب حتی تطلع الشمس و یخر لله ساجداً فلا یرفع رأسه من الدعاء و التحمید حتی یقرب زوال الشمس، و كان یدعو كثیراً فیقول: «اللهم انی أسألك الراحة عند الموت، و العفو عند الحساب» و یكرر ذلك [4] .

4 - قال هشام بن أحمر: كنت أسیر مع أبی الحسن فی بعض طرق المدینة، اذ ثنی رجله عن دابته فخر ساجداً فأطال و أطال، ثم رفع رأسه و ركب دابته.

فقلت: جعلت فداك قد أطلت السجود؟

فقال: انی ذكرت نعمة أنعم الله بها علی، فأحببت أن أشكر ربی [5] .

5 - كان یبكی من خشیة الله حتی تخضل كریمته الشریفة من دموع عینیه [6] .

6 - و لكثرة سجوده فقد كان له غلام یقص اللحم من جبینه، و عرنین أنفه، لذا نظم بعض الشعراء ذلك بقوله:



طالت لطول سجود منه ثفنته

فقرحت جبهة منه و عرنینا



رأی فراغته فی السجن منیته

و نعمة شكر الباری بها حینا [7] .



7 - قال علی بن جعفر: خرجنا مع أخی موسی بن جعفر فی أربع عمر،



[ صفحه 16]



یمشی فیها الی مكة بعیاله و أهله، منهن من مشی فیها ستة و عشرین یوماً، و أخری خمسة و عشرین یوماً، و أخری أربعة و عشرین یوماً، و أخری واحداً و عشرین یوماً [8] .

8 - كان علیه السلام أحسن الناس صوتاً بالقرآن، فكان اذا قرأ یحزن و یبكی و یبكی السامعون لتلاوته، و كان یبكی من خشیة الله حتی تخضل لحیته بالدموع [9] .

9 - قال ابراهیم بن أبی البلاد: قال لی أبوالحسن علیه السلام: انی أستغفر الله كل یوم خمسة آلاف مرة [10] .

10 - كان لموسی بن جعفر بضع عشرة سنة، كل یوم سجدة بعد ابیضاض الشمس الی وقت الزوال [11] .

11 - ان الرشید كان یشرف علی الحبس الذی هو فیه فیراه ساجداً فیقول للربیع: ما ذلك الثوب الذی أراه كل یوم فی ذلك الموضع؟ فیخبره: أنه لیس بثوب، و إنما هو موسی بن جعفر، له كل یوم سجدة بعد طلوع الشمس الی الزوال.

فقال هارون: أما ان هذا من رهبان بنی هاشم [12] .

12 - عن أحمد بن عبدالله الفروی عن أبیه قال: دخلت علی الفضل بن الربیع و هو جالس علی سطح فقال لی: أدن فدنوت حتی حاذیته، ثم قال لی: أشرف الی البیت فی الدار فأشرفت، فقال لی: ما تری فی البیت؟ قلت: ثوباً مطروحاً، قال: أنظر حسناً، فتأملت و نظرت فتیقنت، فقلت: رجل ساجد. فقال لی: تعرفه؟ قلت: لا، قال: هذا مولاك، قلت: و من مولای؟ قال: تتجاهل علی؟ فقلت: ما أتجاهل و لكنی لا أعرف لی مولی، فقال: هذا أبوالحسن موسی بن جعفر علیه السلام، انی أتفقده اللیل و النهار فلم أجده فی وقت من الأوقات الا علی الحال التی أخبرك بها، انه یصلی الفجر، فیعقب ساعة فی دبر الصلاة الی أن تطلع الشمس، ثم یسجد سجدة، فلا یزال ساجداً حتی تزول الشمس، و قد و كل من یترصد الزوال، فلست أدری متی یقول



[ صفحه 17]



الغلام: قد زالت الشمس اذ یثب فیبتدی ء بالصلاة من غیر أن یجدد و ضوءا، فأعلم أنه لم ینم فی سجوده و لا أغفی فلا یزال كذلك الی أن یفرغ من صلاة العصر، فاذا صلی العصر، سجد سجدة فلا یزال ساجداً الی أن تغیب الشمس، فاذا غابت الشمس وثب من سجدته فصلی المغرب من غیر أن یحدث حدثاً، و لا یزال فی صلاته و تعقیبه الی أن یصلی العتمة، فاذا صلی العتمة أفطر علی شوی یؤتی به، ثم یجدد الوضوء ثم یسجد ثم یرفع رأسه فینام نومة خفیفة ثم یقوم فیجدد الوضوء ثم یقوم فلا یزال یصلی فی جوف اللیل حتی یطلع الفجر، فلست أدری متی یقول الغلام: ان الفجر قد طلع اذ قد وثب هو لصلاة الفجر، فهذا دأبه منذ حول الی.

فقلت: اتق الله و لا تحدث فی أمره حدثاً یكون منه زوال النعمة، فقد تعلم أنه لم یفعل أحد بأحد منهم سوءاً الا كانت نعمته زائلة.

فقال: قد أرسلوا الی فی غیر مرة یأمرونی بقتله فلم أجبهم الی ذلك؛ و أعلمتهم أنی لا أفعل ذلك ولو قتلونی ما أجبتهم الی ما سألونی [13] .

13 - قالت أخت السندی: - و قد سجن الامام علیه السلام فی بیت أخیها - كان اذا صلی العتمة حمد الله و مجده و دعاه، فلم یزل كذلك حتی یزول اللیل، فاذا زال اللیل قام یصلی حتی الصبح، ثم یذكر قلیلاً حتی تطلع الشمس، ثم یقعد الی ارتفاع الضحی، ثم یتهیأ و یستاك و یأكل، ثم یرقد الی قبل الزوال، ثم یتوضأ و یصلی حتی یصلی العصر، ثم یذكر فی القبلة حتی یصلی المغرب، ثم یصلی ما بین المغرب و العتمة، فكان هذا دأبه.

فكانت أخت السندی اذا نظرت الیه قالت: خاب قوم تعرضوا لهذا الرجل [14] .



[ صفحه 18]




[1] الفصول المهمة 222.

[2] تاريخ بغداد 13 / 27.

[3] المناقب 2 / 372.

[4] كشف الغمة 247.

[5] بحارالأنوار 11 / 266.

[6] كشف الغمة 247.

[7] حياة الامام موسي بن جعفر 1 / 83.

[8] بحارالأنوار 11 / 262.

[9] المناقب 2 / 379.

[10] بحارالأنوار 11 / 267.

[11] المناقب 2 / 379.

[12] أعيان الشيعة 4 ق 3 / 42.

[13] أمالي الشيخ الصدوق 127.

[14] تاريخ بغداد 13 / 31.