کد مطلب:222790 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:396

رسائله
نجد فی كل ناحیة من نواحی الامام علیه السلام دروسا نستوحی منها المثل الرفیعة، و نستمد منها التعالیم الاسلامیة، و نأخذ منها الدروس النافعة لحیاتنا العملیة.

و فی هذا الفصل - رسائله - نستعرض ما ورد من رسائله علیه السلام الی شیعته و أعدائه و كلها ملیئة بالتعالیم و النصائح.

نسجل منها:

1 - من كتاب له علیه السلام الی حاكم (الری) فی اعفاء رجل من الضرائب: «اعلم أن الله تعالی تحت عرشه ظلا لا یسكنه الا من أسدی الی أخیه معروفاً، أو نفس عنه كربة، أو أدخل علی قلبه سروراً، و هذا أخوك و السلام».

فأعفاه من الضرائب و شاطره ماله [1] .

2 - من كتاب له علیه السلام الی هارون الرشید جواباً عن كتاب كتبه الیه یسأله أن یعظه و یوجز.

«ما من شی ء تراه عینك الا و فیه موعظة» [2] .

3 - من كتاب له علیه السلام الی علی بن سوید كتبه الیه من السجن، جواباً عن كتاب كتبه الیه:

«بسم الله الرحمن الرحیم، الحمد الله العلی العظیم، الذی بعظمته و نوره أبصر



[ صفحه 35]



قلوب المؤمنین، و بعظمته و نوره عاداه الجاهلون، و بعظمته ابتغی الیه الوسیلة بالأعمال المختلفة، و الأدیان الشتی، فمصیب و مخطی ء، وضال و مهتدی، و سمیع و أصم، و أعمی و بصیر و حیران، فالحمد لله الذی عرف وصف دینه بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم.

أما بعد؛ فانك امرؤ أنزلك الله من آل محمد بمنزلة خاصة، مودة بها ألهمك من رشدك و بصرك من أمر دینك بفضلهم، ورد الأمور الیهم، و الرضا بما قالوا...

أدع الی صراط ربك فینا من رجوت اجابته، و لا تحصن بحصن ریاء، و وال آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم، لا تقل لما بلغك عنا أو نسب الینا هذا باطل و ان كنت لا تعرف خلافه، فانك لا تدری لم قلناه، و علی أی وجه وصفناه، آمن بما أخبرتك و لا تفش ما استكتمتك، أخبرك أن من أوجب حق أخیك أن لا تكتمه شیئاً ینفعه لأمر دنیاه و لأمر آخرته» [3] .

4 - من كتاب له علیه السلام الی هارون الرشید كتبه الیه من السجن: «انه لن ینقضی عنی یوم من البلاء الا انقضی معه عنك یوم من الرخاء، حتی نمضی جمیعاً الی یوم لیس فیه انقضاء هناك یخسر المبطلون» [4] .



[ صفحه 36]




[1] حياة الامام موسي بن جعفر 1 / 103.

[2] بحارالأنوار 17 / 202.

[3] بحارالأنوار 17 / 205.

[4] الفصول المهمة 227.