کد مطلب:250258 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:338

مناظراته
اختلفت الأدوار التی مرت علی كل واحد من الأئمة علیهم السلام شدة ولینا، لاختلاف سیرة الحاكمین معهم، فالامام موسی الكاظم علیه السلام قضی فترة من عمره الشریف فی سجون الرشید، و الامام الرضا علیه السلام صار ولی عهد المأمون.

و كما أنها اختلفت من حیث سلوك الحاكمین معهم كذلك اختلفت فی سلوك الناس معهم، ثم اختلفت أیضا فی ماهیة الأسئلة و المناظرات التی واجهت كل واحد منهم علیهم السلام.

فالامام الصادق علیه السلام شهد موجة الحادیة شدیدة یتزعمها نفر من الملاحدة، فتصدی علیه السلام للقضاء علیها، فقد اجتمع بهؤلاء مرارا كاشفا لشبهاتهم، منیرا لهم الطریق، و أملی علی تلمیذه المفضل بن عمر فصولا فی التوحید، تلاقفها العلماء من ذلك الوقت و حتی الیوم بالاكبار و الاهتمام و الشروح.

و الامام الرضا علیه السلام تصدی لعلماء الأدیان، و أهل الملل و النحل، فكانت له معهم مناظرات طویلة، استجاب بعض هؤلاء لنداء الحق، و دخل فی الاسلام. و قد أوقفناك علی بعض تلك المناظرات فی الكتاب السابق.

و للامام الجواد علیه السلام دور آخر، فقد استاء العباسیون من مكانته عند المأمون و تزویجه له من ابنته، كما أن كبار العلماء و القضاة المعاصرین له حسدوه لما بلغهم من علمه و هو لم یزل فی العقد الأول من عمره.

واجتمع هؤلاء و هؤلاء علی مناظرته فی الفقه و الحدیث و غیر ذلك، آملین أن یبدو عجزه عن الاجابة فیتضعضع مركزه عند المأمون و أهل المملكة، و جماهیر المسلمین الذین انشغفوا بعلمه.



[ صفحه 177]



لقد خابت آمال هؤلاء فقد خرج علیه السلام من هذا الاختبار مرفوع الرأس، و بقیت مناظراته حدیث الأجیال خلال القرون الطویلة، تتعطر بذكرها المحافل و الاندیة.

نقدم فی هذه الصفحات قبسا مما ورد من مناظراته علیه السلام:

1- لما عزم المأمون أن یزوج أبا جعفر محمد بن علی الرضا علیه السلام ابنته أم الفضل، اجتمع الیه أهل بیته الأدنون منه فقالوا: یا أمیرالمؤمنین ناشدناك أن تخرج عنا أمرا ملكناه، و تنزع عنا عزا قد لبسناه، و تعلم الأمر الذی بیننا و بین آل علی قدیما و حدیثا.

فقال المأمون: أمسكوا والله لا قبلت من واحد منكم فی أمره.

فقالوا: یا أمیرالمؤمنین أتزوج ابنتك و قرة عینك صبیا لم یتفقه فی دین الله، و لا یعرف حلاله من حرامه و لا فرضا من سنة - و لأبی جعفر اذ ذاك تسع سنین - فلو صبرت له حتی یتأدب و یقرأ القرآن، و یعرف الحلال من الحرام.

فقال المأمون: انه لأفقه منكم، وأعلم بالله و رسوله و سنته و أحكامه، و أقرأ لكتاب الله منكم، و أعلمه بمحكمه و متشابهه، و ناسخه و منسوخه، و ظاهره و باطنه، و خاصه و عامه، و تنزیله و تأویله منكم فاسألوه، فان كان الأمر كما وصفتم قبلت منكم، و ان كان الأمر علی ما وصفت علمت أن الرجل خلف منكم.

فخرجوا من عنده و بعثوا الی یحیی بن أكثم و هو یومئذ قاضی القضاة، فجعلوا حاجتهم الیه، و أطمعوه فی هدایا علی أن یحتال علی أبی جعفر بمسألة فی الفقه لا یدری ما الجواب فیها.

فلما حضروا و حضر أبوجعفر قالوا: یا أمیرالمؤمنین هذا القاضی ان أذنت له أن یسأل.

فقال المأمون: یا یحیی سل أباجعفر عن مسألة فی الفقه لتنظر كیف فقهه.

فقال یحیی: یا أباجعفر أصلحك الله ما تقول فی محرم قتل صیدا؟

فقال أبوجعفر: قتله فی حل أم حرم، عالما أو جاهلا، عمدا أو خطأ، عبدا أو حرا، صغیرا أو كبیرا، مبدءا أو معیدا، من ذوات الطیر أو غیره، من صغار الطیر أو كباره، مصرا أو نادما، باللیل فی أوكارها أو بالنهار عیانا، محرما للحج أو للعمرة؟



[ صفحه 178]



فانقطع یحیی انقطاعا لم یخف علی أحد من أهل المجلس انقطاعه، و تحیر الناس عجبا من جواب أبی جعفر.

فقال المأمون: أخطب یا أباجعفر.

فقال: نعم یا أمیرالمؤمنین الحمد لله اقرارا بنعمته الخ.

فلما تفرق أكثر الناس، فقال المأمون: یا أباجعفر ان رأیت أن تعرفنا مایجب علی كل صنف من هذه الأصناف فی قتل الصید؟

فقال: نعم، ان المحرم اذا قتل صیدا فی الحل، و كان الصید من ذوات الطیر من كبارها فعلیه شاة، فان أصابه فی الحرم فعلیه الجزاء مضاعفا، و ان قتل فرخا فی الحل فعلیه حمل قد فطم، فلیس علیه القیمة، لأنه لیس فی الحرم فعلیه الحمل و قیمة الفرخ، و ان كان من الوحش فعلیه فی حمار الوحش بقرة، و ان كان نعامة فعلیه بدنة، فان لم یقدر فاطعام ستین مسكینا، فان لم یقدر فلیصم ثمانیة عشر یوما، و ان كان بقرة فعلیه بقرة، فان لم یقدر فلیطعم ثلاثین مسیكنا، فان لم یقدر فلیصم تسعة أیام، و ان كان ظبیا فعلیه شاة، فان لم یقدر فلیطعم عشرة مساكین، فان لم یجد فلیصم ثلاثة أیام، و ان أصابه فی الحرم فعلیه الجزاء مضاعفا هدیا بالغ الكعبة حقا واجبا أن ینجزه؛ ان كان فی حج بمنی حیث ینحر الناس، و ان كان فی عمرة ینجزه بمكة فی فناء الكعبة، و یتصدق بمثل ثمنه حتی یكون مضاعفا، و كذلك اذا أصاب أرنبا أو ثعلبا فعلیه شاة، و یتصدق بمثل ثمن شاة، و ان قتل حماما من حمام الحرم فعلیه درهم یتصدق به، و درهم یشتری علفا لحمام الحرام، و فی الفرخ نصف درهم، و فی البیضة ربع درهم، و كلما أتی به المحرم بجهالة أو خطأ فلا شی ء علیه الا الصید، فان علیه فیه الفداء بجهالة كان أم بعلم، بخطأ كان أم بعمد، و كلما أتی به العبد فكفارته علی صاحبه، مثل ما یلزم صاحبه، و كلما أتی به الصغیر الذی لیس ببالغ فلا شی ء علیه، فان عاد فهو ممن ینتقم الله منه، و ان دل علی الصید و هو محرم و قتل الصید، فعلیه الفداء، و المصر علیه یلزمه بعد الفداء العقوبة فی الآخرة، و النادم لا شی ء علیه بعد الفداء فی الآخرة، و ان أصابه لیلا فی أوكارها خطأ فلا شی ء علیه، الا



[ صفحه 179]



أن یتصید، فان تصید بلیل أو نهار فعلیه فیه الفداء، والمحرم للحج ینجز الفداء بمكة.

فأمر أن یكتب ذلك عن أبی جعفر علیه السلام، ثم التفت الی أهل بیته الذین أنكروا تزویجه فقال: هل فیكم من یجیب هذا الجواب؟

قالوا: لا والله، و لا القاضی یا أمیرالمؤمنین، كنت أعلم به منا.

فقال: و یحكم أما علمتم أن أهل هذا البیت لیسوا خلقا من هذا الخلق؟

أما علمتم أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بایع الحسن و الحسین و هما صبیان و لم یبایع غیرهما طفلین؟

أو لم تعلموا أن أباهم علیا آمن برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو ابن تسع سنین، فقبل الله و رسوله ایمانه و لم یقبل من طفل غیره، و لا دعا رسول الله طفلا غیره؟

أو لم تعلموا أنها ذریة بعضها من بعض، فجری لآخرهم ما یجری لأولهم؟ ثم سأل علیه السلام یحیی فقال:

یا أبا محمد ما تقول فی رجل حرمت علیه امرأة بالغداة، و حلت له ارتفاع النهار، و حرمت علیه نصف النهار، ثم حلت له الظهر، ثم حرمت علیه العصر، ثم حلت له المغرب، ثم حرمت علیه نصف اللیل، ثم حلت له الفجر، ثم حرمت علیه ارتفاع النهار، ثم حلت له نصف النهار؟

فبقی یحیی و الفقهاء بلسا خرسا.

فقال المأمون: یا أباجعفر أعزك الله بین لنا هذا.

قال: هذا رجل نظر الی مملوكة لا تحل له، اشتراها فحلت له، ثم أعتقها فحرمت علیه، ثم تزوجها فحلت له، فظاهر منها فحرمت علیه، فكفر الظهار فحلت له، ثم طلقها تطلیقة فحرمت علیه، ثم راجعها فحلت له، فارتد عن الاسلام فحرمت علیه، فتاب و رجع الی الاسلام فحلت له بالنكاح الأول، كما أقر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نكاح زینب مع أبی العاص بن الربیع، علی النكاح الأول [1] .



[ صفحه 180]



2- روی أن المأمون بعدما زوج ابنته أم الفضل كان فی مجلس، و عنده أبوجعفر علیه السلام، و یحیی بن أكثم، و جماعة كثیرة.

فقال له یحیی بن أكثم: ما تقول یا ابن رسول الله فی الخبر الذی روی: أنه نزل جبرئیل علیه السلام علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال: یا محمد ان الله عزوجل یقرؤك السلام، و یقول لك: سل أبابكر هل هو راض عنی فانی عنه راض؟

فقال أبوجعفر علیه السلام: لست بمنكر فضل أبی بكر، ولكن یجب علی صاحب هذا الخبر أن یأخذ مثال الخبر الذی قاله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حجةالوداع «قد كثرت علی الكذابة، و ستكثر بعدی، فمن كذب علی متعمدا فلیتبوأ مقعده من النار، فاذا أتاكم الحدیث عنی فاعرضوه علی كتاب الله و سنتی، فما وافق كتاب الله و سنتی فخذوا به، و ما خلف كتاب الله و سنتی فلا تأخذوا به»، و لیس یوافق هذا الخبر كتاب الله، قال الله تعالی: (و لقد خلقنا الانسان و نعلم ما توسوس به نفسه و نحن أقرب الیه من حبل الورید) فالله عزوجل خفی علیه رضاء أبی بكر من سخطه حتی سأل عن مكنون سره؟ هذا مستحیل فی العقول.

ثم قال یحیی بن أكثم: و قد روی: أن مثل أبی بكر و عمر فی الأرض كمثل جبرئیل و میكائیل فی السماء.

فقال: و هذا أیضا یجب أن ینظر فیه، لأن جبرئیل و میكائیل ملكان لله مقربان، لم یعصیا الله قط، و لم یفارقا طاعته لحظة واحدة، و هما قد أشركا بالله عزوجل و ان أسلما بعد الشرك، فكان أكثر أیامهما الشرك بالله، فمحال أن یشبههما بهما.

قال یحیی: و قد روی أیضا: أنهما سیدا كهول أهل الجنة، فما تقول فیه؟

فقال علیه السلام: و هذا الخبر محال أیضا، لأن أهل الجنة كلهم یكونون شبابا، و لا یكون فیهم كهل، و هذا الخبر وضعه بنو أمیة لمضادة الخبر الذی قاله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی الحسن و الحسین صلی الله علیه و آله و سلم بأنهما سیدا شباب أهل الجنة.

فقال یحیی بن أكثم: و روی: أن عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة.

فقال صلی الله علیه و آله و سلم: و هذا أیضا محال، لأن فی الجنة ملائكة الله المقربین، و آدم،



[ صفحه 181]



و محمد، و جمیع الأنبیاء و المرسلین، لا تضی ء الجنة بأنوارهم حتی تضی ء بنور عمر؟!!

فقال یحیی: و قد روی: أن السكینة تنطق علی لسان عمر.

فقال علیه السلام: لست بمنكر فضل عمر، ولكن أبابكر أفضل من عمر فقال علی رأس المنبر: ان لی شیطانا یعترینی، فاذا ملت فسددونی.

فقال یحیی: و قد روی أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لو لم أبعث لبعث عمر.

فقال علیه السلام: كتاب الله أصدق من هذا الحدیث، یقول الله فی كتابه: (و اذ أخذنا من النبیین میثاقهم و منك و من نوح) فقد أخذ الله میثاق النبیین فكیف یمكن أن یبدل میثاقه، و كل الأنبیاء لم یشركوا بالله طرفة عین، فكیف یبعث بالنبوة من أشرك، و كان أكثر أیامه مع الشرك بالله؟! و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «نبئت و آدم بین الروح و الجسد».

فقال یحیی بن أكثم: و قد روی أیضا: أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: ما احتبس عنی الوحی الا ظننته قد نزل علی آل الخطاب.

فقال علیه السلام: و هذا محال أیضا، لأنه لا یجوز أن یشك النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی نبوته. قال الله تعالی: (الله یصطفی من الملائكة رسلا و من الناس) فكیف یمكن أن تنتقل النبوة ممن اصطفاه الله تعالی الی من أشرك به؟!

قال یحیی: روی أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لو نزل العذاب لما نجا منه الا عمر.

فقال علیه السلام: و هذا محال أیضا، لأن الله تعالی یقول: (و ما كان الله لیعذبهم و أنت فیهم و ما كان الله معذبهم و هم یستغفرون) فأخبر سبحانه أنه لایعذب أحد مادام فیهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و ماداموا یستغفرون [2] .

3- قال المأمون لیحیی بن أكثم: اطرح علی علی أبی جعفر محمد بن الرضا مسألة تقطعه فیها.



[ صفحه 182]



فقال: یا أباجعفر ما تقول فی رجل نكح امرأة علی زنا أیحل أن یتزوجها؟

فقال علیه السلام: یدعها حتی یستبریها من نطفته و نطفة غیره، اذ لا یؤمن منها أن تكون قد أحدثت مع غیره حدثا كما أحدثت معه، ثم یتزوج بها ان أراد، فانما مثلها مثل نخلة أكل رجل منها حراما، ثم اشتراها فأكل منها حلالا.

فانقطع یحیی [3] .



[ صفحه 183]




[1] تحف العقول 335.

[2] الاحتجاج 249 / 2.

[3] تحف العقول 335.