کد مطلب:335755 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:251

مقدمة
إن هذا الكتاب عبارة عن صرخة حق مدویة فی زمن السكوت، وفی زمن

الظلام الدامس، صرخة تائه ومتحیر عرف الحقیقة من من...؟ من أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام بمناشدته التی تخرق الحجر وتدكدك الجبال، بمناشدته التی نفذت إلی أعماق قلبی، وهو یعبر عن مظلومیته... وأی مظلومیة تلك التی تجرع منها العلقم؟ هذه المظلومیة التی تركت أثرا كبیرا فی نفسی.. فاهتدیت من ورائها لمعرفة الحقیقة، وربما ناقد ینتقد أو سائل یسأل..؟ (هل أنا كنت علی ضلال واهتدیت..؟ نعم. كنت علی ضلال عن معرفة الحقیقة، لأنی كنت أجهل هذه الحقائق. ولقوله تعالی: (وإنی لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدی) سئل الإمام الصادق علیه السلام بعد التوبة والإیمان والعمل الصالح إلی أین یهتدی فأجاب الإمام إلی ولایتنا



[ صفحه 10]



أهل البیت علیهم السلام وقال رسول الله صلی الله علیه وآله: (أنا المنذر وعلی الهادی، وبك یا علی یهتدی المهتدون من بعدی) [1] وقال رسول الله صلی الله علیه وآله: (یا عمار إذا رأیت علیا قد سلك وادیا وسلك الناس وادیا غیره فاسلك مع علی، ودع الناس فإنه لن یدلك علی ردی، ولن یخرجك من هدی) [2] .

فمن هذا المنطلق وهذه الأدلة القرآنیة والنبویة... اهتدیت بك یا علی... لأنك الهادی بعد رسول الله صلی الله علیه وآله. وقررت أن أسلك الوادی الذی فیه علی علیه السلام وأترك الوادی الذی فیه من اغتصب حقه وحرم زوجته من إرثها حتی ماتت وهی غاضبة علیهم أی (علی الخلیفتین). فإذا لم أتبع الوادی الذی فیه علی فإذن أنا علی ضلال. لا شك بذلك لماذا؟ لأن من خالف قول رسول الله صلی الله علیه وآله الذی یأمرنا باتباع علی علیه السلام فكیف أتركه وأكون فی وادی السقیفة المشؤومة؟ هناك خطان، لا ثالث لهما، إما الحق وإما الضلال فأی تأویلات وأی تبریرات تقنعنی.. فتركت التأویل والتبریر فی وادی السقیفة... وانتقلت إلی واد خال من التأویل والتبریر، تركت التناقضات. والتغطیات الإعلامیة، وانتقلت إلی واد فیه یقال (علی مع الحق والحق مع



[ صفحه 11]



علی، ولن یفترقا حتی یردا علی الحوض یوم القیامة) [3] .

تركت وادی الشوری.. وما أدراك ما وادی الشوری؟!! واتبعت قول الرسول صلی الله علیه وآله. (مثل أهل بیتی فیكم كمثل سفینة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق) [4] تركت وادیا فیه یقال (أصحابی كالنجوم بأیهم اقتدیتم اهتدیتم). واتبعت وادیا فیه یقال: (النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بیتی أمان لأمتی) [5] .

تركت وادیا فیه اغتصب حقك وتآمرت علیك الأمة من (الجمل، وصفین، والنهروان) واتبعت وادیا فیه یقال: (علی مع الحق والقرآن والحق والقرآن مع علی، ولن یفترقا حتی یردا علی الحوض) [6] .

لاحظ عزیزی القارئ وارجع إلی التاریخ والسیرة والصحاح تجد أن علیا دائما یمثل الحق والحق معه یدور حیثما دار، ما أعظمك سیدی عذرا؟! فإنی متطفل. وأخرج أبو المؤید أخطب الخطباء موفق بن أحمد الخوارزمی المكسی عن سید الحفاظ أبی منصور شهردار بن شیرویه الدیلمی مسنده عن زید بن علی بن



[ صفحه 12]



الحسین بن أبیه عن جده عن أمیر المؤمنین (رضی الله عنهم) قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله یوم فتحت خیبر بقدرة الله: (لولا أن تقول فیك طوائف من أمتی ما قالت النصاری فی عیسی بن مریم، لقلت فیك مقالا لا تمر علی ملأ من المسلمین إلا أخذوا من تراب رجلیك، وفضل طهورك، یستشفوا به، ولكن حسبك أن تكون منی وأنا منك ترثنی وأرثك وأنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لا نبی بعدی. یا علی: أنت تؤدی دینی وتقاتل علی سنتی وأنت فی الآخرة أقرب الناس منی، وإنك غدا علی الحوض خلیفتی وأنت أول من یرد علی الحوض) [7] .

بعد كل هذا.. أقف عند كلمتین (وأنا منك ترثنی وأرثك) فأین الصحابة والخلفاء من هذه الكلمات التی تزلزل الكون، وتهز العالم...؟ وتقشعر الأبدان عندما حرموا الزهراء علیها السلام زوجة علی علیه السلام من إرثها، ومصادرة أرضها، فوقفت تخاطبهم بكلمات كلما تأملتها، انهارت دموعی وازدادت حیرتی، ما هذه الكلمات الصادرة من الزهراء علیها السلام فلذة كبد الرسول صلی الله علیه وآله (یا بن أبی قحافة! أفی كتاب الله أن ترث أباك ولا أرث أبی لقد جئت شیئا فریا أفعلی عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم؟ إذ یقول (وورث سلیمان داوود) وقال فیما اقتص من خبر زكریا - إذ قال (فهب لی من لدنك ولیا یرثنی ویرث من آل یعقوب) وقال: (وأولوا الأرحام بعضهم أولی ببعض فی كتاب الله).



[ صفحه 13]



وقال: (إن ترك خیرا الوصیة للوالدین والأقربین بالمعروف حقا علی المتقین) وزعمتم أن لا حظوة لی ولا إرث من أبی أفخصكم الله بآیة أخرج أبی منها؟ أم تقولون إنا أهل ملتین لا یتوارثان؟ أو لست أنا وأبی من ملة واحدة؟ أم أنتم أعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبی وابن عمی؟ فدونكها مخطومة مرحولة تلقاك یوم حشرك. نعم الحكم الله والزعیم محمد والموعد القیامة وعند الساعة یخسر المبطلون ولا ینفعكم إذ تندمون). كلمات، تهز كیان الإنسانیة، من قوتها وبلاغتها وفصاحتها فصرحت عن مظلومیتها، یا إلهی!! عندما أتأمل كلمات الرسول صلی الله علیه وآله عندما قال فی فاطمة.. (فاطمة بضعة منی فمن أغضبها أغضبنی) [8] .

وقال أخری (إن الله یغضب لغضبك ویرضی لرضاك) [9] .

إن المتأمل لهذه النصوص والأحادیث بتدبر كفته حجة وبرهانا یوم القیامة لینقذ نفسه باتباع أهل البیت المظلومین علیهم السلام روحی فداهم ویتبع خطهم ومسارهم ومنهجهم وكفی هذا حجة قوله تعالی: (لمن كان له قلب أو ألقی السمع وهو شهید). ولا أطیل علیك أخی القارئ فإن خطة الكتاب. تبدأ من حوارات فی بدایة الطریق وكیف انتهیت إلی إعلانی الاختیار بعد البحث الشائك لأختار عنوانا لهذا الكتاب من خلال النصوص التی تركت الأثر الكبیر فی نفسی وتبیان رحلة الصراع التی عشتها بین علماء السنة والشیعة.



[ صفحه 14]



إلی أن وفقنی الله والتقیت بأحد العلماء الكبار والدعاة إلی خط وفكر أهل البیت علیهم السلام حیث تحدث لی عن رحلته الشائكة هو الآخر من خلال تخرجه من جامعة بغداد كلیة الشریعة الإسلامیة، ومن بعدها بدأ بالبحث فاختار طریق أهل البیت علیهم السلام، وقدم لی حواریة مصورة تتضمن حوار یوحنا مع علماء المذاهب الأربعة، حیث أعلنوا عن تشیعهم إثر هذا الحوار البناء المعتمد علی الدلیل والبرهان والحجة والبیان من السنة والقرآن، فتركت هذه الحواریة كما هی فی الكتاب لأن الكتاب عبارة عن تجربة واجهتها فی هذا الطریق، وبینت من خلال إعلانی عن التشیع إثر قراءة هذه الحواریة واستوقفتنی بعدها ظاهرة مهمة جدا وهی إعلان الكثیر من علماء السنة ومثقفیهم الذین أعلنوا عن تشیعهم لعدة أسباب حیث ذكرت أسماءهم وأسماء مؤلفاتهم فی هذا المجال ولم أجد العكس. وسلطت الأضواء علی بعض من الإشاعات والافتراءات التی كانت تحول بینی وبین التشیع... وناقشتها بالأدلة.. وبینت أن هناك عددا كبیرا من المثقفین الذین سقطوا علی مر التاریخ ضحیة لهذه الإشاعات. وبینت أیضا أن هناك عددا كبیرا من المثقفین الذین أنصفوا وناصروا خط التشیع خط أهل البیت علیهم السلام الذین لم یسقطوا أمام هذه الإشاعات. وهناك فصل آخر وهو معرفتی من خلال تجربة البحث بحدیث الدار، والثقلین، وكشف زیف حدیث كتاب الله وسنة نبیه الحدیث المرسل ومعرفتی أیضا بحدیث الخلفاء الاثنی عشر الذین هم أهل البیت علیهم السلام. خلفاء الرسول صلی الله علیه وآله من خلال الأدلة من صحیح البخاری ومسلم وبقیة كتب السیرة والتاریخ. ومعرفتی بالفرقة الناجیة من بین الفرق الإسلامیة، معتمدا علی الأدلة العقلیة والنقلیة والمرجحات والمقارنات.



[ صفحه 15]



وبینت من خلال الحوادث التی ألوت بعنقی لإعلان التشیع والولاء لأهل البیت علیهم السلام والبراءة من أعدائهم، وأخیرا بینت الأسباب والأدلة والنصوص التی من خلالها اتبعت علیا علیه السلام وأیقنت بأنه الخلیفة الحق لرسول الله صلی الله علیه وآله من خلال نص حدیث الغدیر المشهور والمتواتر عند جمیع المسلمین، وحدیث المنزلة، وحدیث علی خیر البشر ومن أبی فقد كفر، وفضائل أخری لعلی علیه السلام اجتمعت لدی وتوصلت فی النهایة إلی الانتقال من السنة إلی الشیعة دلیلی قول الإمام الصادق علیه السلام: (نحن أبناء الدلیل أین ما مال نمیل). وقوله تعالی فی محكم كتابه: (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقین). هشام آل قطیط سوریا - القامشلی (رمیلان) 28 / ذو الحجة / 1420 ه‍ 2 / 4 / 2000 م



[ صفحه 19]




[1] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق: لابن عساكر چ 2 ص 417.

[2] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: تاريخ ابن عساكر الشافعي: ج 3، ص 170، 1208. المناقب للخوارزمي الحنفي ص: 57.

[3] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ ابن عساكر الشافعي: ج 3 ص 152.

[4] حلية الأولياء، لأبي نعيم، ج 4، ص 306، تاريخ بغداد (للخطيب البغدادي: ج 12، ص 19، مستدرك الصحيحين: ج 2، ص 343.

[5] فرائد السمطين: للجويني الشافعي: ج 2، ص 241.

[6] فرائد السمطين: ج 1 ص 177.

[7] ينابيع المودة: للقندوزي الحنفي: ج 1، ص 130.

[8] رواه البخاري في صحيحه باب مناقب قرابة الرسول: ج 4، ص 281 دار الحديث.

[9] باب رواة الحكام في المستدرك عن الصحيحين، كتاب مناقب الصحابة، ص 154 - القاهرة.